البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البرهان: قوى سياسية أرادت الاستفراد بالمشهد في السودان

الفريق عبدالفتاح
الفريق عبدالفتاح البرهان

قال  قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إن هناك قوى سياسية أرادت الاستفراد بالمشهد في السودان، وفقا لما ذكرته شبكة “العربية”.

وقال البرهان خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه تم اختطاف مبادرة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك من جانب مجموعة صغيرة، وإقصاء القوات المسلحة منها".

وأضاف البرهان أن "قوى الحرية والتغيير رفضت الاستماع لوجهة نظرنا".

وتابع:  "كان هناك تحريض وهجوم على القوات المسلحة، وأحد وزراء الحكومة كان يدعو للفتنة"، موضحا أن "وزيرا وقياديا في الحرية والتغيير حرض على انقلاب في القوات المسلحة"، مشيرا الى أن "المحرضين كانوا يسعون الذهاب بالسودان نحو حرب أهلية، وتم إفشال مبادرة قدمتها القوات المسلحة لمشاركة جميع القوى السياسية".

واستطرد : "ناقشنا مع المبعوث الأميركي سبل حل الأزمة مع القوى السياسية، وناقشت مع حمدوك حتى آخر لحظة موضوع المشاركة السياسية الواسعة".

وأصدر البرهان صباح اليوم الثلاثاء، عدة قرارات، من بينها حل النقابات والاتحادات المهنية، وأعلن البرهان أمس حال الطوارئ وتشكيل حكومة جديدة. كما أعلن حل مجلس السيادة الذي كان يترأسه والحكومة برئاسة عبد الله حمدوك وغيرهما من المؤسسات.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا مغلقا بشأن السودان بعد ظهر الثلاثاء وفق ما أعلن دبلوماسيون الاثنين. وتعقد الجلسة بطلب المملكة المتحدة وآيرلندا والنرويج والولايات المتحدة وإستونيا وفرنسا، حسب المصادر نفسها.