البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تاجس شاو الألمانية: الخمسة الدائمون في مجلس الأمن على خط مشترك تجاه حركة طالبان.. ليكسبريس: قضية الغواصة.. ما قاله ماكرون وبايدن لبعضهما البعض على الهاتف

«نافذة على العالم».. لوموند: الحوثي يواصل إجرامه.. إعدام 9 أشخاص علنًا باليمن

عناصر من جماعة الحوثى
عناصر من جماعة الحوثى

نافذة على العالم

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.


العناوين
اسوشيتدبرس: أردوغان: الولايات المتحدة تفشل في الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الأفغان

فرانس برس: انقلاب السودان الفاشل يفتح الجراح من جديد « صفحة البشير يصعب طيّها وصعوبات التحول الديمقراطي»

جمهوريت: ثلاثة جنرالات يقدمون استقالاتهم من القوات المسلحة التركية

الجارديان: الصومال تستضيف أول عرض سينمائي لها منذ 30 عامًا

التايمز: قراصنة روس يستهدفون إنتاج الغذاء والحبوب في الولايات المتحدة

أوروبا تتحد لتخفيف قبضة روسيا علي الغاز

التفاصيل:

لوموند: إعدام تسعة أشخاص علنًا في اليمن

اتُهموا بالتواطؤ في مقتل زعيم حوثي في 2018 في غارة جوية سعودية.

كان عبد العزيز الأسود، البالغ من العمر 17 عامًا، وفقًا لأقاربه، قد شهد إعدام رفاقه، وهو مقيّد بالأصفاد، يمسك به جندي، ويبقى منتصبًا بصعوبة حيث لم يعد قادرًا على المشي بعد تعرضه للتعذيب. ثم سقط هو الآخر أرضًا وقتل بعدة رصاصات في ظهره وسط صخب من حشد من الجنود ووجهاء المجتمع بهذه المناسبة.

ووفقل لصحيفة لوموند الفرنسية فإن منظمات حقوق الإنسان اليمنية وصفت ذلك اليوم بـ"السبت الدامي"، كان الإعدام العلني لتسعة أشخاص في 18 سبتمبر في العاصمة صنعاء، قد سبق الذكرى السابعة للاستيلاء على المدينة بثلاثة أيام على أيدي المتمردين الحوثيين في 21 سبتمبر 2014. هذا هو أكبر إعدام علني منذ وصولهم إلى السلطة.

منذ ذلك الحين، شن الحوثيون - المقربون من إيران – على القوات الموالية للحكومة - بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية - والعديد من الفصائل الإقليمية، حربًا خلفت عشرات الآلاف من القتلى ونزوح الملايين، وفقًا للأمم المتحدة. يقدر عدد اليمنيين الذين يحتاجون حاليًا إلى مساعدات إنسانية بنحو 22 مليونًا للبقاء على قيد الحياة.

اعتراف مبتز

اعتقل التسعة الذين تعرضوا للتعذيب في نوفمبر 2018. واتهمتهم سلطات الحوثيين بالتجسس والتواطؤ في قتل مسؤول كبير في غارة جوية للتحالف بقيادة السعودية في الحديدة، أكبر ميناء في اليمن، في نفس العام وهو تحت سيطرة الحوثيين وتعرض في ذلك الوقت لقصف مكثف. وكان مقتل صالح الصمد رئيس المجلس السياسي الأعلى للثوار قد وجه ضربة قوية للحركة.

عاشر متهم، يبلغ من العمر 23 عاما، توفي في 7 أغسطس 2019 تحت التعذيب. وأكد الجميع أثناء محاكمتهم أن اعترافاتهم انتزعت من قبل المحققين. واستنكر المحامي عبد المجيد صبرا، أحد أعضاء الدفاع "هناك عناصر كثيرة نميل إلى إثبات براءتهم، لكن الإجراءات القانونية والحكم استند إلى أقوال السجناء تحت الضرب والتعذيب". قال المحامى إنه فوجئ، قبل يومين من إعدامهم، بمكالمة هاتفية من المدعي العام، طالبه فيها بإبلاغ أقارب المتهمين بأن لديهم فرصة أخيرة لزيارتهم في المحكمة، قبل تنفيذ الإعدام.

يضيف المحامي "لم تستمع المحاكم [الابتدائية والاستئناف] في أي وقت إلى المتهمين أو تسمح لمحاميهم بالدفاع عنهم. قرارات المحكمة هذه هي أوامر بالقتل. وإعدامهم قتل مع سبق الإصرار".

وفي جميع المراحل، اقترنت الإجراءات أمام محاكم الحوثيين بانتهاكات متعمدة وواضحة لحقوق المتهمين وحرياتهم. ندد بذلك بيان مشترك من خمس منظمات رئيسية للدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن، بدءًا من اعتقالهم واختفائهم قسريًا، ثم وضعهم في أماكن مجهولة لأشهر دون أن يعلم أحد، بما في ذلك عائلاتهم.

