البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الدولي للتنمية الزراعية" يسهم في عدد من المشروعات الجديدة بمصر.. وخبير يعدد مزايا المبادرات الجديدة.. ونقيب الفلاحين: يجب التفكير في الحفاظ على الرقعة الزراعية والعمل على زيادة مساحتها أولا

البوابة نيوز

تسعى وزارة الزراعة في الفترة المقبلة لأستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية والنهوض بالزراعة المصرية حيث التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أول أمس الخميس، مع دينا صالح، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وأوروبا بالصندوق الدولى للتنمية الزراعية “الإيفاد”، والسيد محمد الغزالي مدير مكتب الإيفاد بالقاهرة، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، لبحث الترتيبات النهائية لزيارة وفد رفيع المستوى من المجلس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”.

وزير الزراعة

وأشاد القصير، بالدور التنموي الذي يلعبه الإيفاد خاصة في المناطق النائية وأراضي الاستصلاح الجديدة داخل مصر خلال الفترة الأخيرة.

ومن المتوقع أن يقوم وفد المجلس التنفيذي للصندوق بعدد من الزيارات الميدانية لمواقع المشروعات الممولة من الصندوق والتي يبلغ عددها الآن ثلاثة مشروعات في عدد من محافظات منها سبع محافظات بالصعيد والوجه البحرى، أهمها كفر الشيخ والبحيرة وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان والاسكندريه ومناطق الاستصلاح الجديدة والنوباربة وغيرها، كما سيطلع الوفد على قصص النجاح بهذه المشروعات وسيشهد أهم الأنشطة المنفذة بها وذلك على مدار عدة أيام.

وعلى صعيد آخر، وفي ضوء اهتمام الدولة المصرية بمشروعات تحديث الري الحقلي بحث القصير مع صالح إمكانية تمويل مشروعات تحديث الري خاصة فيما يتعلق بإنشاء مشتل من القصب لتوفير 40 مليون شتلة لاسخدامها في زراعة القصب بطريقة الشتل لما لها من تأثير كبير في توفير مياه الرى المستخدمة بالطرق التقليدية، فضلا عن زيادة معدلات إنتاجية الفدان من القصب.

حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب الفلاحين

وفي هذا السياق قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الفترة الأخيرة شهدت تطورات كبيرة في مجال الزراعة المصرية مما ساعدنا بشكل كبير في تقليل الواردات وزيادة الصادرات بفضل جهود القيادة السياسية للارتقاء بقطاع الزراعة ورجوعة لسابق عصره الذي كانت تمتاز به الدولة المصرية في جميع المحاصيل الزراعية. 

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن أهم خطوة يجب الاهتمام بها في الفترة القادمة في مجال الزراعة المحافظة على الرقعة الزراعية وزيادتها واستصلاح مزيد من الأراضي الزراعية لأن تلك الخطوة ستفيد القطاع الاقتصادي بشكل عام وليس القطاع الزراعي بشكل خاص. 

وفي نفس السياق قال الدكتور جمال صيام، الخبير الزراعي، إن المشروعات الممولة من قبل الصندوق الدولى للتنمية الزراعية له ايجابيات عديدة من بينها النهوض بالمشاريع الزراعية وزيادتها خاصتا وأن تلك المشاريع ستعمل بشكل كبير على النهوض بالزراعة المصرية. 

وأضاف صيام لـ"البوابة نيوز"، يجب أن نعمل في الفترة المقبلة على زيادة الأسواق المصرية بالخارج وتنميتها لأن تلك الخطوة ستجعل المنتجات الزراعية المصرية موجودة في جميع دول العالم.