البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس إدارة وباء كوفيد -19 في المنظمة العالمية: لم نخرج من الغابة حتى الآن

كورونا فى العالم.. منظمة الصحة العالمية تحذر: الفيروس لا يزال خارج السيطرة

عبوة لقاح كورونا
عبوة لقاح كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن كوفيد-19 لا يزال خارج السيطرة فى العالم.

شددت ماريا فان كيركوف، رئيس إدارة وباء كوفيد -19 في المنظمة العالمية، على أن الفيروس التاجي لا يزال خطرًا رغم كل محاولات جعله تحت السيطرة. ذكرت وكالة فرانس برس، فى نبأ نشرته "لوموند"، أنه "تم الإبلاغ عن 3.1 مليون حالة إصابة جديدة و54000 حالة وفاة جراء الفيروس الأسبوع الماضي في جميع أنحاء العالم، وربما تكون البيانات الحقيقية أعلى من ذلك بكثير" وفقًا للخبيرة ماريا فان كيركوف.

وأكدت أن "الوضع لا يزال ديناميكيًا بشكل لا يصدق لأننا لا نملك السيطرة على هذا الفيروس"، وذلك خلال نقاش مباشر على الشبكات الاجتماعية لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت المسؤولة فى منظمة الصحة العالمية: "لم نخرج من الغابة بعد. نحن في منتصف هذا الوباء تمامًا. لكن أين في الوسط؟ لا نعرف ذلك حتى الآن، لأننا بصراحة لا نستخدم الأدوات التي لدينا الآن للاقتراب من النهاية".

وتابعت: "في بعض المدن نرى وحدات العناية المركزة والمستشفيات مكتظة، ويموت الناس في الشوارع ويتصرف الناس وكأن الوباء قد انتهى تمامًا".

وأكدت الخبيرة وعالمة الأوبئة ماريا فان كيركوف أيضا أن الوفيات تتعلق إلى حد كبير بأشخاص لم يتم تطعيمهم. وبحسب البيانات التي قدمتها الدول التي قدمت هذه المعلومات، فإن معدل الوفاة هو إلى حد بعيد الأعلى "بين الذين لم يتم تطعيمهم"، على حد قولها.

حذرت ماريا فان كيركوف أيضًا من المعلومات الخاطئة والمفاهيم الخاطئة حول كوفيد-19 على الإنترنت، وأكدت: "النتيجة هى أن الناس يموتون، ونحن لا يمكننا تخفيف ذلك".

كما حذرت  من أن كوفيد-19 مازال باقيًا فى العالم، على الرغم من أنه سيصبح في النهاية تحت السيطرة. وأعربت عن أسفها من "إمكانية القضاء على الفيروس، أو حتى القضاء عليه، لأننا منذ البداية لم نهاجمه على مستوى العالم بأكبر قدر ممكن من القوة".

تدرس منظمة الصحة العالمية حاليًا التطور الذي قد يحدث للوباء في الأشهر الثلاثة إلى الثمانية عشر القادمة. وقالت ماريا فان كيركوف: "لا يزال لدينا جيوب من الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم، إما لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى اللقاحات أو لأنهم يرفضون التطعيم أو لا يمكن تطعيمهم، ولا يزال بإمكاننا رؤية تفشي الوباء".