البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وفد من "الإيفاد" يتفقد المشروعات المشتركة بين مصر والمنظمة الدولية

وفد من الايفاد يتفقد
وفد من الايفاد يتفقد المشروعات المشتركة مع مصر

قام وفد رفيع المستوى من المجلس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية" الايفاد" يرافقهم المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة بعدة زيارات ميدانية للمشروعات المشتركة مع مصر ، بحضور  دينا صالح المدير المقيم لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا بالصندوق الدولى للتنمية الزراعية الايفاد ومحمد الغزالي مدير مشروعات الإيفاد.
حيث قام الوفد في اليوم الأول بزيارة مزرعة الإنتاج الحيوانى بقرية الإسراء بمنطقة النوبارية وتفقد محتويات المزرعة والتى تضم ما يزيد عن 1377 رأس ماشيه فضلاً عن اماكن لتجميع الالبان بشكل آلى وتصنيع أنواع مختلفة من الجبن والزبادى والزبد وغيرها من المنتجات الثانوية .
كما قام الوفد بزيارة مركز التلقيح الاصطناعى بمنطقه العامرية والذى يتضمن ما يقرب من 30 طلوقه من الابقار والجاموس ذات السلالات عالية الإنتاجية من اللحم والالبان والملحق به قاعات للتدريب بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية والتناسلية لقطعان الماشية لخدمة المنتفعين والخرجين الحائزين للأراضى بالمنطقة من خلال تقديم خدمات التحسين الوراثى للأجيال ونشر الصفات الوراثية.
الوفد قام بزيارة  مقر مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة' SAIL "بالعامرية لمشاهدة فيلم تسجيلي عن أنشطة مشروعات الايفاد المنفذة بمصر ( SAIL ، PRIME ، PRIDE)

وفي اليوم الثاني قام وفد المجلس التنفيذي للإيفاد بافتتاح شادر أقيم بمنطقة مطوبس محافظة كفر الشيخ ضم العديد من المنتجات اليدوية التى تم تصنيعها من خلال المستفيدين ممن مشروعي" سيل وبرايم " إضافة الى قيام المشروعات باستعراض أنشطة والخدمات التى تقدمها لفئاتها المستهدفة.
وقام الوفد بزيارة محطة الأرصاد الجوية بقريه إبراهيم الدسوقي بمنطقة مطوبس ومشاهده تطبيق نظام الإنذار الزراعى المبكر كنظام للتنبؤ بالتغييرات المناخية  يتم من خلالها إرسال الرسائل التليفونية الإرشادية للمنتفعين بقرى عمل المشروع لمواجهة التغييرات المناخية الطارئة  وذلك  للتخفيف من أضرار هذه التغيرت المناخية.
الى جانب  زياره صوبة الأكوابونيك كنموذج تدريبي للزراعة الحديثة بدون تربة وتربية الأسماك وهى إحدى الأساليب التكنولوجية الحديثة للتغلب على مشاكل نقص المياه وأمراض التربة.


وفد الايفاد قام أيضا بزيارة الحديقة المنزلية والتى تعتبر كنشاط من أنشطة الأمن الغذائى للأسر الريفية يتم زراعتها بالخضراوات الضرورية للأسرة كمكمل إضافي للغذاء بالإضافة إلى كونها مصدر دعم مالي لبعض الأسر الفقيرة.
الوفد قام بالاطلاع على أعمال تأهيل المساقى الداخلية حيث تم  إعادة تأهيل 25,920 متر طولى مساقى داخلية بمنطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.
تم زيارة وحدات البيوجاز (أنشطة تغير مناخي) بقرية السيد البدوى للتغلب على مشكلة الطاقة وأيضًا الحصول على سماد عضوى نظيف خالى من بذور الحشائش.
كما تم زيارة العيادة البيطرية والمجهزه بالمعدات اللازمة حيث يتم توفير طبيب بيطرى يومى بالعيادة ويتم تنفيذ الأيام البيطرية وأيام الرش الوقائى. للتغلب على مشاكل نقص الخدمات البيطرية
كما قام الوفد بزيارة المشغل النسائى (أنشطة مرأة) والمجهز بالمكينات لتعليم حرف للسيدات الريفية بالمنطقة والتى تساعد على تحسين الدخل للسيدات بهذه المناطق.
قام الوفد بزيارة إحدي المنتفعات من المشروع والحاصلة على منحة مرأة ريفية وتم التعرف على المشروع الصغير الذي ساعدها المشروع على تنفيذه (مشغل خياطة نسائي) للتغلب على صعوبات الحياة كقصة نجاح لمنحة مرأة ريفية
كما تم تفقد صوبة زراعية مقامة على أرض احد المزارعين المنتفعين من المشروع كنموذج  حقل ارشادي
وفي اليوم الثالث للزيارة قام الوفد بتفقد أنشطة مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري "PRIME "بمحافظة البحيرة  حيث تفقد الوفد الشركة المصرية العالمية لاستصلاح الأراضى – بيلكو لتعبئة وتغليف منتجات المحاصيل الستانية (الفاكهة والمخضر) وتصديرها من خلال محطة الشركة إلى أوروبا الغربية ( إنجلترا وهولندا وسويسرا وألمانيا) بالاضافة الى التسويق المحلى حيث تم مشاهدة عرض تقديمي عن نشاط الشركة وتم الاستماع إلى مقدمة عن علاقة الشركة بالمشروع وأهم الإنجازات التي حققتها الشركة  نتيجة الشراكة التى تمت مع المشروع.
والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد استقبل وفد الايفاد رفيع المستوى من المجلس التنفيذي في مستهل زيارته للقاهرة وبحث معه المشروعات المشتركة وآفاق التعاون مع المنظمة الدولية.