البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

24 أكتوبر.. مرسى علم تستقبل أول رحلة إيطالية

مرسى علم تستقبل السياح
مرسى علم تستقبل السياح

 

قال جورج غبريال عضو جمعية مستثمري مرسى علم، إن المدينة بدأت تستقبل زيارات من منظمي الرحلات الإيطاليين لتفقد الفنادق ومدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك استعدادا لوضع المدينة ضمن برامج السياحة الشتوية في إيطاليا، حيث تعتبر مرسى علم من أكثر الوجهات المحببة للسائحين الإيطاليين.
وتابع غبريال، أن الفنادق كانت مغلقة منذ مارس ٢٠٢٠، في أعقاب تفشي جائحة كورونا بعدما توقف حركة السفر عالميا، ولكنها بدأت الآن في العودة للعمل وإنهاء كافة الأمور المتعلقة بالبنية التحتية والتصاريح وتجديد التراخيص، مطالبا بالمرونة من الجهات المسؤولة عن كافة الاشتراطات والتراخيص المتعلقة بعمل الفندق، تماشيا مع الظرف الاستثنائي الحالي، بما في ذلك الضرائب والفواتير السيادية من مياه وكهرباء، ورسوم حرم الشواطئ، وغيرها.
وأوضح أن قطاع السياحة مر بظروف عصيبة منذ عام ٢٠١١ وحتى عام ٢٠١٦، وبعدها بدأت الفنادق والشركات تقدم عروضا مختلفة لإقناع السائحين بالعودة لمصر، ووصلت مصر لمرحلة الاستقرار السياحي في عام ٢٠١٩، قبل أن تقع كارثة جائحة كورونا، ما يستدعي مساندة قوية للقطاع السياحي الخاص حتى يتمكن من العودة، وبما يسمح بوجود عائد استثماري يضمن استمرار التشغيل وصولا لاستعادة الحركة السياحية كاملة.
وأكد جورج غبريال، أن ظهور استثمارات سياحية جديدة أمر في غاية الصعوبة نظرا لارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء، ورسوم التراخيص، لذا يجب الاهتمام بالمشروعات القائمة بالفعل، خاصة في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الطرق وإنجاز مشروعات ربط المدن، وجميعها تخدم القطاع السياحي وتسهل التنقل بين المحافظات، وتشجع فرص الاستثمار وتمنح الأمل لجموع المستثمرين العاملين بالسياحة رغم الظروف الصعبة عالميا.
ونوه إلى أن مصر تتمتع بطقس فريد ليس له منافس في الشتاء، علاوة على أسعار تنافسية تناسب الوضع الاقتصادي الراهن في الخارج، مشيرا إلى أن أول طائرة ايطالية شارتر منخفضة التكاليف ستصل يوم ٢٤ أكتوبر لمطار مرسى علم، عبر شركة "أيوس ترافل"، وخطوط "ألبي تورز" أكبر شركة سياحة في روما، وهي بداية لحركة سوف تتزايد تدريجيا وصولا لموسم أعياد الكريسماس.
ولفت الى أن موسم سفر الايطاليين يبدأ من مارس وحتى أكتوبر، ثم يعاود الارتفاع لفترة الكريسماس، وخلال فترة انحسار الحركة الايطالية ترتفع الحركة الألمانية والإسبانية والروسية، مشيرا الى أن أوروبا الشرقية باتت تصدر حركة سياحية جيدة من التشيك وصربيا ورومانيا وأوكرانيا، وغيرهم.
وحول ما يحتاجه القطاع السياحي المصري، قال غبريال إنه يجب الإسراع في عملية تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، وليس فقط العاملين بالسياحة، مناشدا المصريين الاستجابة لنداءات الدولة بالتقديم وتلقي اللقاح حتى تعود السياحة وينتعش الاقتصاد، خاصة وان الدول الأجنبية المصدرة للسياحة تخطت نسبة التطعيم بها ٨٠٪؜، من اجمالي الشعب.
وأشار إلى أن مرسى علم تضم نحو ٧٢ فندقا يعمل منهم نحو ١٥ فندقا فقط نظرا لانحسار الحركة، فيما تشهد المدينة حاليا حالة انتعاشة ونسبة إشغالات تصل الى ٨٠٪؜، من نسبة التشغيل المقررة من قبل الدولة.