كما أذكت إعدامات السبت مخاوف أقارب أربعة صحفيين اعتقلهم الحوثيون منذ 2015 ويمكن إعدامهم في أي وقت. وكانوا قد حُكم عليهم بالإعدام في أبريل 2020 بتهمة "إنشاء عدة مواقع وصفحات على الإنترنت والشبكات الاجتماعية بقصد نشر معلومات وإشاعات كاذبة وخبيثة". ولم يتم إخطار محاميهم أو أسرهم بالحكم. وقد احتُجزوا جميعًا في الحبس الانفرادي لفترات طويلة وحُرموا من الرعاية الطبية. تعرض ثلاثة منهم على الأقل للتعذيب.

وفي بيان صدر يوم الاحد قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس "نأسف بشدة أن جماعة الحوثيين [بالمؤسسات الحكومية] أعدمت تسعة أشخاص، واحد منهم كان على ما يبدو قاصرا وقت احتجازه". كما أدان السيد جوتيريس أحكام الإعدام هذه "التي يبدو أنها لم تحترم متطلبات المحاكمة العادلة". وزارة الخارجية الحوثية وصفت بيان الأمين العام للأمم المتحدة بأنه "تدخل في الشؤون الداخلية لليمن".
............................................................

صحيفة زود دويتشه: ميركل تكرم ضباط الجيش الألمانى بعد مهمة الإخلاء من كابول

في مدينة سيدورف، كرمت المستشارة ميركل الجنود الذين شاركوا في عملية الإنقاذ في أفغانستان. 

الجنود الذين أخرجوا أكثر من 5300 لاجئ من كابول في أحد عشر يومًا في أغسطس عندما سيطرت طالبان علي المدينة. كانت أكبر عملية إخلاء في تاريخ البوندسفير، وهي مهمة خطيرة للغاية. 

اليوم هو يوم التعبير عن الامتنان لهؤلاء الجنود، أرادت ميركل، التي أوشكت فترة رئاستها على الانتهاء، أن تكرمهم. 

هذه ليست أول مرة تزور ميركل هذا المكان، ففي عام 2010 كانت من أكثر الأحداث دموية بالنسبة للجيش الألماني في أفغانستان.  في معركة يوم الجمعة العظيمة، قُتل ثلاثة مظليين من سيدورف وأصيب عدد منهم بجروح خطيرة.

وكانت ميركل في ذلك الوقت في زلسنغن للانحناء للتوابيت.

شكلت أفغانستان جيلًا كاملًا من الجنود

في حفل التأبين، اعترفت المستشارة أن المهمة "أصعب مما كنا نعتقد".  لكنها كانت تدافع عن المهمة في ذلك الوقت.  وقالت إن الجيش الألماني "لن يبقى أطول من اللازم ليوم واحد" في أفغانستان.

 ظهور ميركل في سيدورف اليوم، في عام 2021، هو ظهور حذر. لم تريد أن تتكلم، وتحدثت فقط  وزيرة الدفاع أنجريت كرامب كارينباور (CDU) وألقت خطابها، لكن ميركل كرمت تسعة جنود انتشروا في عملية الانقاذ بميدالية المهمة، وتعبر التزامها وتكريمها هو وجودها معهم في ذلك اليوم. 

هذه المرة عاد جميع الجنود أحياء. وتقول وزيرة الدفاع كرامب كارينباور: "الحمد لله لم تقع إصابات في صفوف الألمان". 

بعد تولي المستشارة عملها بالبلاد عام 2005  كانت ميركل غريبة عن الجيش.  ولم تطير إلى كابول إلا بعد عامين من انتخابها.  تدهور الوضع في أفغانستان من عام إلى آخر في عام 2010، في الكنيسة في سلسينجين، شاركت لأول مرة في حفل تأبين للجنود الذين سقطوا.

 انتهت مهمة البوندسفير لتحقيق الاستقرار في البلاد بعد ما يقرب من 20 عامًا في  هندوكوش.  مهمة الاخلاء ايضا بعد احد عشر يوما.  لكن طالبان تحكم الآن مرة أخرى في أفغانستان، تمامًا كما كانت قبل تورط الألمان هناك. ومع ذلك، تقول كرامب كارينباور: "كانت المهمة في أفغانستان هي المهمة الصحيحة".

لم يتم التوصل إلى الاستنتاج النهائي بعد، وتريد الوزيرة كرامب كارينباور القيام بمراسم انتهاء المهمة في افغانستان مع لجنة من الخبراء في أكتوبر.  ثم سيكون هناك أيضا وشم كبير أمام مبنى الرايخستاج، وهو سيكون أعلى احتفال عسكري. وعندها فقط تنتهي هذه المهمة رسميًا.

