البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

8 أطعمة نباتية تمد الجسم بالكالسيوم

اطعمة غنية بالكالسيوم
اطعمة غنية بالكالسيوم

الكالسيوم من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم لصحة عظامة وهناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب وبعض المصادر الحيوانية ومكملات غذائية أخرى ولا يعرف الكثير من الناس ان هناك عدة مصادر نباتية تمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه وتبرز “البوابة نيوز” مصادر الكالسيوم النباتية.
 

-مصادر الكالسيوم النباتية:

1-اللوز:

يحتوي الكوب الواحد من اللوز على نحو ثلث المقدار الذي يوصى بالحصول عليه يوميًا من هذا العنصر، ويتميز اللوز باحتوائه على الدهون الصحية، لكن نظرًا لعدد السعرات الحرارية العالية فيه، فينصح بعدم الإكثار منه والاكتفاء بتناول ربع كوب فقط.

2-التين المجفف:

يمنح الكوب الواحد من التين المجفف أي ما يقدر بحوالي 8 حبات نحو 241 ملليجرام من الكالسيوم، ويتسم التين بأنه غني بمواد غذائية أخرى أيضًا، منها: الألياف، ومضادات الأكسدة.

3-البروكلي:

يحتوي الكوب الواحد من البروكلي المجمد على 87 ملليجرام تقريبًا من الكالسيوم، ويقدم البروكلي العديد من الفوائد للجسم بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية.

4-البطاطا الحلوة:

تحتوي الحبة الكبيرة الواحدة من البطاطا الحلوة على 68 ملليجرام تقريبًا من الكالسيوم، وتناسب من يسعون إلى فقدان الوزن أو الحفاظ عليه لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة، وتمد الجسد بمواد غذائية عديدة، منها فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم.

5-البامية:

يحتوي الكوب الواحد من البامية النيئة على ما يقارب 82 ملليجرام من الكالسيوم، كما أنها تعد مصدرًا غنيًا بمواد غذائية عديدة، منها :"البروتين، الألياف، الحديد، والزنك".

6-البرتقال وعصير البرتقال:

تحتوي البرتقالة الكبيرة الواحدة على 74 ملليجرام تقريبًا من الكالسيوم، في حين يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم على 300 ملليجرام منه.

7-السمسم:

يعطي تناول ملعقة كبيرة واحدة من السمسم الجسد نحو 88 ملليجرام من الكالسيوم، ويعد السمسم مصدرًا غذائيًا مهمًا جدًا، خاصة لصحة العظام، إذ إنه يمدها بمواد غذائية ضرورية لبنائها، منها الزنك، والنحاس.

8-التوفو:

يعد التوفو مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، إذ يحتوي نصف كوب واحد منه على نحو 275 - 861 ملليجرام منه، ويعود سبب هذا التفاوت في المقدار إلى عدة عوامل، منها مدى صلابة حبته.