البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سلاح الجو النيجيري يقتل عشرات المدنيين في غارة شمال شرق البلاد

سلاح الجو النيجيري
سلاح الجو النيجيري

أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، أن سلاح الجو النيجيري قصف قرية في شمال شرق البلاد، ما أسفر عن مصرع عشرات المدنيين، مشيرة إلى أن سلاح الجو ولم يرد على طلبات متكررة للتعليق.

وكانت الحكومة الأمريكية، قد قامت ببيع 6 طائرات مقاتلة "إيه-29 سوبر توكانو" لنيجيريا لمساعدتها في حربها على الزمر الإرهابية، وندد منتقدون بصفقة الطائرات، مستشهدين بسجل الجيش النيجيري في قتل المدنيين.

وقال مصاب في الواقعة يدعى حسيني، تحدث لـ"رويترز" شريطة تعريفه بالاسم الأول فقط، إن طائرتين قصفتا سوقا للأسماك في قرية دابان ماسارا يوم الأحد.

وأضاف حسيني الذي أصيب في ساقه: "قتل في الحال ما لا يقل عن 50 شخصا.. منهم صديقي الذي لم يمض على زواجه سوى ثلاثة أسابيع".

وقال شاهد آخر رفض الكشف عن هويته "إن السكان المحليين يمارسون الصيد على الرغم من حظر الجيش لهذه التجارة لمزاعم عن إسهام بيع الأسماك في تمويل ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم "داعش".

وأضاف أنه رأى ما لا يقل عن 60 جثة بعد الغارة الجوية.

ومضى يقول: "هم أناس أبرياء مثلنا يعتمدون على الصيد للعيش.. خطأهم أنهم كانوا يصطادون في منطقة حظرت قوات الأمن الصيد فيها".

وأكد تقرير أمني للأمم المتحدة الضربة، قائلا إن صيادا قتل وأُصيب ستة آخرون.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادث يمكن أن يؤثر على شراء نيجيريا ست طائرات أخرى "إيه-29 سوبر توكانو" من واشنطن.

ووافقت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب على بيع الطائرات لنيجيريا عام 2017، مفعلة عقدا جمدته إدارة الرئيس باراك أوباما بعدما قصف سلاح الجو النيجيري مخيما للاجئين قتل ما يصل إلى 170 مدنيا.