البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بانوراما الأسبوع.. "الحوار مع «الأعداء".. الغرب يتجه لإقامة علاقات مع حكام كابول لاحتواء "داعش".. جيرار أرو: لايوجد خيار سوى السعى إلى حلول وسط مع "طالبان".. لوك دي باروشيز: مستحيل التشاور مع "الحركة"

البوابة نيوز

هذه البانوراما..خدمة أسبوعية تقدمها "البوابة" للقارئ العزيز كل أربعاء.. نتجول معًا فى بلاد الدنيا الواسعة.. نستكمل الصورة الكاملة للأحداث عبر تحليلات وتقارير وحوارات من صحافة العالم، نختارها مع فريق متميز بأقسام الترجمة فى المؤسسة.. ولأن أفغانستان هى حديث العالم الآن بعد عودة طالبان، فكانت الأولوية لما يتعلق بها من موضوعات.. معًا نبدأ الجولة.

 

يحتد الجدل في صحافة الغرب وتتصارع الآراء حول الحوار مع طالبان أو رفض ذلك.. طرحت مجلة «لوبوان» عدة آراء متباينة حول هذا الأمر. «البوابة» تنشر هنا رأيين مختلفين حول هذا الأمر، لإثنين من هيئة تحرير المجلة: لوك دي باروشيز، وجيرار أرو، كما تنشر تحليلًا من منظور آخر كتبه كلً من سيريل بلويتيه وكليمان دانيز بمجلة «ليكسبريس» الفرنسية.

باراك أوباما

أوهام «أهون الشرين»!

كتب لوك دي باروشيز قائلًا: أطلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما موجة غضب عام 2009 عندما اقترح، في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، التفاوض مع طالبان «الذين قد يكونون على استعداد للعمل معنا». إذا اخترع المفهوم الضبابي لـ«طالبان المعتدلة»، فذلك لأنه رأى الفشل الأمريكي في أفغانستان قادمًا. نصحته غريزته السياسية بالتحدث معهم للتوصل إلى تسوية سياسية. ومن المفارقات أن خليفته، دونالد ترامب، هو الذي نجح بعد عقد من الزمن.

منذ عودة طالبان إلى السلطة، لا يزال على الأوروبيين أن يواصلوا تهجير الأفغان الذين عملوا معهم، ومحاربة تهريب المخدرات، وتقديم المساعدات الإنسانية.

لتحقيق هذه الغايات المشروعة، هل نحتاج إلى فتح مفاوضات مع طالبان تتجاوز الحوار الذي بدأ بالفعل حول الإخلاء؟ سواء أحببنا ذلك أم لا، فإن المناقشة معهم تعني بالفعل انتصارهم. والتوصل إلى ترتيبات تنطوي على تنازلات يمكن أن تكون مؤلمة أخلاقيًا. مرة أخرى، لا يملك الأوروبيون إستراتيجية متماسكة للتعامل مع الإسلاميين عندما يكون هؤلاء في السلطة.

من غير الواقعي الاعتقاد بأن حكومة تسيطر عليها طالبان يمكن أن تحقق الاستقرار في أفغانستان على المدى المتوسط. عودتهم إلى السلطة تعني إنكار حقوق الإنسان «وقبل كل شيء، المرأة».. بعد عشرين عامًا من الوجود العسكري لحلف الناتو وعمل المنظمات غير الحكومية الأوروبية والأمريكية على الأرض، يجب أن يديروا عددًا أكبر من السكان ذوي الطابع الغربي أكثر مما كان عليه الحال في نهاية القرن الماضي «65٪ من الأفغان حاليًا تحت سن 25». 

بالإضافة إلى ذلك، فإن المنافسة مع «داعش»، الذي يسعى إلى بث الفوضى والذي تسبب في مذبحة مطار كابول، يمكن أن تدفعهم لطلب الدعم من الخارج. الروس أولًا، ثم الأمريكيون، فهموا ذلك جيدًا. بدأ كل منهم في التعاون مع طالبان ضد «داعش»، باسم نظرية الأقل شرًا، مما يعني أنه بين مجموعة شياطين نتحالف مع الأقل رعبًا لمحاربة الأسوأ بشكل أفضل. ولكن، كما كتبت الفيلسوفة هانا أرندت: «من الناحية السياسية، كانت حجة أهون الشرين دائمًا هو أن أولئك الذين يختارون أهون الشرين ينسون بسرعة أنهم اختاروا الشر نفسه».