..................................................................

جريدة تاجس شاو الألمانية: الخط المشترك للقوى العالمية تجاه طالبان

 اتفق الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن الدولي على خط مشترك تجاه حركة طالبان الإسلامية المتطرفة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.. وفقا لما ذكرته جريدة تاجس شاو الألمانية. 

بعد توليها السلطة في أفغانستان، دعت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا والصين حركة طالبان إلى تشكيل حكومة "تمثل جميع شرائح السكان"، كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، أرادت القوى العالمية الخمس "أفغانستان سلمية ومستقرة يمكن توزيع المساعدات الإنسانية فيها دون مشاكل ودون تمييز".  وقال غوتيريس بعد اجتماع مع وزراء خارجية الدول الخمس في نيويورك إنك تسعى جاهدة من أجل "أفغانستان تحترم فيها حقوق النساء والفتيات، أفغانستان ليست ملاذا للإرهاب".

اتفاق هام بين القوى العالمية الخمس وصف ممثل أمريكي الاجتماع الذي دعت إليه وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس بأنه "بناء" و"وبه العديد من الاتفاقيات".  وقالت: "لا أعتقد أن أحدا سعيدا بتشكيل هذه الحكومة المؤقتة، بما في ذلك الصينيين".  يعد توحيد القوى العالمية الخمس أمرًا مهمًا، حيث امتنعت موسكو وبكين عن التصويت في نهاية أغسطس عندما أصدر مجلس الأمن قرارًا بشأن توقعات المجتمع الدولي للنظام الجديد في كابول.

رفض حكومة طالبان المؤقتة بعد توليها السلطة في أفغانستان في منتصف أغسطس، رشحت طالبان أعضاء حكومتها المؤقتة غير المعترف بها دوليًا.  ومع ذلك، لم تكن هناك امرأة ولا عضو في الحكومة مسؤول عن حقوق المرأة.  كما فشل الإسلاميون المتطرفون في الامتثال لمطالب الدول الأخرى بإشراك مجموعات سكانية أخرى في الحكومة. 

انتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ذلك  يوم الأربعاء، وقال في كلمة ألقاها أمام وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في نيويورك: "الإعلان عن حكومة غير شاملة كان خطأ تكتيكيًا من قبل طالبان".  وقال "هذا القرار سيجعل من الصعب علينا البقاء على اتصال معهم".  "من المهم أن تسمع طالبان هذه الرسالة منا جميعًا".  ووصف ماس أفغانستان بأنها "التحدي الأكبر" الذي يواجه المجتمع الدولي. 

وطالب قائلًا: "بصفتنا مجموعة العشرين، يجب ألا نستخدم قوتنا الاقتصادية فحسب، بل يجب أن نستخدم ثقلنا السياسي أيضًا للتأثير على قرارات الحكام الجدد في أفغانستان".

..................................................................

ليكسبريس: قضية الغواصة.. ما قاله ماكرون وبايدن لبعضهما البعض على الهاتف

تبادل الرئيسان خلال مقابلة هاتفية طال انتظارها لإيجاد مخرج من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة.

هل يتلاشى غضب فرنسا؟ في الأيام الأخيرة، انفجرت كلمات قاسية: "طعنة في الظهر، قرار أحادي، وحشي، لا يمكن التنبؤ به"، أسلوب على غرار ترامب... في أصل هذه القضية ذات العواقب المتعددة: الإعلان، في 15 سبتمبر، عن تحالف استراتيجي جديد بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة الذي نسف عقدًا ضخمًا للغواصات الفرنسية في كانبيرا. 

بعد أسبوع من بدء أزمة الغواصات، أعلن جو بايدن وإيمانويل ماكرون عن "التزامات" لاستعادة الثقة التي تم اختبارها بشق الأنفس بين باريس وواشنطن، وأقر الرئيس الأمريكي بأن "المشاورات المفتوحة بين الحلفاء" كانت ستجعل من الممكن "تجنب هذه التوترات. خلال هذه المقابلة الهاتفية المنتظرة بفارغ الصبر، حاول الرئيسان إيجاد حل لأخطر أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وفرنسا منذ الرفض الفرنسي لحرب العراق عام 2003. 

عودة السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة

أولًا، اتفق إيمانويل ماكرون وجو بايدن على أن "المشاورات المفتوحة بين الحلفاء" من شأنها "أن تجعل من الممكن تجنب هذا الوضع". وأضاف الرئيسان في بيان مشترك أن "الرئيس بايدن أعرب عن التزامه الدائم" بإعادة الثقة بين فرنسا والولايات المتحدة، فيما اتهمته باريس بالتصرف مثل سلفه دونالد ترامب. 

