البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس "الطاقة الذرية الإيرانية" يطالب واشنطن برفع كامل للعقوبات قبل المفاوضات

محمذ إسلامي
محمذ إسلامي

طالب محمد إسلامي، رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية الإيرانية، الولايات المتحدة الأمريكية برفع العقوبات التي فرضتها مؤخرًا دفعة واحدة قبل الحديث عن إشراك إيران في مفاوضات الاتفاق النووي التي تجري في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال إسلامي، خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية،: "لقد حان الوقت لكي تصحح واشنطن سياساتها وتلغي الحظر برمته وبنحو عملي يمكن التأكد من حقيقة ذلك".

وفي نفس السياق أكد أن بلاده وقعت على الاتفاق النووي عام 2015 انطلاقا من نواياها الحسنة؛ وهو ما قوبل برد أمريكي عبر تجاهل هذه الخطوة، منتقدًا سياسات واشنطن الأحادية.

كما وجه رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الانتقادات إلى الاتحاد الأوروبي وتحديدًا دول الترويكا الأوروبية بريطانيا وألمانيا وفرنسا، ووصفهم بالمتقاعسين إزاء إيجاد حل اقتصادي وسياسي لحل تلك الأزمة.

وسبق أن سنّ مجلس الشورى الإسلامي في 2/11/2020 قانونا يقضي بتكليف الحكومة وقف كافة النشاطات الرقابية والتأكد من السلمية خارج معاهدة الضمانات التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وذلك بعد مرور شهرين من تاريخ تنفيذ القانون وفي حال استمرار الاطراف الاخرى عدم التزامهم بالتعهدات في غضون ذلك.