 

دبلوماسية الحديث مع الخصوم

أما جيرار أرو، فكتب يقول في «لوبوان» أيضًا: للدبلوماسية دور غالبًا ما يغفله الرأي العام: دور التحدث إلى خصومنا. كيف تتعامل مع أسياد أفغانستان الجدد؟.. فيما يتعلق بمصالحنا، فإن إنشاء إمارة أفغانستان الإسلامية لا يؤثر على التوازنات الجيوسياسية الأساسية ولكن يمكن أن يكون له عواقب مباشرة في ثلاثة مجالات: الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة.

سيكون من الضروري أن ينصح المدير السياسي لوزارة الخارجية الفرنسية، الوزير جان إيف لودريان شفويًا بإجراء اتصال مع سلطة طالبان. لماذا شفويا؟ لأن هذا الاقتراح، إذا أصبح معروفًا، سيخلق جدلًا داخل الرأي العام الذي ينسى أنه إذا كان للدبلوماسية دور، فهو التحدث إلى خصومنا. ليس لدينا خيار سوى البحث عن حلول وسط معهم. نعم، إن إمارة أفغانستان الإسلامية ليست محاورًا محترمًا، لكنها موجودة وقد تثبت مرونتها. يجب أن نكون قادرين على إرسال رسائل إليها إذا لزم الأمر، حتى لو كان ذلك يعني القيام بذلك عبر أجهزة المخابرات.

أما عن حقوق الإنسان ومكانة المرأة، فلا يسعنا إلا أن نلاحظ للأسف أنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به حيال ذلك. طالبان غير مبالية بالرأي العام وكذلك الضغط الدولي.

«احتواء» القاعدة وداعش بالعلاقات مع طالبان!

وفى مجلة «ليكسبريس» الفرنسية، كتب كلً من سيريل بلويتيه وكليمان دانيز، تحليلًا جاء فيه:

طالبان هم الآن سادة دولة ضعيفة ومنقسمة. سيتعين عليهم كبح جماح مقاتلي تنظيم داعش، الذى يمثل تهديدًا لهم ولأوروبا.

من المرجح أن يُجبر الغربيون على إقامة علاقات معهم في محاولة للحد من خطر الإرهاب. سيضعون شروطًا، لا سيما فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان، ولديهم أدوات معينة لذلك. لكن المتطلبات من هذا النوع ستكون أكثر صعوبة في التنفيذ حيث تلقت القوة الجديدة دعم بكين وموسكو، وهما عاصمتان أقل التزامًا بهذه الموضوعات. 

حتى آخر لحظة، فإن أمريكا التي انسحبت، مطأطأة الرأس، من أطول حرب لها، كانت تخشى انفجارًا جديدًا في مطار كابول. أصبحت «مقبرة الإمبراطوريات» الآن في أيدي طالبان.. عاد نفس الأشخاص الذين طردتهم أمريكا قبل عشرين عامًا لإيوائهم منظمي 11 سبتمبر. 

في غياب الاعتراف والتمويل الدوليين، يضاعف أسياد البلاد الجدد تصريحاتهم المهدئة. لكن الغرب والدول الحدودية وجزء من الأفغان «الذين هم بالفعل في قبضة الأعمال الانتقامية» يعيشون الآن في خوف. تثبت الهجمات الانتحارية القاتلة في 26 أغسطس، والتي تبناها الفرع المحلي لتنظيم داعش، أن طالبان ستواجه صعوبة كبيرة في السيطرة على هذا التنظيم الإرهابي الذي يكرههم بشدة بسبب حوارهم مع الأمريكيين. 

يقدر الجنرال ماكنزي، رئيس القيادة المركزية للولايات المتحدة، أن «ما لا يقل عن 2000 مقاتل من داعش (تم إطلاق سراح العديد منهم مؤخرًا من السجن) موجودون على الأراضي الأفغانية». وأضاف المسئول الكبير، في تصريحات ضعيفة للغاية، أن ذلك يمثل «تحديًا» للقادة. بينما يؤكد كريم باكزاد، الخبير في شئون أفغانستان في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية، أن «إستراتيجية داعش هي إثارة الفوضى وعدم الاستقرار». 

ناهيك عن أن طالبان ملتزمة أيضًا بالسيطرة على أعضاء القاعدة المقربين منهم. هناك الكثير من التهديدات لأوروبا، التي لم يعد لديها عيون استخباراتية في الموقع. لتجنب الفوضى، سيتعين على القادة الإسلاميين النجاح في تشكيل حكومة، ثم الشروع في إنشاء دولة قوية، على الرغم من الاختلافات داخل الحركة والتنافسات العرقية، في سياق اقتصادي كارثي. 