وقرر الزعيمان الاجتماع "في نهاية أكتوبر" في أوروبا، حيث من المتوقع أن يشارك الرئيس الأمريكي في مجموعة العشرين في روما يومي 30 و31، ثم في COP26 في أوائل نوفمبر في غلاسكو (المملكة المتحدة). وحتى ذلك الحين، سيطلقون "عملية مشاورات معمقة تهدف إلى تهيئة الظروف التي تضمن الثقة". 

وهكذا قرر إيمانويل ماكرون أن السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة، الدبلوماسي المخضرم فيليب إتيان، سيعود إلى واشنطن "الأسبوع المقبل" وسيعمل "بعد ذلك بالتعاون الوثيق مع كبار المسؤولين الأمريكيين". أعلنت باريس، الجمعة، سحب سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا، وهو قرار غير مسبوق تجاه حليفين تاريخيين. 

الأكثر توافقي الخاص بك

علق بنجامين حداد، المدير الأوروبي لمركز الأبحاث أتلانتيك كاونسل، "الرسائل جيدة" مع الاعتراف بأنه كان من الضروري "التواصل بشكل أفضل". وأضاف أن "الأمريكيين فهموا أن الصدمة الرئيسية في باريس لم تأت من الجانب التجاري بقدر ما تأتي من انهيار الثقة "، محذرا من "أننا لا نتغلب على كل شيء بين عشية وضحاها. في اليوم التالي بمحادثة". 

وبتبني لهجة مدروسة وتوافقية حادة مع تلك التي تم تبادلها في الأيام القليلة الماضية، حدد البيان الصحفي المشترك أن "التزام فرنسا والاتحاد الأوروبي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ له أهمية استراتيجية". 

كما أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يزور واشنطن أن شراكة AUKUS "ليست حصرية" ولم يحاول "استبعاد أي شخص". كما دعا باريس إلى توحيد صفوفها من خلال إطلاق عبارة "أعطني استراحة" (دعني أتنفس) في هذه القضية، بلغة Frenglish. كما تبنى جو بايدن نبرة تصالحية، معتبرا أنه "ضروري للدفاع الأوروبي ليكون أقوى وأكثر كفاءة" للمساهمة في الأمن عبر الأطلسي وإكمال "دور الناتو"، بحسب البيان. 

مناقشة حول الناتو والسيادة الأوروبية

لقد فتحت الأزمة بالفعل نقاشًا في فرنسا، ولكن أيضًا في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، حول الحاجة إلى الإسراع نحو سيادة أوروبية أكبر في مجال الدفاع من أجل تحرير نفسها من المظلة الأمريكية. لكن معظم العواصم الأطلسية، مثل كوبنهاغن، أحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا، أعربت عن تحفظات علنية: قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن إنها لا تفهم "على الإطلاق" الانتقادات الموجهة لواشنطن ودافعت عنها " المخلص جدا "جو بايدن. 

في فرنسا، دعا العديد من المرشحين لقصر الإليزيه، من جان لوك ميلينشون (LFI) إلى مارين لوبان (RN) إلى إريك سيوتي (LR)، إلى مراجعة الروابط مع الناتو، والبعض يريد طرح السؤال على الطاولة عن مشاركة فرنسا في القيادة المتكاملة "للتنظيم عبر الأطلسي. عادت فرنسا في عام 2009 تحت قيادة نيكولا ساركوزي، بعد 43 عامًا من مغادرتها، تحت قيادة الجنرال ديجول. 

ردت وزيرة القوات المسلحة فلورنس بارلي يوم الأربعاء على أعضاء مجلس الشيوخ بأن "الحوار السياسي غير موجود داخل الناتو"، لكن "يجب ألا نغلق باب الحلف على كل ذلك". في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، تعهد جو بايدن بأن تصبح الولايات المتحدة مرة أخرى شريكًا موثوقًا به لحلفائها الذين تعرضوا للضرب خلال عهد ترامب. وناشد في نيويورك "خلال الأشهر الثمانية الماضية، أعطيت الأولوية لإعادة بناء تحالفاتنا".

...................................................................................

فرانس برس: محاولة فهم كل شيء عن الوضع بعد الانقلاب الفاشل

بعد عامين من سقوط المستبد عمر البشير، تؤكد محاولة الانقلاب الجديدة الفاشلة، الثلاثاء، على صعوبات التحول الديمقراطي، في بلد يعاني من الأزمة الاقتصادية.

في السودان، يبدو أن صفحة عمر البشير يصعب طيّها. بعد عامين من سقوط المستبد، الذي أُقيل بعد حركة احتجاج شعبية واسعة في أبريل 2019، لا يزال الانتقال السياسي هشًا. تم إحباط محاولة انقلاب أخرى يوم الثلاثاء حيث غرقت البلاد في أزمة اقتصادية لا تنتهي. 

