البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كبير الأثريين : قدماء المصريين أدركوا قيمة العلم بدرجة كبيرة

المصريين القدماء
المصريين القدماء

قال الدكتور مجدى شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار إن القدماء المصريين أدركوا قيمة العلم بدرجة كبيرة جدا، خاصة عندما قال أحد القدماء المصريين لابنه حكمة "افرغ قلبك للعلم، واحبه كم تحب أمك، فلا شيء يعادل العلم فى الحياة"، لذلك صنعوا حضارة ما زالت تبهر العالم أينما حلت.

وأضاف  كبير الأثريين ، عبر زووم فى برنامج "السفيرة عزيزة" عبر فضائية "دى إم سى"، أن التعليم كان لجميع الطبقات وقت الدولة المصرية القديمة، وكان هناك مدارس خاصة لأولاد الملوك وأخرى عامة لأولاد الطبقة الفقيرة، كاشفا أنه يوجد حتى الان مكان خاص بالمدرسة فى كل معبد، وكأنها مثل فكرة الكتاب.

وأشار إلى أن التعليم فى الدولة المصرية القديمة ينقسم إلى تعليم فنى ودينى وعسكرى، كما أن هناك ما يسمى "البيرغنخ" وهى الجامعة فى وقتنا الحالى.

وأكد كبير الأثريين أن فكرة خبيز العيش كانت يومية لدى القدماء المصريين، وكانوا يقومون بصنع الخبز على هيئة حيوانات أو طيور لأولادهم، ويضعون داخله عجوة أو تين مجفف، كوجبة غذاء يصطحبها معه إلى المدرسة.

وأوضح أن المعبد الذى كان يذهب إليه الأطفال بغرض التعليم، وكان يحتوى على مطبخ وبه العديد من أنواع الطعام ، منها: الخبز واللحوم وفواكه ووجبة داخل المعبد لكل طفل، وذلك لأن القدماء المصريين امنوا بمقولة "العقل السليم فى الجسم السليم".