البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حمم بركان جزيرة لا بالما تقترب المحيط الأطلنطي.. وإغلاق عدة أحياء

بركان جزيرة لا بالما
بركان جزيرة لا بالما

تدفقت تيارات من الحمم البركانية المنبعثة من بركان جزيرة لا بالما فى جزر الكنارى بإسبانيا، الذى بدأ ثورانه يوم 19 سبتمبر الجارى.

وتظهر صور التقطها القمر الصناعي "لاندسات 8" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الحمم البركانية متوجهة إلى المحيط الأطلنطي.

وقال بيان صادر عن مرصد الأرض التابع لناسا: "بعد اندلاع البركان، بدأ جدار بطيء الحركة من الحمم البازلتية يشق طريقه عبر الأجزاء المأهولة بالسكان في إحدى جزر الكناري، دمرت تدفقات الحمم البركانية ما يقرب من 400 منزل، وغطت عشرات الكيلومترات من الطرق، واستهلكت الأراضي الزراعية في جزيرة لا بالما أثناء زحفها على الجانب الغربي للجزيرة البركانية باتجاه المحيط".

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن السلطات الإسبانية طلبت من سكان أحياء عدة في إحدى بلدات جزيرة لا بالما الإسبانية الإثنين ملازمة منازلهم، بسبب مخاوف من انبعاث غازات سامة قد يطلقها وصول حمم بركان كومبري فييخا إلى البحر،

وأضافت الوكالة أن السلطات قررت إغلاق أحياء "سان بوروندون" و"مارينا ألتا" و"مارينا باخا" و"لا كونديسا" في تاثاكورته، حيث "من المرجح أن تصل الحمم البركانية إلى البحر خلال الساعات المقبلة" ما سيؤدي إلى إطلاق "غازات ضارة بالصحة"، حسب ما ذكرت أجهزة الطوارئ في جزر الكناري، الأرخبيل الذي تقع فيه لا بالما.

وأفادت بأن تدفق الحمم السائلة في البحر الذي كان متوقعًا بداية الأسبوع الماضي وتأخر بسبب تباطؤ سرعة التدفق، قد يؤدي إلى إطلاق سحب من الغازات السامة في هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 85 ألف نسمة.