البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يسري عبدالله: "نصف كيلو عدس أصفر" لحظات هامشية من عمر الزمن

جانب من الندوة
جانب من الندوة


قال الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله: بعد ست روايات تضرب في فضاءات متعددة للكاتب محمد داود، تأتي مجموعته القصصية الأولى ( نصف كيلو عدس أصفر)، فتنتخب لحظات هامشية من عمر الزمن، تصحبنا إلى عوالم يتجادل فيها الصخب مع السكون، وتتنوع صيغها السردية عبر أشكال مختلفة للقص.

وأضاف عبدالله خلال كلمته في مناقشة المجموعة: تتقاطع بنيات المجموعة الأساسية لتشكل جدارية عن أولئك العابرين الذين تلتقطهم عين السارد المتأمل بوعي، ومحبة، وشغف، ومساءلة واصلة بين الذات والعالم في قصص تشف وتقول في آن.

جاء ذلك خلال مناقشة المجموعة القصصية "نصف كيلو عدس أصفر" للقاص والروائي محمد داود، بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

صدرت مجموعة ( نصف كيلو عدس أصفر) للكاتب د. محمد داود حديثا عن دار ( ميريت،) وحوى غلافها الخلفي كلمة الناقد د. يسري عبدالله عن عالم محمد داود السردي ومجموعته الجديدة، وقد جاء فيها: "بعد ست روايات تضرب في فضاءات متعددة للكاتب محمد داود، تأتي مجموعته القصصية الأولى ( نصف كيلو عدس أصفر)، فتنتخب لحظات هامشية من عمر الزمن، تصحبنا إلى عوالم يتجادل فيها الصخب مع السكون، وتتنوع صيغها السردية عبر أشكال مختلفة للقص، كما تتقاطع بنياتها الأساسية لتشكل جدارية عن أولئك العابرين الذين تلتقطهم عين السارد المتأمل بوعي، ومحبة، وشغف، ومساءلة واصلة بين الذات والعالم في قصص تشف وتقول في آن".

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".
وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، ٢ شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.