البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محاولات مراجعة ما تم الاتفاق عليه في فيينا ستؤدي إلى نتائج عكسية

روسيا: لا ينبغي التراجع في التفاوض بشأن الملف النووي الإيراني

سيرجي ريابكوف
سيرجي ريابكوف

قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، إن الأطراف في محادثات فيينا النووية يجب ألا تتراجع عن التفاوض الخاص بالملف النووي الإيراني.

لا ينبغي التراجع

ويتواجد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روب مالي في موسكو لإجراء محادثات بشأن استعادة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن ريابكوف قوله "محاولات مراجعة ما تم الاتفاق عليه في فيينا ستؤدي إلى نتائج عكسية وسنواصل إرسال إشارات حول ذلك إلى كل من إيران وزملائنا من المجموعة الغربية".

ويتمثل موقف روسيا في أنه يجب على كل من الولايات المتحدة وإيران العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، التي تركتها واشنطن في عام 2018 قبل فرض عقوبات "أقصى ضغط"، مما دفع إيران إلى اتخاذ خطوات نووية في انتهاك لقيود خطة العمل الشاملة المشتركة. 

وجود حلول

وأفاد بعض الدبلوماسيين أنه تم التوصل إلى اتفاق واسع عندما تم تعليق محادثات فيينا خطة العمل الشاملة المشتركة في يونيو لانتخابات الرئاسة الإيرانية، على الرغم من وجود عقبات في الاتفاق على العقوبات الأمريكية والخطوات النووية الإيرانية التي تنتهك خطة العمل الشاملة المشتركة. 

وهناك شعور متزايد في موسكو وبكين بأن الولايات المتحدة تواصل "الضغط الأقصى" لتأمين التنازلات الإيرانية، فضلًا عن التكهنات بأن الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي سيقوي موقف إيران. 

وأكد ريابكوف أن روسيا تعمل عن كثب مع الصين بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة. التعاون الإقليمي بشأن أفغانستان، وتقرير عن أن أول رحلة خارجية لرئيسي ستكون إلى قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 16 و17 سبتمبر.

وقال ريابكوف: "هناك العديد من المشاكل، بصراحة، الآن واحدة من تلك اللحظات التي يكون فيها من المهم للغاية عدم ارتكاب خطأ."