وقد لا يجد الغربيون طريقًا أمامهم سوى إقامة علاقات مع طالبان في محاولة للحد من خطر الإرهاب.

أزمة أفغانستان.. «فسيفساء عرقية» دمرت الدولة

40 مليون أفغانى موزعون بين البشتون والطاجيك والأوزبك والهزارة وقبائل أخرى

5 تنظيمات يمكنها تنفيذ عمليات إرهابية داخل البلاد وخارج الحدود

إنها مفترق طرق استراتيجي وفسيفساء عرقية، وتجد نفسها اليوم في قلب العديد من التحديات، كما يقول تشارلز ليسكيرير في تقريره على صفحات «لوفيجارو»:

مع ما يقرب من 6000 كيلومتر من الحدود، تحتل أفغانستان، وهي دولة غير ساحلية، موقعًا رئيسيًا في آسيا الوسطى. إنها جارة لست دول. تقع على حدود منطقة نفوذ الصين وروسيا. لا تزال موسكو تعتبر آسيا الوسطى موطنها. على الجانب الصيني، تم دمج البلاد في عام 2016 في مشروع «طريق الحرير الجديد». لكن أفغانستان أيضًا على أبواب قوى إقليمية أخرى، مثل إيران، الدولة الشيعية الأولى، وباكستان. وخارج حدودها، يشارك وضعها السياسي في التأثير بين تركيا والهند.

40 مليون أفغاني من تنوع عرقي كبير. لكن لا توجد مجموعة في الأغلبية. يمثل البشتون، الذين يشكلون 42٪ من السكان، المجموعة العرقية المهيمنة بين حركة طالبان، وهم الأكثر عددًا. إنهم يحتلون النصف الجنوبي من البلاد. يأتي بعد ذلك الطاجيك الذين يشكلون 37٪ من السكان، وهم مجموعة ينتمي إليها القائد مسعود، الذى اغتيل قبل يومين من هجمات 11 سبتمبر. تقع أراضيهم في الشمال، ولا سيما في الشمال الشرقي في وادي بانشير وإلى الشمال الغربي حول مدينة هرات. في وسط البلاد، يمثل الهزارة الشيعة، 9٪ من السكان، وكذلك الأوزبك الذين يعيشون على الحدود مع أوزبكستان. غالبًا ما يُنظر إلى هذا التشرذم على أنه في قلب عدم الاستقرار في البلاد.

أرغمت أربعة عقود من الصراع ملايين الأفغان على الفرار من بلادهم. اعتبارًا من 31 ديسمبر 2020، كان عددهم نحو 1.5 مليون في باكستان و780 ألفًا في إيران. في بداية عام 2020، استضافت هاتان الدولتان 90٪ من 2.7 مليون أفغاني مسجلين كلاجئين في جميع أنحاء العالم.

يشكل انتشار الجماعات الإرهابية على الأراضي الأفغانية تحديًا آخر. يمكن أن تجد الدولة الإسلامية «داعش»، والحركة الإسلامية لأوزبكستان، والحزب الإسلامي لتركستان، إلى جانب القاعدة وحركة طالبان نفسها، ملاذًا يمكن من خلاله تنفيذ عمليات إرهابية أو زعزعة الاستقرار. إذا كانت الصين تشترك في 91 كيلو مترًا فقط من الحدود مع أفغانستان، فقد أرسلت روسيا بالفعل قوات لتأمين مئات الكيلومترات من حدود جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في آسيا الوسطى.

أخيرًا، ثروات باطن الأرض الأفغانية، التي تقدر بأكثر من تريليون دولار، هي أيضًا قضية جيوسياسية. خاصة بالنسبة للصين، التي لا تزال استثماراتها منخفضة، ولكنها مهتمة جدًا بالمواد الخام، بما في ذلك النحاس والليثيوم.

