البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثروة مصر.. متحف الأوسمة والنياشين والميداليات الملكية بقصر عابدين

متحف الأوسمة والنياشين
متحف الأوسمة والنياشين

بداخل فتارين من الزجاج، تمكث أوسمة ونياشين وميداليات استحقاق، مر عليها أكثر من مائة عام، لأشخاص قضوا من العمر أعوامًا من النجاحات والبطولات حتى تقلدوها، ليس عبثًا حينما قرر الملك فؤاد، ومن بعده فاروق، إنشاء متاحف وقاعات للسلاح وللأوسمة الملكية والفضيات وغيرها داخل قصر عابدين، الذي بناه الخديو إسماعيل، ولكن لكي يشهد عليها الأجيال القادمة ويعرفون تاريخ بلادهم المرصع بالعرفان والتقدير لهؤلاء المتميزين في كل عصر.

محتويات القاعة

فبداخل هذه القاعة مجموعات رائعة من الأوسمة والنياشين والميداليات، بعضها صنع في مصر وأغلبها مصنوع في أوروبا وآسيا وأفريقيا والأمريكتين، وأغلب هذه الأوسمة والنياشين تمنح لمن يؤدون للبلاد خدمات جليلة تميزًا لهم عن غيرهم، كما أنها تمنح للملوك والرؤساء والشخصيات التي لها مواقف تخدم قضايا الوطن.

ويوجد بالمكتبة الخاصة بقصر عابدين كتاب خاص بمراسم تسليم وتسلم هذه الأوسمة والنياشين، كما يوجد بالقاعة بعض الأوسمة والنياشين مشتراة من مزادات عالمية بواسطة أفراد العائلة المالكة.

ويضم متحف الأوسمة والنياشين شارات خاصة بالأمناء والوصيفات بالبلاط الملكى، كل وصيفة تعلق إحداها من الذهب الخالص مطعمة بالألماس ومكتوب عليها تتبع أي أميرة أو ملكة "فؤاد الأول ناظلى الملكة الأم وأخرى فؤاد الأول"، كما يوجد الوشاح الأكبر من نيشان ملكة سبأ هدية للملكة نازلي- الحبشة ١٩٣١.

أوسمة ونياشين وأنواط في عهد محمد على

كما يوجد بالمتحف عدد من النياشين الخاصة بمحمد على باشا والتي على أساسها قسمت الأوسمة والنياشين حتى وقتنا هذا مع بعض التعديلات، مثل نيشان النيل والفلاحة ونيشان الكمال، وكمان نيشان محمد على لايمنع إلا للأشخاص الذين قدموا خدمات استثنائية لبلادهم.

أما بالنسبة للقلادة فلاتمنح إلا للملوك والأمراء ورؤساء الدول وأعضاء البيت السلطاني، وهناك نيشان واحد من الطبقة الأولى ولم يمنح إلا لـ٣٠ شخصا فقط، أما النيشان من الطبقة الثانية فتم منحه لـ١٠٠ شخص ومن مميزات هذا النيشان أن يؤخذ لحامله عند وفاته سلام عسكري بصفة خصوصية.

أما الأنواط الخاصة بمحمد على تقسم لنوط ذهبي وآخر فضي وكانت تمنح للضباط وضباط الصف والجنود بدرجاتهم وعلى حسب الخدمة الممتازة.

ميداليات باختلاف العصور

أما بالنسبة للميداليات فيتواجد بالمتحف عدد من الميداليات المختلفة باختلاف العصور والرؤساء، فيوجد ميدالية محمد على - ميدالية معركة نصيبين- ميدالية القلعة السعيدية- ميدالية السودان- عباس حلمي الثاني- وقائع فلسطين- ميدالية تتويج فاروق ملك مصر- ميدالية الرماية للملك فاروق- تحرير ريجا ١٩١٧- ميدالية الاستحقاق درجة أولى ودرجة ثانية- ميدالية النصر- ميدالية قناة السويس الملك فؤاد.

نياشين وأنواط

ويحتوى المتحف على عدد من النياشن مثل نيشان المعارف ١٩٣٢ ويتكون من الطبقة الأولى والثانية والثالثة، ونيشان الزراعة ١٩٣٢ بطبقاته الثلاثة، ونيشان الصناعة والتجارة من الطبقة الأولى والثانية والثالثة، ونوط الرضا ١٩٢٨ ويتكون من النوط الذهبي والفضي والبرونزي، ونوط الواجب الذهبي والفضي والبرونزي ١٩٣٠، ونوط الجارة ١٩٢٨ ذهبي وفضي وبرونزي.

نيشان الكمال

ونيشان الكمال خاص بالسيدات اللاتي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد ويشتمل على:

الطبقة العليا: نيشان الوشاح الأكبر ووشاحة رمادي ومرصع بالماس.

الطبقة الأولى: نيشان الوشاح الأكبر ووشاحة بنفسجي فاتح بحاشيتين من القصب.

الطبقة الثانية: نيشان معلق بعقدة من لون الوشاح بوريده.

الطبقة الثالثة: نيشان معلق بعقدة من لون الوشاح بغير وريده.