البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى المجزرة| صبرا وشاتيلا.. جرح لا يلتئم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمر اليوم  الخميس الموافق 16 سبتمبر 2021، ذكرى مجزرة “صبرا وشاتيلا” هذا الجرح العميق  الذي ما زال ينزف  داخل قلوب الجميع فهي من أبشع الجرائم  التي ارتكبها الاسرائيليون بحق الفلسطينين والتي مازالت محفوظة في أذهان العرب ولا تنسى.

أُرتكبت المجزرة في يوم  16 سبتمبر 1982، في حى صبرا ومخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين والذي يقع جنوب بيروت عاصمة لبنان، واستمرت المجزرة لمدة 3 أيام على يد الجيش الإسرائيلى والمجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة في حزب الكتائب اللبنانى وجيش لبنان الجنوبى.

فقام الجيش الإسرائيلى وجيش لبنان الجنوبى بقيادة آرئيل شارون ورافائيل إيتان،  بارسال ٣٥٠ مسلحاً للبحث عن١٥٠٠مقاتل فلسطينى مختبئين داخل المخيم، إلا  أن المقاتلين كانوا بالخارج على جبهات القتال ولم يكن سوى الأطفال والشيوخ والنساء.

ودخلت الجرافات الإسرائيلية المخيم وقامت بهدم المنازل، وقام مسلحو الكتائب بقتل النساء والأطفال والشيوخ وقدر عدد ضحايا المذبحة  بـ1300 شخص من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين، وأغلبيتهم من الفلسطينيين، وكان منهم لبنانيون ولم يقدم المجتمع الدولى الجناة وقادتهم إلى المحاكمة ولم يعاقب أحد منهم على ما ارتكبه.