حقائق

 قالت السلطات السودانية إن محاولة انقلابية أحبطت يوم الثلاثاء. وقال وزير الإعلام حمزة بلول إن أبرز قادة "المؤامرة الفاشلة" بينهم أحد عشر ضابطًا قد اعتقلوا. وتتهمهم الخرطوم بأنهم من أنصار رئيس الدولة السابق عمر البشير. 

داخل مجلس السيادة، الذي يوجه المرحلة الانتقالية، يلوم المدنيون والجنود بعضهم البعض. وأشار قائد الميليشيات محمد حمدان دقلو على وجه الخصوص بأصابع الاتهام إلى مسؤولية "السياسيين"، عندما أطلق رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك، من جانبه، نداء لإصلاح الجيش. الكلمات التي أججت التوترات داخل القوات الأمنية.. من قاعدة في جنوب الخرطوم، حيث كانت بعض المصادر المحلية قد حددت بداية الانقلاب الفاشل، انتحل رئيس هذه الهيئة التي تشكلت في عام 2019 على أنه "حامي الانتقال". 

لماذا يهم؟

 تشير هذه الانقسامات إلى هشاشة مجلس السيادة، الذي تم تشكيله بعد فترة وجيزة من إقالة المستبد السابق. وطرح سؤال تحدي التحول السياسي في السودان. إذا كانوا قد تعهدوا بالتنحي بعد إجراء الانتخابات التي نظمت في السنوات الثلاث التالية لسقوط عمر البشير، فإن أعضاء مجلس السيادة مددوا ولايتهم حتى عام 2023. مما يؤجج المزيد من السخط. 

وقد تم بالفعل إحباط عدة محاولات انقلابية منذ عام 2019. ومن بين المحرضين على هذا التدخل، والذي أشار إليه مراقبون دوليون غالبًا، نجد على وجه الخصوص الرئيس السابق لجهاز الأمن السوداني القوي (جهاز الأمن والمخابرات الوطني)، صلاح قوش. 

السياق

 بعد ثلاثين عامًا من الحكم دون منازع على البلاد، تمت الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير في أبريل 2019. وانطلقت الحركة الاحتجاجية من مدينة عطبرة شمال شرق البلاد وبورتسودان شرقًا نهاية عام 2018. كانوا يحتجون على قرار الحكومة مضاعفة سعر الخبز ثلاثة أضعاف. انتشر الغضب الاجتماعي بسرعة في جميع أنحاء البلاد. 

منذ ذلك الحين، ظلت البلاد في وضع سياسي واقتصادي هش. التضخم المتسارع، والديون الهائلة، والتظاهرات التي تعترض الصادرات، تقوض الاقتصاد غير الدموي، الذي تقوض بالفعل بسبب 25 عامًا من العقوبات الأمريكية. منذ يونيو، هزت احتجاجات جديدة السلطات، بعد إلغاء دعم الوقود في أوائل يونيو، مما ضاعف أسعار الديزل والبنزين. 

على الرغم من الاتفاقية الموقعة في أكتوبر 2020 بين السلطات السودانية والجبهة الثورية السودانية (SRF)، فإن انفصال جنوب السودان في عام 2011 يساعد أيضًا في إضعاف الحكومة. أخيرًا، لا يزال من المقرر محاكمة عمر البشير المسجون في الخرطوم والذي يجب تسليمه، كما أعلن في أغسطس الماضي، إلى المحكمة الجنائية الدولية. ويحاكم الدكتاتور المخلوع بتهمة "الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور".
...........................................................................................
جمهوريت: ثلاثة جنرالات يقدمون استقالاتهم من القوات المسلحة التركية

أفادت صحيفة "جمهوريت ''، أن ثلاثة جنرالات من القوات المسلحة التركية قدموا استقالاتهم، بمن فيهم قائد في عملية نبع السلام في هجوم عسكري على سوريا في أكتوبر 2019. 

وقالت الصحيفة إن الميجر جنرال هاكان أوزتكين القائد في عملية نبع السلام التي استهدفت القوات الكردية في شمال سوريا والعميد مصطفى أنيس كوتش وأورهان أكورت استقالوا وقدموا طلبات للتقاعد. 

وكان كل من الجنرالات الثلاثة في مهام عمل متورطة في العمليات السورية. كتب متين جوركان، العضو المؤسس لحزب الديمقراطية والتقدم التركيوالضابط العسكري التركي السابق يوم الأربعاء أن "العدد الإجمالي للاستقالات بسبب سوريا بلغ خمسة اليوم".

........................................................................................

اسوشيتدبرس: أردوغان: الولايات المتحدة تفشل في الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الأفغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات بثت الأربعاء، إن على الولايات المتحدة بذل المزيد من الجهود لمساعدة اللاجئين الأفغان، حيث اتهم واشنطن بالفشل في الوفاء بمسؤولياتها بشأن هذه المسألة. 

