البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جامعة دمياط تدخل التصنيف البريطاني للتعليم لأول مرة

جامعة دمياط
جامعة دمياط

أعلن  التصنيف البريطاني QS المُختص بالتعليم إدراج جامعة دمياط في تصنيفها QS Arab Region University Rankings | 2022 لأول مرة، حيث جاءت جامعة دمياط ضمن شريحة أفضل ١٥١-١٨٠ جامعة على مستوى الجامعات العربية.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها جامعة دمياط هذا التصنيف الشهير والمعتمد من قبل المؤسسات العلمية والمراكز البحثية والذي يستند على أطر محددة ومعايير مدروسة بدقة متبعة في أرقى مؤسسات التعليم العالي، والتي تتميز بزخم في إنتاجها البحثي والمعرفي المتقدم، حيث يعتمد التصنيف المطور سنويًا على مؤشرات متنوعة تكشف مدى إلمام الجامعات بالعملية التعليمية وتأثيرها بالمجتمع.

تضم تلك المؤشرات ما يلي:

١. السمعة الأكاديمية
٢. سمعة صاحب العمل
٣. نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة
٤. شبكة البحوث الدولية
٥. تأثير الموقع الإلكتروني
٦. نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراة
٧. نسبة تنوع أعضاء هيئة التدريس
٨. نسبة تنوع الطلبة
٩. التعاون الدولي
١٠. البحث العلمي (الاستشهاد من الأبحاث)
١١. جودة العملية التعليمية والخريجين

وجاءت جامعة دمياط ضمن أفضل ٨٠٪؜ من الجامعات العربية المشاركة،كما حققت جامعة دمياط المركز رقم ٢١ محليًا من بين ٣١ جامعة مصرية مدرجة بالتصنيف.

وحققت الجامعة المراكز التالية بين الجامعات العربية  المركز رقم ٧٩ في معيار الاستشهادات المرجعية،والمركز رقم ٥١ في معايير السمعة الأكاديمية والتوظيفية،و المركز رقم ١٠١ من حيث التأثير الالكتروني.

كانت الجامعة قد أُخطرت منذ حوالى ثلاثة أسابيع بدخولها التصنيف وبموعد حفل الإعلان الرسمي عن أسماء و ترتيب الجامعات العربية التى دخلت التصنيف، كما أن  الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة تلقى دعوة رسمية خاصة من  آشوين فيرنانديز المدير الإقليمى لتصنيف QS لحضور حفل الإعلان الرسمى للتصنيف و توزيع الشهادات على الجامعات التى دخلت التصنيف و تكريم رؤساء تلك الجامعات، وذلك فى مدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة، إلا أن رئيس الجامعة اعتذر عن الحضور نظرًا لتزامن وقت الحفل مع بداية العام الدراسي وحرصه على التواجد بالجامعة فى هذا التوقيت الحيوى.

وبهذه المناسبة تقدم الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة بكل الشكر و التقدير  للدكتور حمدان ربيع نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و لفريق التصنيف الدولي بقيادة الدكتورة أمانى الدياسطي و لكل أعضاء هيئه التدريس والباحثين بالجامعة و الإداريين على الجهد المبذول طوال الفترة السابقة مما أدى إلى ظهور الجامعة تباعًا فى التصنيفات العالمية المختلفة للجامعات و كذلك تحسين ترتيب الجامعة فى التصنيفات التى كانت تظهر بها من قبل.