جورج مالبرونو

"القاعدة" و"طالبان".. هدنة براجماتية.. تحليل يكتبه جورج مالبرونو

جاء في التراث العربى: «اتمسكن لحد ما تتمكن»، أو كما تطرح أدبيات البحث في الفكر الإرهابى: هل ما يحدث هذا يندرج تحت بند «التقية» وهو المنهج الذى يلجأ إليه أمثال هؤلاء في لحظات ضعفهم؟.. لنقرأ ونرى:
جورج مالبرونو قال في تحليله بـ«لوفيجارو»، إنه على عكس تنظيم داعش، الذي نفذ تفجيرًا مميتًا في مطار كابول، فإن القيادة المركزية للقاعدة، المنظمة الإرهابية الأخرى الموجودة في أفغانستان، لا تريد فيما يبدو، في الوقت الحالي على الأقل، إحراج سادة البلاد الجدد.
صدر أول بيان صحفي لتنظيم القاعدة بعد أسبوعين من سيطرة طالبان على أفغانستان وفي أعقاب رحيل الجنود الأمريكيين، وهو ما يشير إلى الرغبة في التهدئة. المنظمة التي أنشأها أسامة بن لادن، الذي وجد ملاذًا في مدينة قندهار الأفغانية عام 1996، تحث الأفغان على «التجمع» وراء «القرارات» التي تتخذها طالبان، وتحيي زعيمهم «قائد المؤمنين» هبة الله أخوند زاده.
لا شك أن القاعدة التي تهنئ طالبان على «انتصارهم الكبير تمهيدًا لنجاحات أخرى» حول العالم، تظل وفية لخطابها المعادي للغرب الذي يرى في هزيمة أمريكا نهاية «الغطرسة الأمريكية الأوروبية». لكن التنظيم لا يدعو، من أفغانستان، إلى الجهاد ضد الغرب. وتقول الباحثة مينا اللامي «إن هذا يتماشى مع الخط الحذر والبراجماتي الذي تبنته طالبان حتى ذلك الحين، والتي تسعى إلى النأي بنفسها عن الإرهابيين الأكثر تطرفا». وبحسب قولها: «لا تريد القاعدة تحدي طالبان، بل تسعى بدلًا من ذلك إلى تحقيق مصالح مشتركة».
أحد الشروط، التي عبرت عنها بوضوح الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، للاعتراف بقوة طالبان الجديدة في كابول هو على وجه التحديد تخليها عن جعل أفغانستان ملاذًا للإرهاب مرة أخرى. بحرصهم على إدارة بلادهم في ظروف بالغة الصعوبة، ومصارعتهم لأعدائهم من تنظيم داعش، لدى طالبان مصلحة في أن يحترمهم تنظيم القاعدة.
من الناحية النظرية، كانت حركة القاعدة في أفغانستان لفترة طويلة تحت سلطة طالبان. في وقت مبكر من صيف عام 1998، أدى أسامة بن لادن، من مقره في مزرعة ترنك في قندهار، يمين الولاء للملا عمر، زعيم طالبان في ذلك الوقت. قسم تم تجديده عام 2016، بعد وفاة الملا عمر، على يد أيمن الظواهري، خليفة بن لادن، لزعيم طالبان الجديد هبة الله أخوندزادة. لكن هذا التعهد الأخير بالولاء لم يعترف به علنًا من قبل طالبان، وهو غموض يغذي جرعة من عدم اليقين بشأن موقف طالبان تجاه الأجندة الجهادية.
في مذكراته، يتذكر الحارس الشخصي السابق لأسامة بن لادن في أفغانستان أن انعدام الثقة لطالما تميزت به العلاقات بين القاعدة وطالبان.
في خريف عام 1998، بعد وقت قصير من الهجمات على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا (224 قتيلا)، أرسلت إدارة كلينتون مبعوثا، هو بيل ريتشاردسون، ليحمل الرسالة التالية إلى طالبان: «بن لادن هاجمنا. أنتم دولة صغيرة. نعتزم مساعدتكم في جعل أفغانستان دولة حديثة. ليتوقف بن لادن تمامًا، وإلا فإننا سنستخدم القوة».. بعد ثلاث سنوات، قتلت القاعدة ما يقرب من 3000 أمريكي في مدينة نيويورك، مما أدى إلى تدخل عسكري أطاح بحركة طالبان من السلطة في كابول.
هل هذه هي نفس الرسالة التي نقلها ويليام بيرنز، الرئيس الحالي لوكالة المخابرات المركزية، عندما التقى بمسئول من طالبان قبل ثلاثة عشر يومًا في مطار كابول؟ من المحتمل. لكن اليوم، فإن التهديد الجهادي الأكثر إلحاحًا هو تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان، الذي يضم 2000 مقاتل في أفغانستان، وفقًا لتقديرات البنتاجون.
ويشير تقرير للأمم المتحدة، في صيف 2020، إلى أن أيمن الظواهري تفاوض شخصيًا في بداية العام الماضي مع قادة طالبان للحصول على تأكيدات بأنهم سيستمرون في حماية القاعدة بعد الانسحاب الأمريكي من الحكومة. ولذلك فإن الحركة الإرهابية، التي لا يزال لديها نحو 500 مقاتل، حافظت على روابط وثيقة مع طالبان. في المقابل، يمكن لسادة كابول الجدد المطالبة بصمت الجماعة الجهادية، ولكن.. على غرار الوعد الذي قطعه بن لادن للملا عمر قبل أكثر من عشرين عاما ولم يتم احترامه.

