البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المتشددون يعزلون روحاني ولاريجاني عن الساحة السياسية.. الأول يختفي عن الأنظار.. ورئيس البرلمان السابق يحضر الحفلات الدينية فقط

البوابة نيوز

يتساءل الكثير في إيران عما إذا كان المتشددون قد عزلوا الرئيس السابق حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني من دائرة الحكم والسياسة للأبد.

 حسن روحاني

المتشددون يعزلون روحاني ولاريجاني عن الساحة السياسية

وحسبما ذكر موقع إيران انترناشيونال، تساءل السياسيون الإصلاحيون الإيرانيون عن المستقبل السياسي للرئيس السابق حسن روحاني ورئيس المجلس السابق علي لاريجاني، حيث تغيبوا عن المشهد السياسي بعد تولي إدارة رئيسي السلطة في أغسطس.

وشوهد روحاني آخر مرة في حفل تنصيب رئيسي في البرلمان الإيراني في أوائل أغسطس، وشوهد لاريجاني الأسبوع الماضي بعد غياب طويل في حفل إحياء ذكرى رجل دين شيعي بارز في مسقط رأسه.

وتقول الروايات القصصية إنه تم استدعاؤه للمحكمة في منتصف سبتمبر للتحقيق، بينما تشير شائعات أخرى إلى أنه كان يزور النمسا لرؤية ابنتها، ولم يتم التحقق من صحة أي من هذه التقارير من قبل مصادر مستقلة.

 كان المتشددون في البرلمان يطالبون بمحاكمة روحاني لأسباب مختلفة، تدور في الغالب حول إخفاقاته المزعومة كرئيس.

غلام رضا نوري 

محاولات للعودة

في مقابلة في 28 سبتمبر مع وكالة أنباء العمل الإيرانية، قال غلام رضا نوري، عضو البرلمان الإيراني المزعوم "مستقل سياسيًا" إن "روحاني ولاريجاني سيتفاعلان بالتأكيد مع التطورات في المجتمع الإيراني".

 يتناقض تعليق نوري مع سلوك السياسيين السابقين الأخير حيث لم يسمع أحد أي شيء عنهما منذ عدة أسابيع.  ومع ذلك، أوضح نوري أنه لم ير الثنائي منذ فترة طويلة.

كما اتهم سياسيين لم يذكر أسماءهم بإخراج الموالين للنظام من دائرة السلطة و"طردهم من قطار الثورة الإيرانية.

وفي غضون ذلك، قال إن "سيناريو تطهير النظام" من أجل الخروج بنظام موحد سيأتي بنتائج عكسية في مرحلة ما، وسيكون من وضع هذا السيناريو مسؤولين عن تداعياته.

 ولدى سؤاله عما إذا كان روحاني أو لاريجاني يخططان لتأسيس حزب سياسي، قال إنه فعل ذلك الآن، لكنه أضاف: "بمعرفة الرجلين، أنا متأكد من أنهما سيسرعان في حل مشاكل الشعبين إذا سألهما أحد".  إنه لأمر محزن أن نرى أفرادًا مثل روحاني أو لاريجاني في عزلة ".

 وفي وقت سابق، وصف الناشط الإصلاحي والنائب السابق دريوش الغنبري وضع روحاني بأنه جزء من التحول السياسي نتيجة الانتخابات الرئاسية وأضاف أنه من الواضح أن روحاني فقد منصبه بسبب انتخاب رئيس آخر. لكن ليس لدي أي فكرة عما إذا كان النظام السياسي سيكلفه بمنصب آخر".

وقال الغنبري إن "روحاني كان في موقف صعب خلال فترة رئاسته لأنه فشل في إرضاء الناس و/ أو النظام السياسي. كان روحاني رجلًا سيئ الحظ. فشلت سياسته التفاوضية عندما وصل ترامب إلى السلطة في أمريكا".  وفي تلخيصه للوضع قال الغنبري "من غير المرجح أن ينحي النظام روحاني لأنه جزء من النظام منذ عام 1979 ويدير شؤون الدولة في أصعب المواقف".

 وفي حديثه عن وضع علي لاريجاني، قال الغنباري: "لم يتم تنحية لاريجاني جانبًا... ولا يزال لاريجاني مستشارًا لخامنئي".

 وفي وقت سابق من سبتمبر، نقل موقع "ألف" الإخباري المحافظ عن المعلق المحافظ ناصر إيماني قوله: "ليس من الجيد أن نرى البلاد تُحرم تدريجيًا من خدمات سياسييها الرئيسيين".  ورأى الموقع أن الأخوين لاريجاني قد يعودان إلى النشاط السياسي بصفات أخرى ويتم تعيينهما في مناصب عليا مرة أخرى في المستقبل.