البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خطة مصر 2030 اعتماد 60% من المدارس مقابل 9% حاليًا

«جودة التعليم»: نستهدف الوصول إلى كثافة 40 طالبا فى الفصل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، أن المستهدف مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الوصول بعدد الطلاب فى الفصل الواحد إلى ٤٠ طالبا  لتحقيق جودة التعليم.
وأعلنت الهيئة، استعدادها لبدء تدريب المعلمين عن بعد لنشر ثقافة الجودة بين المعلمين والمؤسسات التعليمية للإسراع بوتيرة تقدم المؤسسات التعليمية للاعتماد.
وكشفت، عن تغاضيها للكثافات بنسبة ٢٥٪ في حالة ان تحقق المدرسة معايير مرتفعة في مستوى الطلاب وهي مخرجات التعليم والتعلم، وتحقق بيئة تعليمية جيدة من تهوية وانارة ونظافة ومساحة الفصل واتباع المعايير الصحية فى التعامل مع جائحة كورونا.
من جانبها؛ قالت الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة، إن هناك تحديات، أبرزها، زيادة عدد الطلاب بنسبة من ٨٠٠ إلى ٧٠٠ ألف سنويا، بالتعليم قبل الجامعي، وهذه الكثافات السريعة تعوق جودة التعليم؛ مشيرة إلى أن انتهاء صلاحية الاعتماد للمؤسسات المعتمدة، وهي الخمس سنوات، وعدم تقدمها للاعتماد مرة أخرى، ضمن أبرز التحديات، حيث لدينا ١٣٦٤ مدرسة انتهت صلاحية، شهادة الاعتماد وتحتاج إعادة التقدم للاعتماد من الهيئة.
وأوضحت، أن هناك ٥٠ ٪ من المدارس التى تم زيارتها للمتابعة فى المحافظات، تم إنذارها لفقدها لبعض معايير الجودة، رغم انها معتمدة، لكن لا تتبع خطط التحسين المستمر للحفاظ على مستوى الجودة بها، ومن التحديات الوصول إلى المستهدف في خطة مصر ٢٠٣٠ على نسبة اعتماد ٦٠٪ من المدارس، والمعتمد الآن ٩٪ فقط، لافتة إلى أنه تقدم للاعتماد العام الماضى ١٠٠٠ مدرسة.
وجاءت إحصائية الهيئة في ترتيب مؤسسات التعليم قبل الجامعي المتقدمة للحصول على الجودة بالمحافظات، خلال العام الحالى ٢٠٢٠/٢٠٢١، والتي حصلت عليها “البوابة نيوز”، كالتالي:
المركز الأول: "الدقهلية، إجمالي المؤسسات في المحافظة ٣٣٦٩، المدارس المتقدمة ٩٥".
المركز الثاني: "القاهرة، إجمالى المؤسسات في المحافظة ٥٢٩٠، المدارس المتقدمة ٩٤".
المركز الثالث: "البحيرة، إجمالى المؤسسات في المحافظة ٣٦٢٦، المدارس المتقدمة ٨١".
المركز الرابع: "دمياط، إجمالى المؤسسات في المحافظة ٩٥٦، المدارس المتقدمة ٦٩.
المركز الخامس "كفر الشيخ، إجمالى المؤسسات بالمحافظة ٢٠٥٧ مدرسة متقدمة ٦٥.
وجاءت إحصائية المحافظات، للمدارس المعتمدة الحاصلة على الجودة منذ نشأة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في ٢٠٠٨:
القاهرة- المدارس المعتمدة ٦٨٨ مدرسة.
الدقهلية- المدارس المعتمدة ٤٨٠ مدرسة.
المنوفية- المدارس المعتمدة ٣٧٦ مدرسة.
الإسكندرية- المدارس المعتمدة ٣٦٨ مدرسة.
أسيوط- المدارس المعتمدة ٣٥٥.
ووفقا لترتيب المحافظات، للنسب الأعلى، تصدرت الوادي الجديد المركز الأول، حيث تضم ٤٤٢ مؤسسة، ونسبة المدارس المعتمدة بها ٣٥٪، وجاءت دمياط فى المركز الثانى بنسبة ٢١٪ للمدارس المعتمدة، والبحر الأحمر في المركز الثالث بنسبة ٢٠٪، وحصدت محافظة بورسعيد المركز الرابع بنسبة ١٧٪، وقنا في المركز الخامس والأخير بنسبة١٦٪، حيث إجمالى المؤسسات التعليمية بها ١٨٢٢.
ويبدأ العام الدراسي ٢٠٢١ _ ٢٠٢٢ بالمدارس الرسمية والخاصة العربي واللغات وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة فى ٩ أكتوبر، فيما انطلق العام الدراسي ٢٠٢١- ٢٠٢٢ فى المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة دولية الأحد ١٢ سبتمبر الحالى.