البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نقيب الفلاحين: زيادة إنتاجية مصر من الأقماح 9 ملايين طن الموسم المقبل

حسين عبد الرحمن ابو
حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب الفلاحين

توقع حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، زيادة إنتاجية مصر من الأقماح عن 9 ملايين طن الموسم القادم مع ثبات المساحات المنزرعة عند 3.5 مليون فدان، لافتا إلى أن التوسع الرأسي للأقماح هو السبيل الأمثل والأكثر فائدة في الوقت الراهن نظرًا لمحدودية الرقعة الزراعية، وضعف الموارد المصرية من المياه.

وناشد أبو صدام، في تصريحات صحفية اليوم، مزارعي الاقماح بالالتزام بتوصيات وزارة الزراعة بشأن السياسة الصنفية المتبعة ومواعيد زراعة الأقماح مع الاعتماد في زراعة الأقماح على تقاوي الحكومة المعتمدة؛ تفاديًا للوقوع في زراعة أصناف ذات إنتاجية أقل وغير مقاومة للأمراض، ولا تتحمل العوامل المناخية غير الملائمة.

وقال نقيب الفلاحين، إن التوسع الرأسي لزيادة كمية الإنتاج يستوجب الزراعة بالطرق الزراعية الأكثر إنتاجية والأقل تكاليف كالزراعة على المصاطب، كما يستلزم الري بطرق الري الحديثة وزراعة الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة التي تناسب مناخ منطقة الزراعة والزراعة في الوقت المناسب دون تبكير أو تأخير.

وأضاف أبو صدام، أنه يجب على الفلاحين عدم زراعة الأصناف التي انكسرت مقاومتها لأمراض الأصداء  في بعض المحافظات مثل "جميزة 11 وسدس 12 وشندويل 1 "، مشيرا إلى أن مواعيد زراعة الأقماح المثالية طبقا لتوجيهات الخبراء تبدأ من النصف الأول من شهر نوفمبر القادم وحتى الثلث الأول من شهر ديسمبر القادم مع انتظام عمليات الري والاعتدال في التسميد واستخدام الآلات الحديثة في الزراعة والحصاد للحد من عمليات الفقد.

وأشار أبو صدام إلى أهمية زراعة الأصناف ذات الإنتاجية العالية مثل مصر 1 ومصر 2   ومصر3 ومصر 4 وسخا 94 وسخا 95 وجيزة 168 وجيزة 171  وسدس 14  مع  الالتزام الكامل بالخريطة الصنفية لكل محافظة.