البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الري" تكشف حقيقة تعرض سد النهضة للانهيار بسبب المشاكل الفنية

سد النهضة
سد النهضة

كشف المهندس محمد غانم المتحدث باسم الموارد المائية والري، تفاصيل خطة التعامل مع  تعرض سد النهضة الأثيوبي للانهيار بسبب المشاكل الفنية التي تواجة السد .

وأضاف " غانم "، إنّ الوزارة تضع احتمالية انهيار سد النهضة في الحسبان حتى لو بنسبة 1 في المليون، لافتا الي أن هذا الاحتمال قائم.

وتابع المتحدث باسم الموارد المائية والري ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء الخميس، أنّ مفيض توشكى الذي يعتبر جزءًا من بحيرة ناصر، يستخدم في حال زيادة كميات المياه في البحيرة عن السعة الاستيعابية، حيث تدخل المياه إلى المفيض ومنه إلى منخفضات توشكى.

ونوة " غانم "، أنّ احتمال انهيار سد النهضة يبقى خطيرًا، ويجب التعامل معه بجدية، مؤكّدًا أن المفيض قادر على استيعاب المياه المتدفقة في حالة انهيار سد النهضة .

وأوضح أنّ هذا الأمر لا يُشترط أن يكون مرتبطًا بانهيار سد النهضة، لكنّ يرتبط بأي كميات زائدة حتى وإن كان الأمر يتعلق بـ"فيضان عادي"، وفق تعبيره.

وأوضح أن أعمال الإزالات التي تخص التعديات على مجرى نهر النيل تحمل أهمية فيما يخص تمرير التصرفات المائية.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، قد أكّد في وقت سابق، أنّ الدولة المصرية تضع في الاعتبار جميع الاحتمالات فيما يخص سد النهضة، بما في ذلك فرص انهياره ولو كانت واحد في المليون.

وأضاف عبد العاطي، خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، أن الدولة المصرية تستهدف إقامة مشروعات إضافية للبنية التحتية حول السد العالي في أسوان؛ تحسبا لوصول كمية مياه مفاجئة في فترة زمنية قصيرة.