البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لتحقيق حرم جامعي آمن

بدء فعاليات المؤتمر الختامي لمشروع مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة

د. أميرة تواضروس
د. أميرة تواضروس

انطلقت منذ قليل الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الختامي الخاص بمشروع مناهضة العنف ضد المرأة لتحقيق حرم جامعي آمن، والتى تضمنت عرض فيلم تسجيلي لمنجزات المشروع.

أقيمت الجلسة بحضور الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة أميرة تواضروس المديرة التنفيذية لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، إليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر، السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، السفير جاريس بايلي سفير المملكة المتحدة في مصر، شيماء نعيم مدير عام الإدارة العامة للتخطيط بالمجلس القومى للمرأة.

وقدمت الجلسة الإعلامية دينا عصمت، وسلطت الضوء على أهمية الشراكة بين صناع القرار ودور ممثلي الدولة المصرية والدول الأجنبية في دعم تلك الشراكات للنهوض بدور المرأة المجتمعى.
من جانبها أكدت أميرة تواضروس المديرة التنفيذية لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة هى الأولى في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تأسيس وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، بجانب قيام جامعة القاهرة للمرة الأولى بوضع سياسة خاصة لمناهضة التحرش ضد المرأة داخل الحرم الجامعي.

وأضافت "تواضروس" مؤكدة أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة اعتمدت في عملها على آليات التوعية والدعم والتمكين، وذلك من خلال تقديم عدد من الأنشطة والورش التدريبية لطلاب وطالبات الجامعة لتوعيتهم بمفاهيم العنف والعنصرية والتنمر والتحرش وتدريبهم على كيفية الدفاع عن أنفسهم إذا ما تعرضوا لتلك الأشياء.

وبجانب ما تقدمه الوحدة من دعم قانونى في حالة التقدم بأى بلاغ تقوم بتتبعه والتحقيق فيه الشئون القانونية في مدة قصيرة جدا، ينتج عنها عقوبات متنوعة في حالة ثبوت أى حالة عنف أو اعتداء، ويلي ذلك تقديم الدعم النفسي والمعنوي للحالة المتقدمة بالبلاغ والتى وقع عليها الاعتداء.

واختتمت "تواضروس" حديثها بتوضيح المباديء التى اعتمدت عليها الوحدة وهى المساواة وعدم التمييز والحفاظ على السرية وخصوصية البيانات، بجانب السرعة في اتخاذ القرارات.