وأدلى أردوغان بهذه التصريحات خلال مقابلة مع شبكة سي بي إس كان من المقرر بثها يوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس. 

وفي الوقت الحالي، تفشل الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها. ونقلت أسوشيتد برس عن أردوغان قوله: "لدينا أكثر من 300 ألف لاجئ أفغاني ولن نتمكن بعد الآن من استقبال المزيد من اللاجئين الأفغان في تركيا". 

ويشكل السوريون، يليهم الأفغان، أكبر عدد من اللاجئين في تركيا، التي تضم أكبر عدد من المهاجرين في العالم، حيث يبلغ عددهم حوالي 4 ملايين شخص. 

وشددت أنقرة على أن تركيا لا يمكنها استقبال المزيد من اللاجئين وسط مخاوف من تدفق المهاجرين بعد سيطرة طالبان على أفغانستان الشهر الماضي.
.................................................................................................

الجارديان: الصومال تستضيف أول عرض سينمائي لها منذ 30 عامًا

استضافت الصومال أول عرض سينمائي لها منذ 30 عامًا في ظل إجراءات أمنية مشددة حيث يأمل البلد الذي مزقته الصراعات في تجديد ثقافي.

أقيم الحدث في المسرح الوطني الصومالي، الذي له تاريخ يعكس الرحلة المضطربة لهذه الدولة الواقعة في القرن الأفريقي. استهدفه مفجرون انتحاريون واستخدموه كقاعدة من قبل أمراء الحرب - وحتى يوم الأربعاء لم يعرض فيلمًا صوماليًا مطلقًا. 

قال المدير المسرحي عبد القادر عبدي يوسف قبل العرض: "ستكون هذه ليلة تاريخية للشعب الصومالي: إنها تظهر كيف تم إحياء الآمال بعد سنوات عديدة من التحديات". "إنها منصة تتيح فرصة لكتاب الأغاني ورواة القصص ومخرجي الأفلام والممثلين الصوماليين لعرض مواهبهم". 

كان برنامج الأمسية عبارة عن فيلمين قصيرين لمخرج صومالي، وبيعت التذاكر مقابل 10 دولارات  لكل منهما، وهي باهظة الثمن بالنسبة للكثيرين.

كانت مقديشو موطنًا للعديد من قاعات السينما خلال أوجها الثقافي، واستضاف المسرح الوطني - الذي بناه المهندسون الصينيون كهدية من ماو تسي تونغ عام 1967 - حفلات موسيقية ومسرحيات حية. لكن العاصمة الساحلية صمتت بعد اندلاع الحرب الأهلية في عام 1991. 

استخدم أمراء الحرب المسرح كقاعدة عسكرية وسقط المبنى في حالة سيئة. أعيد افتتاحه عام 2012، لكن جهاديي الشباب فجروه بعد أسبوعين. تشن الجماعة الإسلامية المرتبطة بالقاعدة هجمات منتظمة في مقديشو وتعتبر الترفيه حراما.

بعد ترميم مضني، أعلنت السلطات عن خطط لعقد العرض الأول للمسرح هذا الأسبوع. بالنسبة للعديد من الصوماليين، كانت رحلة في الذاكرة وتذكيرًا بالأوقات السعيدة.

....................................................................................................

التايمز: قراصنة روس يستهدفون إنتاج الغذاء والحبوب في الولايات المتحدة

قام مجرمو الإنترنت باختراق منتجي الحبوب الأمريكيين، مما أدى إلى تعطيل حلقة رئيسية في سلسلة التوريد الغذائية في الولايات المتحدة. هجوم بلاك ماتر، وهي جماعة يعتقد أن مقرها في روسيا، يتجاوز أحد الخطوط الحمراء للرئيس بايدن ويمكن أن يختبر عزيمته.

 في يوليو، حذر بايدن الرئيس بوتين من أن القراصنة في روسيا يجب أن يبتعدوا عن 16 قطاعا حيويا من الاقتصاد الأمريكي، أحدها كان الغذاء والزراعة. تم إجبار تعاونية جديدة، وهي تحالف من مزارعي فول الصويا والذرة يضم أكثر من 8000 عضو، على عدم الاتصال بالإنترنت يوم الثلاثاء. 

