البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو| رئيس "القومي للمسرح": مصر تنتج أكثر من 2000 عرض سنويا

يوسف إسماعيل رئيس
يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح

قال يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، إن الحركة المسرحية قوية جدا، سواء على مستوى مسرح الدولة أو الجامعات أو القطاع الخاص أو فرق مستقلة.

وأضاف إسماعيل، خلال حواره عبر فضائية "TeN" أن مصر تقدم أكثر من 2000 عرض مسرحي سنويا، وهذا رقم ضخم لا يوجد دولة أخرى بالمنطقة تقدم مثل هذا العدد من الإنتاج المسرحي.

وأشار رئيس المهرجان القومي للمسرح إلى أن هذا يعني أن الشعب المصري داعم للمسرح بحضوره المستمر للعروض، ووزارة الثقافة والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، داعمة ماديا ولوجستيا للمسرح.

ولفت إسماعيل إلى أن هذا المسرح القومي لا بد أن يكون له مهرجان قومي قوي يعرض أفضل ما عرض في العام من عروض مسرحية لكي تتنافس.

وأوضح رئيس "القومي للمسرح" أن الفرق الحكومية والمستقلة والجامعات له نصيب في عروض المسرح القومي من خلال لجان مشاهدة تضم العديد من القامات الكبيرة سواء العاملين بالمسرح أو من خارجه.

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري سينطلق يوم 27 سبتمبر ويستمر حتى 9 أكتوبر ، وكان قد أعلن من قبل عن تكريم الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز ، كما ستحمل الدورة الجديدة عنوان " الكاتب المسرحي المصري " ويجري حاليا اختيار العروض التي ستشارك وستتنافس على جوائز المهرجان.

وقررت إدارة المهرجان استقبال عروض مسرح الطفل وإدراج العروض المختارة منها ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.

وقال الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، إن تلك الخطوة جاءت بعد مطالبات من جهات إنتاجية عديدة سواء خاصة أو حكومية بإدراج عروض مسرح الطفل ضمن مسابقة المهرجان القومي للمسرح المصري.

يشار إلى أن اللجنة العليا للمهرجان القومي للمسرح، في دورته الرابعة عشرة ، للعام 2021، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، كانت قد أعلنت عن فتح باب المشاركة في دورته الجديدة من يوم الثلاثاء 10 أغسطس  الماضي وحتى يوم 31 من نفس الشهر.

كما يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري في حفل افتتاحه خلال دورته الـ 14، الفنان الكبير فاروق فلوكس تقديرا لمسيرته الفنية ومنها المسرحية والتي تمتد لأكثر من 60 عاما من العطاء الفني .