البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قصور الثقافة تصدر "الفيزياء في عصورها الأولى"

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب جديد بعنوان "الفيزياء في عصورها الأولى" للمؤلف جورج جامو، ترجمة الدكتور إبراهيم فوزي، وذلك ضمن سلسلة الثقافة العلمية التي تصدرها الهيئة.

استعرض مؤلف الكتاب جورج جامو أهم الأحداث التي مثلت مراحل التحول التاريخية في علم الفيزياء، وهي مراحل تمخضت عن معارف وأساليب تفكير جديدة، تطورت بعد تطبيقها لتشكل عناصر أساسية في بنية المجتمعات الحديثة، من أجهزة ومعدات وتقنيات لا يخلو منها تجمع حضاري في مشارق الأرض ومغاربها.

وقد آثر "جامو" في كتابه هذا أن يجمع بين الحديث عن تلك الأحداث والترجمة لمن أحدثوها من علماء.

تُعد الهيئة العامة لقصور الثقافة إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما، والمسرح، والموسيقى، والآداب، والفنون الشعبية، والتشكيلية، وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات.

أنشئت الهيئة في بادئ الأمر تحت مسمي "الجامعة الشعبية" عام 1945م، حتى تغير اسمها في سنة 1965 إلي "الثقافة الجماهيرية"، وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلى هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.