البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برعاية التجارة والصناعة وهيئة الدواء المصرية..

افتتاح معرض فارماكونكس للصناعات الدوائية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح اليوم الأحد، معرض فارماكونكس للصناعات الدوائية بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس والذي يفتح أبوابه للجمهور يومياً من 3-5 أكتوبر 2021 بمشاركة 150 شركة تمثل 15 دولة عربية وأجنبية.

وتأتي النسخة الثامنة من المعرض هذا العام تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة وهيئة الدواء المصرية والتي تعد من أهم دورات المعرض حيث تتم بالتعاون مع سلسلة المعارض العالمية CPhI.

وافتتح المعرض اليوم د. رشا زيادة، مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير وتنمية القدرات ممثلاً عن هيئة الدواء المصرية.

وقالت زيادة: إن توطين صناعة الدواء الهدف الرئيسي الذي تضعه الهيئة نصب أعينها، حيث تستهدف الهيئة استمرار تأمين توافر دواء آمن وفعال وذو جودة عالية بشكل منتظم ومستدام للمريض، مع  ضرورة فتح آفاق خارجية للتصدير.

وأضافت أن الهيئة تقديم كل سبل الدعم الفني للشركات المصنعة لتيسير تسجيل وبدء تداول عدد من المستحضرات الهامة المخطط إنتاجها محلياً.

ويغطي المعرض القطاعات الأساسية للتصنيع الدوائي منها المواد الخام والمواد الفعالة، الآلات والمعدات والتكنولوجيا، تعبئة وتغليف الأدوية، الأدوية الحيوية ومعدات المختبرات وجميع جوانب سلسلة توريد الجرعات النهائية بمشاركة العديد من الدول العربية والأجنبية منها مصر، الأردن، الهند، ألمانيا، إيطاليا وأسبانيا.

كما قام السفير الهندي أجيت جوبتيه، بافتتاح الجناح الهندي في المعرض والذي يشارك من خلاله أكثر من 50 شركة متخصصة في إنتاج المواد الخام والمواد الفعالة، بالإضافة إلى الآلات والمعدات والتكنولوجيا.

وفي أثناء الجولة، أعرب السفير عن رغبة بلاده الدائمة في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، التي وصفها بأنها وطيدة بالإضافة إلى حرص الشركات الهندية الدائم على المشاركة في معرض فارماكونكس كونه منصة رائعة لتلاقي مصنعي الأدوية في إفريقيا. 

صرح مصطفى خليل، مدير المعارض للجهة المنظمة: يعد قطاع الصناعات الدوائية واحدًا من أقدم القطاعات الاستراتيجية في مصر حيث أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية، كما تبنت سياسات تستهدف تطوير الأدوية في مراحل الصناعة المختلفة، وذلك على مستوى المواد الخام المستعملة في المستحضرات الطبية والكيماويات الأساسية والتصنيع والتعبئة وكذلك التسويق والبيع والتصدير.

ويأتي الدور الحيوي الذي يقوم به معرض فارماكونكس من خلال الربط ما بين كبار المشترين والمصنعين المحليين المتخصصين في مجال الأدوية بأهم الموردين المحليين والدوليين لخلق فرص شراكات تجارية جديدة تسهم في تعزيز قطاع الصناعات الدوائية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للصناعات المحلية. 

كما شهد اليوم إطلاق مؤتمر فارماكونكس المتخصص والذي يتضمن أكثر من 20 جلسة علمية لمناقشة أحدث التقنيات والتحديات في الصناعة والتي تهدف إلى تطوير صناعة الدواء في إفريقيا وسبل الرقي بالمنتج النهائي المصري للتنافس في الأسواق العالمية، بالاضافة إلى ورشة عمل عن الغرف النظيفة.