البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بينهم سيدة.. قلق متزايد جراء اختفاء غامض لـ7 فلسطينيين بتركيا

تعبيرية
تعبيرية

تسبب اختفاء 7 فلسطينيين مقيمين على الأراضي التركية في حالة من القلقٍ البالغ في ظل عملية البحث المستمرة، والغموض الذي يكتنف حالات الاختفاء.

وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، أنها شكلت خلية أزمة لمتابعة حالات الاختفاء الغامضة للفلسطينيين في تركيا ، والذين بلغ عددهم 7 أشخاص بينهم سيدة خلال الشهر الجاري، وفقا لأخر الإحصائيات.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن السفارة تتابع كل هذه الحالات وتواصل اتصالاتها مع أجهزة الدولة التركية الرسمية عبر مخاطبات ومتابعات رسمية لكشف مصيرهم وبيان أسباب اختفائهم.

وطالبت الوزارة المواطنيين الفلسطينيين بضرورة الإدلاء عن أي معلومة تخص المفقودين للجهات الرسمية، داعية كافة الفلسطينيين في تركيا إلى توخي الحيطة والحذر، والحرص على تسوية أوضاعهم القانونية من حيث الإقامات الرسمية في الدولة حسب القوانين المعمول بها.

من جهتها، قالت السفارة الفلسطينية في أنقرة، إنها أجرت في إطار خلية الأزمة التي تعمل في هذا الموضوع عدة اجتماعات ومشاورات منفصله في أنقره مع وزارة الداخلية ووزارة الخارجية والمؤسسة الأمنية التركية”.

ولفتت إلى أن الاجتماعات التي عقدت مع ممثلي السفارة شددت على أهمية بذل كل الجهود الممكنة من أجل الوصول إلى المفقودين، وعودتهم سالمين لذويهم، إذ تم تزويد الجهات الرسمية بكل المعلومات المتوفرة عن الحالات المذكورة.

بدوره، قال السفير الفلسطيني في تركيا فائد مصطفى، إن هناك حالة من الضبابية حول أختفاء هؤلاء المواطنيين، مشيرا إلى أن جهات فلسطينية عدة تتابع وأن هناك اتصالات تجرى مع الجهات الرسمية التركية بهذا الخصوص.

وقال مصطفي في تصريحات صحفية إن الأشخاص الـ7 الذين فقدوا، من بينهم 3 من قطاع غزة، و4 من الضفة الغربية المحتلة، وبينهم سيدة واحدة، موضحاً أن بعضاً منهم تواجد في تركيا بغرض العمل، وآخرون بهدف الدراسة.

وشدد على أن 5 من المختفين فقدت آثارهم في مدينة اسطنبول، وآخر في ولاية قونيا وسط تركيا، وسابع قرب الحدود مع اليونان، مرجعا أسباب الاختفاء قرب الحدود اليونانية إلى ملفات الهجرة وهو ما يحمل تفسيرات تبدو واقعية حول الاختفاء، مبدياً في الوقت ذاته استغرابه من تتابع حالات الاختفاء في أماكن أخرى.

وتابع: طالبنا السلطات التركية التي أبدت تعاوناً كبيرا بالمساهمة في الكشف عما إذا كانوا قد فقدوا أو تم توقيفهم بموجب القانون، وفي الحالتين عليها أن تتحمل مسؤوليتها”، منوها بأن هناك تواصلا مستمرا مع ذويهم.

في السياق ذاته، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إنها تتابع تزايد حالات اختفاء المواطنيين الفلسطينيين على الأراضي التركية بقلقٍ بالغ.

وتقدمت الجبهة في بيان لها اليوم الثلاثاء” بأبلغ معاني التضامن مع عائلات المفقودين، معبرة عن أملها في العثور عليهم دون أي مكروه.

وأكدت الجبهة أنها تواصل جهودها واتصالاتها مع كل المعنيين من أجل المساهمة في عملية البحث والعثور على المفقودين.