البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فرنسا تدين سعي إسرائيل لبناء مزيد من المستوطنات بالضفة الغربية

إسرائيل
إسرائيل

أدانت فرنسا إعلان السلطات الإسرائيلية نشر عدة دعوات لتقديم عطاءات للسماح ببناء أكثر من 1300 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية.

وأعلنت الناطقة الرسمية بإسم  الخارجية الفرنسية بأن فرنسا تدين هذا الإجراء الغير قانوني وتطالب بوضع حد لأي إجراء أحادي يدعو إلى التشكيك في حل الدولتين على أساس معايير متفق عليها دوليًا ، وأكدت بأن هذا هو وحده القادر على تحقيق سلام عادل ودائم وشامل في المنطقة.

هذا وتتفق فرنسا مع دول  الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حيث أعلن الناطق باسم الاتحاد الأوروبي، إن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين والسلام العادل والدائم والشامل بين الطرفين."

وأضاف في بيان حصلت -البوابة نيوز- على نسخة منه، أنه "لطالما أكد الاتحاد الأوروبي بأنه لن يعترف بأي تغييرات طرأت على حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان".

ودعا الحكومة الاسرائيلية "إلى وقف بناء المستوطنات وعدم المضي قدما في العطاءات المعلنة".

ويأتي بيان الناطقة الرسمية الفرنسية والناطقة الرسمي الأوروبي باسم الاتحاد الأوروبي، بعد اعلان سلطات الاحتلال، أمس الأحد، عن طرح مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة استيطانية في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومناقصة أخرى لبناء 83 وحدة إضافية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" في القدس الشرقية.