البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير اقتصادي: الدولة استردت 2.5 مليون فدان أراضي زراعية

أحمد زكريا
أحمد زكريا

قال أحمد زكريا، مستشار بأحد المراكز الاقتصادية، إن الدولة دشنت 18 حملة لإزالة التعديات على أراضي الدولة سواء أراض زراعية أو أملاك الدولة؛ مشيرًا إلى أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإزالة أي تعديات على أراضي الدولة أو التعديات على ضفتي نهر النيل وطرح النهر أو جسور الترع، والحفاظ على الرقعة الزراعية التي تآكلت منذ 2011 وحتى الآن، ونرى الآن تكثيف جهود لجنة إنفاذ القانون بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لإزالة جميع صور وأشكال تلك التعديات.

وأشار "زكريا"، في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»، إلى أنه بناء على الإحصائيات الرسمية حتى الآن موجات الإزالة الـ18 منذ انطلاقها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو 2017، فنجحت الدولة في استرداد 2.5 مليون فدان أراضي زراعية من الرقعة التي تآكلت منذ 2011 في غياب الدولة، والفوضى التي أدت لقيام مئات الآلاف من المواطنين بالبناء على تلك الرقعة الغالية من وطننا الحبيب، وهي مصدر كبير للمنتجات الزراعية التي تؤمن قوت الملايين يوميًا.

وأضاف أن الدولة نجحت  بقوة القانون في استرداد 188 مليون متر مربع أراضي بناء، وهو ما يمثل نحو 75 % من إجمالي أراضي الدولة المتعدي عليها والجزء المتبقي سيتم استرداده أيضًا من خلال موجات إزالة التعديات، وهي ثروة هائلة عادت للدولة مرة أخرى.

ولفت إلى أن ذلك جاء بفضل جهود قوات إنفاذ القانون المتواصلة بالتنسيق بين القوات المسلحة ووزارتي الداخلية والتنمية المحلية والمحافظات لاسترداد كافة الأراضي المتعدي عليها وإنهاء تلك الظاهرة لتكتب الجمهورية الجديدة صفحة في إعادة هيبة الدولة التي غابت في فترة من الفوضى إبان العام 2011.

وكشف زكريا، أن النتائج التي تبذلها الوزارات المعنية والمحافظات مرضية بشكل كبير، وجعلت المواطن يخشى الاعتداء على حق أصيل من حقوق الدولة فيطاله سيف القانون، وبالقراءة في نتائج المرحلة الأولى من الموجة الـ18 لإزالة التعديات، التي شملت حتى الآن إزالة 9 آلاف حالة تعدٍ، أسفرت عن استرداد نحو 1.5 مليون متر مربع أراضي بناء، ونحو 15 ألف فدان أراضي زراعية، لتدخل ضمن الإحصائية السابق عرضها.

وأوضح  أن الدولة لم تمنع تقنين الأوضاع فحتى الآن وصل إجمالي عقود التقنين التي تم تسليمها حتى الآن تبلغ نحو 37 ألف عقد، وهناك أكثر من 44 ألف حالة منتظرة التعاقد من الجادين الساعين لتقنين أوضاعهم ومنح الدولة حقها مثلما استفادوا لسنوات بدون سؤال، كمل تنظر المحافظات حاليا نحو 64 ألف حال.

وشدد "زكريا"، على أن البرلمان بغرفتيه مجلس النواب ومجلس الشيوخ، دورهم رقابي بالتالي يجب استدعاء المسئولين دائما للمثول أمام المجلسين لشرح آخر تطورات الوضع الحالي والوقوف على آخر أرقام إزالة التعديات، فنرى جهود وزارة الري لإزالة التعديات التي كانت تقدر بـ800 ألف، والآن باتت 200 ألف فقط.

وقال إنه تم استرداد 148 فدانا من التعديات على النيل، والتعديات على الأراضي الزراعية بلغت منذ يناير 2011 وحتى الآن 90 ألف فدان من أخصب الأراضي الزراعية في المحافظات المختلفة.

وأكد ، أن الرئيس السيسي قالها بصراحة وصرامة؛ إن الدولة سوف تزيل كافة التعديات على ممتلكاتها سواء من أراض زراعية أو أراضي بناء أو تعديات طرح النهر والترع، خلال 6 أشهر، وهي فترة كافية للحكومة للسيطرة على المتبقي من التعديات، مشيرا إلى  أنها رسالة مباشرة للمعتدين بأنهم لن يستفيدوا من خدمات الدولة خاصة التموين ودعم السلع، لأنه ليس من المنطق دعم معتدى على حق من حقوق الدولة.