 

العنف المنزلى مفرخة الإرهاب المنسية.. كراهية المرأة وإساءة معاملة النساء.. عامل مشترك بين الإرهابيين

جوان سميث

هل الاضطراب النفسى وعدم التوازن، يؤدى إلى شخصية غير سوية ينتهى بها المطاف للارتماء فى أحضان جماعة إرهابية والتشبع بأيديولوجيتها المدمرة؟.. هذا ما تجيب عنه الكاتبة جوان سميث، على صفحات «الجارديان» البريطانية.
تقول جوان سميث، إن البحث فى تاريخ المتطرفين، يصل بنا غالبًا، إلى كونهم متحدين فى كراهية النساء، بغض النظر عن أيديولوجيتهم قبل خمس سنوات، تبين أن العديد من مرتكبى الهجمات الإرهابية لديهم شيء مشترك. شاركت نسبة كبيرة طوال تاريخها فى الاعتداء على الزوجات والصديقات والأقارب الإناث، وأحيانًا تضمنت سلسلة كاملة من الضحايا بما فى ذلك الاعتداء الجنسى، قبل وقت طويل من مهاجمتهم للغرباء.
فى صيف ٢٠١٦، على سبيل المثال، عندما خلف هجومان إرهابيان فى فلوريدا وجنوب فرنسا ١٣٥ قتيلًا ومئات الجرحى، ادعى الجانيان أنهما إسلاميان، لكن المدهش أن كل واحد منهما لديه سجل مروع من العنف المنزلي.
بعد مرور عام، وقعت ٤ هجمات مميتة فى بريطانيا، واتضح أن الجناة الستة جميعًا إما اعتدوا على نساء أو، فى إحدى الحالات، شاهد والده يسيء معاملة والدته وأخته. 
كانت هناك أوجه تشابه مذهلة بين تاريخ دارين أوزبورن، اليمينى المتطرف الذى قاد شاحنة صغيرة ودهس المصلين وهم يغادرون مسجدًا فى شمال لندن، وبين خالد مسعود، الإسلامى الذى شن هجومًا على جسر وستمنستر. 
وكان لدى كلا الرجلين سوابق جنائية لجرائم العنف، وكلاهما أساء إلى النساء. 
هذه الحالات تتحدى الحكمة التقليدية حول الإرهاب، والتى ترى أن الأمر كله يتعلق بالإيديولوجيا، ويبدو أن العديد من الهجمات الإرهابية القاتلة تتعلق باضطراب نفسى وهى فى الواقع تصعيد للعنف الذى كان مستمرًا، أحيانًا لسنوات، ضد أفراد عائلة الجانى. أعددت قائمة من الرجال الذين أهانوا وضربوا واعتدوا جنسيًا على النساء قبل فترة طويلة من شهرتهم كإرهابيين.. نُشرت القائمة عام ٢٠١٩، ولفتت إنتباه شخصيات بارزة فى شرطة مكافحة الإرهاب ووزارة الداخلية البريطانية، وقاموا بإجراء بحث رائد باستخدام بيانات حول ما يزيد قليلًا على ٣٠٠٠ حالة وفق برنامج «بريفينت» فى إنجلترا وويلز. لم يتم نشر نتائج ما أصبح يُطلق عليه «بروجيكت ستارلايت»، ولكن تم السماح بالوصول إليها. ما يقرب من ٤٠٪ من الحالات من البالغين لها تاريخ من العنف المنزلى إما كجناة أو شهود أو ضحايا أو مزيج من الثلاثة، ومن المحتمل أن يكون هذا أقل من الواقع، نظرًا لأن العنف المنزلى هو أحد أكثر الجرائم التى لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ، لكنه يقدم فكرة عن الانتشار. الرابط واضح عبر الأيديولوجيات، من الإسلاميين والمتطرفين اليمينيين إلى خُمس العينة حيث لم يتم تحديد أيديولوجية معروفة، وهذا يؤكد النظرية القائلة بأن الإرهاب يتعلق على الأقل بالعنف الذكورى مثله مثل الأيديولوجية. كل هذا يتطلب ثورة فى طريقة تفكيرنا فى الإرهاب والعنف المنزلى وكراهية النساء. يتضمن تقرير بروجيكت ستارلايت مجموعة من التوصيات، التى تدعو إلى وعى أوسع بكثير بالصلة بين التطرف العنيف وتاريخ العنف المنزلى.