ويراقب نظامها سلاسل الإمداد الغذائي وجداول التغذية لملايين الدجاج والخنازير والماشية. هدد المتسللون بنشر بيانات التعاون، بما في ذلك الشفرة السرية لتقنية رسم خرائط التربة، ما لم يتم دفع فدية قدرها 5.9 مليون دولار بعملة مشفرة لا يمكن تعقبها بحلول 25 سبتمبر، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

قالت الشركة في بيان إن الاختراق أثر على بعض "أجهزتها وأنظمتها"، وقالت جمعية تعاونية جديدة: "بدافع من الحذر الشديد، قمنا بإيقاف أنظمتنا بشكل استباقي لاحتواء التهديد، ويمكننا أن نؤكد أنه تم احتوائه بنجاح. لقد أبلغنا أيضًا جهات إنفاذ القانون بسرعة ونعمل عن كثب مع خبراء أمان البيانات للتحقيق في الموقف ومعالجته".

وأضاف التعاون: "نحن نقدر صبر عملائنا الكرام ونحن نحقق في هذا الأمر ونعمل على استعادة الوظائف وسنشارك المعلومات الإضافية مباشرة مع عملائنا. في ما يُعتقد أنه لقطات شاشة لحوار بين التعاونية والمتسللين، نشره باحثون أمنيون على تويتر، قال التعاون إن 40 في المائة من إنتاج الحبوب في أمريكا يمر عبر برامجه وأن هجوم برامج الفدية من شأنه أن "يكسر في وقت قصير جدًا "إذا لم يتوقف المتسللون. 

يأتي الهجوم في أعقاب عام من الهجمات الإلكترونية المتصاعدة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء الغرب خلال جائحة كورونا، مما أثار مخاوف من أن مجرمي الإنترنت المتمركزين في روسيا وأوروبا الشرقية يهاجمون البنية التحتية الأمريكية الحيوية مع الإفلات من العقاب. 

.........................................................................

التايمز: أوروبا تتحد لتخفيف قبضة روسيا علي الغاز 

ناقش وزراء الطاقة في أوروبا خطة طموحة لشراء احتياطيات الغاز الاستراتيجية كتكتل في محاولة لمواجهة الجهود الروسية لخفض الإمدادات ورفع الأسعار.

كان من المفترض أن يركز اجتماع الاتحاد الأوروبي اليوم على تغير المناخ، ولكن طغى عليه نقص الغاز والزيادات اللاحقة في الأسعار التي تهدد بأزمة طاقة هذا الشتاء.

أحد العوامل الرئيسية في الأزمة هو انخفاض حجم صادرات الغاز الطبيعي من روسيا إلى شمال أوروبا بعد انخفاض سعة التخزين بسبب الشتاء الطويل في العام الماضي. تقود إسبانيا دعوات إلى الاتحاد الأوروبي لاستخدام القوة الشرائية المجمعة لدولها الـ 27 لشراء احتياطيات الغاز التي من شأنها أن تسمح لها بوضع سقف للأسعار بشكل فعال، لحماية الحكومات والمستهلكين.

وتهدف الخطة الإسبانية السرية، التي اطلعت عليها صحيفة ذا تايمز، إلى ضمان أن الاتحاد الأوروبي لم يعد رهينة لروسيا، المتهمة بتأجيج الأزمة من خلال الحد من إمدادات الغاز عن طريق شركة غازبروم المملوكة للدولة. 

خفضت غازبروم مستويات التخزين في أوروبا ورفضت توفير إمدادات إضافية عبر أوكرانيا، على أمل الضغط على ألمانيا والاتحاد الأوروبي لتسريع الموافقة على خط أنابيب نورد ستريم 2.

قالت الصحيفة الدبلوماسية: "إن استقلالية أوروبا الإستراتيجية غير متوافقة مع المستوى الحالي من التعرض للتقلبات في أسواق الطاقة الدولية". "منتجو الغاز يتصرفون بشكل استراتيجي لتعظيم أرباحهم، يجب علينا العمل معًا لتجنب الوقوع تحت رحمتهم. 

هذا ليس مهمًا فقط لاحتواء أسعار الطاقة الحالية، ولكن أيضًا لحمايتنا من استخدام المنتجين لأسعار الطاقة كأداة مساومة سياسية في الأمور الأخرى". خلال الشهر الماضي، اضطرت الحكومات في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا إلى اتخاذ تدابير طارئة مثل وضع حد أقصى للأسعار والإعانات لحماية الأسر من ارتفاع فواتير الطاقة هذا الشتاء.

سيناقش قادة الاتحاد الأوروبي المقترحات الجديدة في قمة الشهر المقبل بعد تحذيرات من فرنسا وإسبانيا من أن أوروبا قد تواجه ثورة شعبية ضد سياسات تغير المناخ إذا زاد ذلك من التكاليف على المستهلكين. الخوف هو أن تتزامن الزيادات في الأسعار مع الدفع على مستوى الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يهدد أيضًا بزيادة فواتير الطاقة المنزلية عن طريق زيادة الرسوم على الوقود الأحفوري.

