البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلمانية: استخدام الهاتف داخل المدرسة تضييع للوقت المخصص للدراسة

النائبة ليلى أبو
النائبة ليلى أبو إسماعيل

طالبت النائبة ليلى أبو إسماعيل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بضرورة تفعيل كافة القرارات التي هدفها مصلحة الطلاب داخل المدارس للتعليم بطريقة صحيحة على سبيل المثال لا الحصر منع استخدام الهاتف المحمول داخل المدارس، تفعيل دور الإخصائي الاجتماعي والنفسي بالمدرسة لمتابعة الحالة النفسية والاجتماعية للطلاب لمعالجة أية مشكلة تؤثر على المستوى التعليمي للطلاب.

وأوضحت إسماعيل لـ"البوابة نيوز" أن حظر الهاتف المحمول يكون إجباريًا على الطلاب ومنع دخول أي طالب بالهاتف المحمول داخل المدرسة، أما فيما يتعلق بالمعلمين فيتم منع أي معلم استخدام الهاتف المحمول داخل الحصة الدراسية حتى إن وصل الأمر إلى منع دخول المعلم الحصة بالهاتف مفتوحًا ويكون السماح باستخدامه داخل المدرسة في الأوقات الخارجة عن موعد الحصة الدراسية.

وتابعت عضو تعليم النواب، أن استخدام الهاتف المحمول داخل المدرسة ما هو إلا تضييع للوقت المخصص للدراسة فقط مما يؤثر على المستوى التعليمي للطلاب، علاوة على التأثير النفسي على الطلاب نتيجة اختلاف الفئات المجتمعية للطلاب فيوجد طلاب لديهم هواتف باهظة الثمن وطلاب لديهم هواتف قليلة الثمن مما يؤثر على النظرة المجتمعية السوية لدى الطلاب وبالتالي فالمنع يحافظ على نفسية الطلاب سوية والتعامل بمساواة داخل المدرسة وخارجها.

أما فيما يتعلق باتاحة البعض ان الهاتف المحمول ضروري للطلاب داخل المدارس للاتصال بأهاليهم أو السائقين أثناء الخروج من المدرسة، قالت النائبة إنه لا يوجد أي قلق على الطلاب داخل المدارس ليكون هناك ضرورة للاطمئنان عليهم من قبل أولياء الأمور فعند حدوث أي شيء للطلاب تقوم إدارة المدرسة بهذا الأمر وإبلاغ ولي الأمر، كما أن موعد اليوم الدراسي محدد من قبل الوزارة من حيث بداية اليوم ونهايته وبالتالي فالسائق يعرف الموعد ويأتي بشكل يومي وفقًا للجدول الزمني لكل يوم وبذلك لا يحتاج الطلاب إلى استخدام الهاتف المحمول داخل المدارس نهائيًا، قائلة: "بعض المدارس الدولية تمنع الطلاب استخدام الهاتف المحمول داخل المدرسة وخارجها أثناء العام الدراسي ككل وليس داخل المدرسة فقط، وذلك هدفه مصلحة الطلاب وضمان نجاحهم الدراسي".

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حظر استخدام الهاتف المحمول نهائيا أثناء اليوم الدراسي داخل المدارس، وذلك لكل من الطلاب والمعلمين .

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم توقيع العقوبات على المخالفين لذلك، ولذا نشدد على جميع الطلاب بعدم إحضار التليفون المحمول إلى المدرسة نهائية خلال العام الدراسي الجديد.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العمل بكل جهد على مكافحة الدروس الخصوصية في العام الدراسي الجديد 2021- 2022.