البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تجارب مصرية إنجليزية لاستخدام سم العقارب للعلاج من كورونا.. تعرف على التفاصيل

عقرب
عقرب

قال الدكتور محمد عبد الرحمن، أستاذ علوم السموم الجزيئية بجامعة قناة السويس، إن العقرب يحتوي سمه على أكثر من 200 مركب كيميائي، مؤكدا أن سموم العقرب معقدة وتصيب الفريسة بالشلل، لاحتوائها على بكتيريا وميكروبات.

وأضاف "عبدالرحمن"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن هناك أبحاثا طبية منذ عام 2013 على سموم العقارب لاستخدامها في علاج الفيروس والميكروبات والخلايا السرطانية، مشيرًا إلى إتمام توجيه كل الطاقة البحثية بالتعاون مع المملكة المتحدة لتجميع العقارب المصرية المختلفة، وتم الحصول منها على مجموعة مركبات مختلفة وجديدة، متوقعا أن يكون لها تأثير إيجابي على فيروس كورونا.
وتابع أن تطوير الأدوية يأخذ فترة كبيرة في الأوقات الطبيعية لكن في تلك الحالة يتم توجيه الطاقة لإنجاز تسجيل الدواء ثم إجراء التجارب لإطلاق علاج مضاد لفيروس كورونا بشراكة مصرية إنجليزية.
وكشف أن هناك 24 نوعا من العقارب المصرية تحتوي على أكثر من 5 آلاف مركب كيميائي داخل غددها، مضيفا أن طبيعة السم لديها تختلف عن العقارب في البلاد الأخرى.
وأكد أن سموم العقارب مهمة جدا، مستشهدا بأن أحدها يستخدم في علاج سرطان المخ. 
وأكمل أن المركبات تعمل كمضادات حيوية ومقاومة وتأثيرها على الخلايا السرطانية إيجابي، مشددا على ضرورة الاعتناء بالعقارب المصرية.
وأردف أن مصر تستخدم تقنيات عالية جدا لإجراء الأبحاث عليها مع الحفاظ على ثروة مصر من العقارب.