البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي: زيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، والوفد المرافق له في بلدهم الثانى مصر متمنيا لهم إقامة طيبة، معربًا عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين على مختلف الأصعدة استنادا لإرادة سياسية مشتركة للحفاظ على تلك العلاقات وتعزيزها في الفترة المقبلة.

وأضاف الرئيس السيسى: خلال مؤتمر صحفى  بقصر الاتحادية مع رئيس جنوب السودان."أجريت مباحثات ثنائية مكثفة مع الرئيس سلفا كير لتعزيز سبل العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية وما شهدته العلاقات من زخم في مختلف المجالات".

وأكد السيسى أنه تابع مع نظيره رئيس جنوب السودان، نتائج انعقاد الدورة الأولى من اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة في شهر يوليو 2021 للتنسيق والتشاور بالإضافة إلى التنسيق حول الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في التنمية والتجارة والصناعة.

وتابع: "اتفقنا على دورية انعقاد اللجنة العليا خلال الفترة المقبلة إضافة إلى متابعة المشاورات السياسية بين وزارتى الخارجية بين البلدين، وتم الاتفاق على إعطاء دفعة تحفيزية للانطلاق إلى آفاق رحبة للتعاون الثنائى لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين،وتم الاتفاق على زيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان وزيادة التعاون في بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها مصر في المجالات المختلفة.

وقال الرئيس السيسي: "تم الاتفاق على إحياء المشروعات المصرية الموجودة في جنوب السودان، وزيادة المنح التعليمية المقدمة للدراسة في الجامعات المصرية، وتقديم تسهيلات لهم والعمل على إعادة تأهيل محطات الكهرباء في جنوب السودان".