البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شاهد.. أول فيديو لمحطات عدلي منصور والشروق والعبور بالقطار الكهربائي

محطة عدلي منصور
محطة عدلي منصور

عرضت فضائية "TeN" أول فيديو من محطة عدلي منصور بمشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، وكذلك لمحطتي الشروق والعبور.

وتنفذ وزارة النقل مشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، ويخدم عددا كبيرا من المدن الجديدة ويربطها بالقاهرة الكبرى، وهو مشروع ضمن عدد من المشاريع التى يتم تنفيذها للربط بين عدة مدن، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة.
وكان كامل الوزير، وزير النقل، قد أجرى أمس السبت، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع  القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، وذلك للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع.
بدأت الجولة من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة.

واطلع الوزير على معدلات رفع كفاءة  خط القاهرة /السويس في المسافة من عدلي منصور حتى الروبيكي بطول 35كم، مشددا على  سرعة الانتهاء من تنفيذ المحطة المركزية التبادلية وفقاً للجدول الزمني وأن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية.

ثم تفقد الوزير باقي محطات المشروع واستقل الوزير جرار اختبارات أعمال السكة لمشروع قطار LRT في المسافة بين محطة نيوهليوبوليس ومحطة بدر بطول ٦ كم للتأكد من انتهاء وجاهزية وصلاحية اعمال السكة بتلك المسافة،  ووجه بأن يتم مد كابلات الكهرباء للأعمدة التي يتم تركيبها فوراً، وكذلك الانتهاء من أعمال تنفيذ الطرق الواصلة بين الطرق الرئيسة وأماكن الانتظار بكل المحطات خاصة مع التقدم في أعمال تنفيذ التخطيط السطحي للمحطات واعمال ساحات انتظار السيارات وكباري المشاة.

كما  تفقد الفريق مهندس كامل الوزير كباري المشروع (كباري مسار - كباري سيارات) وكذا أعمال  الأسوار والورشة للاطمئنان على معدلات التنفيذ.  

وبلغت نسبة تنفيذ الاعمال المدنية  للمرحلتين ( الأولى والثانية ) 91 ٪،؜ حيث يشتمل  المشروع  على عدد 4 كباري  سيارات تم الانتهاء منها جميعاً وتشغيلها  تجريبياً أمام حركة السيارات وهي كباري "الهايكستب والمستقبل 1والمستقبل 2 و الشروق" بالإضافة إلى عدد 7 كباري لمسار القطار الكهربائي  وهي  "الإسماعيلية  وجنيفا والروبيكي1و 2  والسويس والعاصمة 1 والعاصمة ٢ " فيما  بلغت نسبة التنفيذ الاجمالية لها 97 ٪؜.

ويشتمل المشروع على عدد 3 أنفاق تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠ %  وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة ونفقين لمسار القطار وهما "نيو هليوبوليس وبدر"، وكذلك يجرى تنفيذ الاعمال المدنية بالورشة بنسبة ٧٥ % والتى تضم عدد ٢٦ مبنى. كما بلغت نسبة تتفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع  ٥٧ ٪؜ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار  بالكهرباء.  

وأكد الوزير، ضرورة تنفيذ كافة الأعمال بالتوازي وسرعة توريد باقي المعدات الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية مع قيام الهيئة القومية للانفاق بإختبارها تمهيداً لتركيبها خاصة أن الأعمال الإنشائية  للمحطات قد قاربت على الانتهاء استعداداً لوصول القطارين اللذين تم شحنهما من الصين والمخطط وصولهما قبل نهاية أغسطس الجاري تمهيداً لاختبارهما  وبدء التشغيل التجريبى لهما .