البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عاطف عبدالعزيز: "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" مثير للجدل

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال الشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، إن ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" للشاعر جورج ضرغام، جاء ليقدم لنا هذا المبدع نصًا يوازي نصوص الشاعر الكبير أنسي الحاج وهو أحد رموز قصيدة النثر في العصر الحديث.

وأضاف عبدالعزيز: أن الشاعر جورج ضرغام، يُقدم نفسه في هذا الديوان باعتباره شبيه السيد المسيح، وتنهض بنية هذا النص بالانفتاح على المقدس والتاريخ مع التماس بالواقع، ونجد أن ثمة دوران حول صورة الأب بشكل مباشر أو غير مباشر، في كل قصائد الديوان.

وواصل : نجح الشاعر في تقديم نص مثير للجدل، مربك، واحتمى بالسريالية التي منحته قدرة على اصطياد الأحلام، وتقديم صورة خيالية للكثير من القضايا الشائكة الوعرة التي لم يكن يتسنى له أن يقتحمها إلا بهذه الطريقة الذكية.


وأكمل عبدالعزيز: الجانب الشائك من الديوان، إجراء مشابهة بينه وبين السيد المسيح، حيث يقدم نفسه مسيح عصري، وينحاز للنزعات الإنسانية ويُعيد الاعتبار للجسد بدلا من احتقاره والحط من شأنه، وتتراجع فكرة التسامح عند أفكار الشبيه وتتبلور فكرة العدالة عنده بشكل مختلف تماما عما هو سائد من خلال الجملة الشهيرة "إذا ضربك أحدهم على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر".

جاء ذلك خلال ندوة مناقشة ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" للشاعر جورج ضرغام، والمنعقدة الآن بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الناقد الأدبي الدكتور يسري عبد الله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم. 
وقد صدر ديوان "شبيه المسيح يشعل حربا باردة" حديثا عن  دار الأدهم بالقاهرة، وهو يُعد الديوان الثاني للشاعر جورج ضرغام بعد ديوانه "هستيريا شتاء قاهري".

ويُعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي، إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.