البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بحضور ممثلي البنك الدولى

وفد الاتحاد الأوروبي يتفقد تبطين الترع بكفر الشيخ

وفد الإتحاد الأوروبي
وفد الإتحاد الأوروبي في كفرالشيخ

استمع ممثلو منظمات دولية، من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وعدد من ممثلي السفارات،  للمزارعين وأعضاء الجمعيات الزراعية، وأعضاء رابطة المزارعين عن مميزات الري الحديث،  وأعمال التبطين، خلال تفقدهم لزراعات للري الحديث، وتبطين الترع بمطوبس التابعة لمحافظة كفر الشيخ.

ضم الوفد ممثلي سفارات "بريطانيا، ألمانيا، هولندا، الدانمارك، فنلندا"، ومنظمات البنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الفاو، بنك التنمية الألماني، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، برنامج الأغذية العالمي، وكالة التنمية الفرنسية".

رافق الوفد الدكتور أسامة الظاهر، نائب وزير الموارد المائية والرى، واسلام طه، معاون المحافظ للاستثمار، وحضور محمد مكرم، معاون وزير الموارد المائية والرى، ووفد البنك الدولى، والمهندس أشرف محمدى، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بكفر الشيخ.ومديري عموم الري بالمحافظة.
وقال المزارعون ،للوفد ، أن الري الحديث، أدى لترشيد استهلاك الأسمدة وزيادة الاستفادة منها وتقليل العمالة،وقلة استخدامهم للسولار، والحد من انتشار ونمو الحشائش،وتوفير كميات مياه الرى، بالإضافة إلى إمكانية رى الأراضى الثقيلة والأراضى الخفيفة بكفاءة عالية، مما يساهم فى زيادة الانتاجية الفدانية ودخل المزارع، ورفع مستوى معيشته،نظرا لخفض تكاليف الانتاج، وتقليل العمالة، وترشيد استخدام المياه، وتقليل تكاليف المكافحة، واستدامة الموارد المائية،مطالبين بإقامة مشروع لاستغلال الطاقة الشمسية بدلا من الوقود، للقضاء على التلوث.
وأضاف المزارعون، كما أن تبطين الترع له عائدة أكبر،منها تقليل نسبة الملوحة التي تصل للأراضي الزراعية القريبة من البحر المتوسط، وضمان وصول مياه الرى لمزارعي نهايات الترع، بالإضافة إلى معالجة وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي، مؤكدين أن التبطين يحافظ على الترع وحماية الجسور، ويؤدي لرفع كفاءة نقل وتوزيع المياه وتحسين نوعيتها، ووصولها لهم فى الأوقات المطلوبة والمساهمة فى زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين الوضع البيئى والصحى لهم.
وأبدى أعضاء الوفود، تفاعلاً مع المزارعين ، كما تفقدوا  زراعات، تم تحويلها من الرى بالغمر للري بالتنقيط، على مساحة 1700 فدان المجاورة للطريق الدولي الساحلي، تبطين ترعة سيدي يوسف بتكلفة 35 مليون جنيه، بطول 18 كم بزمام 8000 فدان والتي تم تأهيلها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ، والتي أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.
كما تفقد أعضاء الوفود أعمال إنشاء حماية الشواطيء ا أمام قرية مسطروه بطول 7كم، عرض 20-25كم، والذى بدء إنشائه ٢٠٢١، بتكلفة 38 مليون جنيه، بتمويل من الوزارة وصندوق المناخ الأخضر، لحماية قرية مسطروه والمناطق الواقعة فى شمال الطريق الدولى، تمهيداً لاستخدامها فيما يتوافق مع مخططات التنمية للدولة.

كما تفقد أعضاء الوفود موقع شرق المدينة الصناعية بمطوبس بطول 5كم، بارتفاع 3م، والذى بدء انشائه عام 2016 ، بتكلفة 20 مليون جنيه، بتمويل من مرفق البيئة العالمى.كما استمع أعضاء الوفود لشرح من خلال عرض لعدد من  الترع والزراعات بمحافظة كفر الشيخ وعدد من المحافظات،إضافة لما شهدته الشواطئ في العديد من المحافظات لحماية تلك الشواطئ من مياه البحر المتوسط.