واجهت إسبانيا بالفعل احتجاجات على ارتفاع فواتير الطاقة ولا يزال الرئيس ماكرون يعاني من جروح احتجاجات السترات الصفراء في 2018، التي أثارها ارتفاع أسعار الوقود. 

تم فهم سياسات خفض الكربون وقبولها بشكل عام في إسبانيا ولكنها قد لا تتحمل فترة طويلة من أسعار الكهرباء. تقترح "الورقة غير الرسمية" الإسبانية، وهي مصطلح لوثيقة دبلوماسية ليس رسمية، أن يتفاوض الاتحاد الأوروبي على شراء الغاز نيابة عن جميع الدول الأوروبية، كما حدث مع تطعيمات كورونا هذا العام. "بينما لا يمكننا تقليل اعتمادنا على المدى القصير، ويجب علينا زيادة قدرتنا على المساومة. قالت الصحيفة إن هذا يتطلب منصة أوروبية مركزية لشراء الغاز الطبيعي. 

فعلنا ذلك بنجاح كبير للقاحات ويجب إعادة إنتاج هذا النموذج إلى مجالات استراتيجية أخرى مثل هذا المجال. علاوة على ذلك، يمكننا استخدام قوتنا التفاوضية المتزايدة لتكوين احتياطيات استراتيجية تسمح لنا بالتخفيف من تعرضنا لتقلبات السوق".

ستجعل الخطة من السهل تحديد سقف سعر للغاز في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وتسمح بتراكم الإمدادات في مرافق التخزين في جميع أنحاء أوروبا، مما يحمي الحكومات من تقلبات السوق أو الضغط الروسي.

التايمز: برامج تجسس وعيوب أمنية.. ليتوانيا تحذر موظفيها من هواتفهم المصنوعة في الصين

طلبت ليتوانيا من موظفيها المدنيين التخلي عن هواتفهم الذكية المصنوعة في الصين بعد أن اكتشف الخبراء أنها تحتوي على برامج تجسس وعيوب أمنية أخرى.

تم اكتشاف هاتف شهير من شركة شاومي، وهي شركة صينية تبيع المزيد من الأجهزة في الاتحاد الأوروبي أكثر من أي مصنع آخر، أنه قادر على اكتشاف وإلغاء مصطلحات "Free Tibet" و"الحركة الديمقراطية" وLong live Taiwan's". 

تبين أيضًا أن الهاتف يرسل معلومات حول أنشطة مالكيها، بما في ذلك المدة التي أمضوها في استخدام تطبيقات مختلفة، إلى خادم مملوك في سنغافورة، بعيدًا عن نطاق قوانين البيانات الصارمة في الاتحاد الأوروبي. 

قال مارجيريس أبوكيفيسيوس، نائب وزير الدفاع الليتواني: "بشكل عام، أعتقد أن كل هذه النتائج مثيرة للقلق، وتؤكد علي اننا لا نثق في المنتجات الصينية لكن يمكننا أن نضع دليلًا على الطاولة على وجود مخاطر أمنية حساسة وعيوب في المعدات.

اتخذت دولة البلطيق الصغيرة، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 3 ملايين نسمة، موقفًا حازمًا ضد الصين في الأشهر الأخيرة. في الشهر الماضي، أقامت علاقات دبلوماسية غير رسمية مع تايوان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها وتعتزم استيعابها في الصين في السنوات المقبلة. وردت الصين باستدعاء سفيرها من ليتوانيا واتهام الحكومة بـ "التقويض الشديد لسيادة الصين ووحدة أراضيها".

ومنذ ذلك الحين، أوقفت خطوط الشحن بالسكك الحديدية إلى ليتوانيا وفرضت حظرًا تجاريًا بحكم الواقع على البلاد في عدة قطاعات، بما في ذلك الأخشاب والزراعة. من المرجح أن تؤدي دراسة الهاتف الذكي، التي نشرها هذا الأسبوع مركز الأمن السيبراني التابع لوزارة الدفاع الليتوانية، إلى تفاقم الصراع. 

هناك بالفعل مخاوف أمنية بشأن مشاركة شركات الاتصالات الصينية مثل هواواي في بناء شبكات الهاتف المحمول 5G من الجيل التالي في أوروبا. وقال أبوكيفيسيوس، 40 عامًا، إن التقرير قد يدفع حكومته على الأرجح إلى حظر الأجهزة الصينية الصنع الأخرى من أنظمتها. 

وقال: "نريد أن نضمن أن مؤسسات الدولة ومؤسساتنا العاملة في مجال الأمن القومي يجب أن تستخدم فقط البائعين الموثوق بهم والتقنيات الموثوقة". "عندما يتعلق الأمر بالجمهور، فإن الهدف من هذا التقرير هو جعلهم على دراية بالمخاطر الأمنية، ومن ثم يمكنهم اتخاذ قراراتهم الخاصة حول حجم شهيتهم للمخاطرة.