البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ما هي متلازمة اليد الغريبة وأسبابها وطرق علاجها؟

اليد الغريبة
اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة هي حالة نادرة لمرض تثير قلق من يعاني منها، وهي نوع من المتلازمات النادر، الذي يفقد المريض قدرته في التحكم بيده، وهي حالة عصبية نادرة تجعل يد واحدة تتصرف بإرادتها الحرة ذلك لأن العقل قد فقد سيطرته عليها، فلا تكون اليد تحت سيطرة العقل وتتحرك كما لو كان لها عقلها الخاص خارج الجسم، وتكون اليد المصابة غريبة على صاحبها ويبدو أنها تتحرك للقيام بمهام غير مقصودة، وتبرز "البوابة نيوز" كل المعلومات عن عن تلك الحالة.

-أسباب متلازمة اليد الغريبة:

يمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوامل، يصاب البعض بها بعد السكتة الدماغية أو الصدمة أو الورم. يمكن أن ترتبط أحيانًا بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

يمكن أن ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ تفصل بين نصفي الدماغ، وقد يشمل ذلك شقًا على طول الجسم الثفني، ويقسم الجسم الثفني نصفي الكرة المخية ويسمح بالاتصال بين الجانبين، وتؤثر جراحات علاج الصرع أحيانًا على الدماغ بهذه الطريقة.


- علاج متلازمة اليد الغريبة:

لا يوجد علاج لمتلازمة اليد الغريبة، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تقليل الاعراض، وقد يتعافى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة بعد مرض في المخ أو سكتة دماغية بعد مرور بعض الوقت.

يمكن معالجة الحالة أو إدارتها باستخدام علاجات التحكم في العضلات مثل حقن البوتوكس وعوامل الحجب العصبي العضلي.

يمكن أن يساعد العلاج المعرفي، والعلاجات السلوكية في إدارة الأعراض، وفي بعض الأحيان سيحاول المريض السيطرة على يده المصابة عن طريق إمساكها بين رجليه أو الجلوس عليها.