البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يسري عبدالله: "شبيه المسيح" يُبنى على آلية الإحالة الشعرية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبد الله، إن ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" للشاعر جورج ضرغام، يُبنى النص فيه على آلية الإحالة الشعرية، التي لا تعضدها الهوامش الشارحة، التي لا تعد نتوءا داخل الديوان، وإنما تعززها المرجعيات المختلفة التي تشير إليها خارج الواقع.

وواصل عبد الله: ويصبح الصراع الدرامي هاجسا القصيدة أيضا وإحدى بنياتها المركزية، لكنه ليس صراعا كلاسيكيا، بل صراع أفكار ورؤى، وتباينات متعددة تعزز بوليفونية القصيدة ورؤاها المختلفة رغم هيمنة الصوت الشعري الرئيسي على فضائها.

جاء ذلك خلال ندوة مناقشة ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" للشاعر جورج ضرغام، والمنعقدة الآن بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الناقد الأدبي الدكتور يسري عبد الله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم. 
صدر ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" حديثا عن  دار الأدهم بالقاهرة، وهو يُعد الديوان الثاني للشاعر جورج ضرغام بعد ديوانه "هستيريا شتاء قاهري".

ويُعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي، إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.