البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الخارجية الإيراني: العلاقات القوية مع روسيا والصين لا تعني التخلي عن الغرب

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن العلاقات مع الدول الآسيوية يجب ألا تُنسي إيران العلاقات مع الدول الغربية. 

وأضاف أمير عبد اللهيان لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) بعد انتهاء جولته في موسكو وبيروت ودمشق، أن السياسة الخارجية المتوازنة" تعني اتباع "دبلوماسية نشطة مع الشرق والغرب ". 

وتابع: "ستربط البلاد بروسيا والصين “وستتبع مصالحها الوطنية فقط.، بينما تجري إيران محادثات في فيينا مع الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين الثلاثة، المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا بشأن إحياء الاتفاقية النووية لعام 2015 (JCPOA)، اشتد خطابها الداعي إلى تعزيز العلاقات مع الصين وروسيا”. 

وأكد أمير عبد اللهيان أن إيران أوضحت للدول الأوروبية أن اتباع السياسات الأمريكية وعدم الوفاء بالتزاماتها تجاه إيران سيضر بمصالحها ويبعدها عن فرص الاستثمار والتجارة مع إيران. قلنا لهم ان يد ايران لن تبقى مقيدة ". 

واستطرد  وزير الخارجية الإيراني  خلال زيارته لموسكو أن حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي مستعدة لتوسيع العلاقات مع روسيا بسرعة. 

واستكمل: "هذا لا يعني أننا سنعتمد على الصين وروسيا، ولكن من وجهة نظر استراتيجية، سنستخدم القدرات الحالية لتعزيز مصالح البلدين". 

وذكر  أمير عبد اللهيان أن التفاوض مع الولايات المتحدة ليس من المحرمات وإنه شارك ثلاث مرات في محادثات مباشرة مع الأمريكيين في بغداد.