البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. البحوث الزراعية: مصر تعمل على القطن الملون منذ 6 أعوام

هشام مسعد
هشام مسعد

قال الدكتور هشام مسعد، مدير مركز البحوث الزراعية، إن مصر تهتم بالتطوير وفق التوجه الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن المركز بدأ العمل منذ حوالى 6 أعوام فى أبحاث القطن الملون، ولكن الهند والصين سبقا مصر فى هذه الخطوة بسبب وفرة القطن القصير لديهم .

وأضاف خلال لقاء مع فضائية "dmc "، اليوم الأربعاء، أن القطن المصري الملون يحتوي على درجات مختلفة من الألوان مثل الأخضر والبني والذهبي والأحمر والبنفسجي والأرجوانى، وعند وضع القطن الأبيض بجانبهم نجد إمكانية كبيرة لتنفيذ منتجات جيدة للغاية، خاصة مع وجود قيمة اقتصادية وثابتة لهذه الأقطان مع قدرتنا على الغزل وتحويلها لمنتج نهائى جيد للغاية، حيث توجد ألوان صفاتها الغزلية لا تصلح للدخول فى عملية غزل.

وأوضح مدير مركز البحوث الزراعية، أنه خلال الفترة المقبلة سوف يتعاون مركز البحوث الزراعية مع معهد الهندسة الوراثية لإنتاج ألوان أخرى مميزة، مشيرًا إلى أن هناك بعض الفئات التى تريد ارتداء ملابس مصنوعة من منتج طبيعى مباشر لم يتعرض للصبغة لذلك تم إنتاج قطن مصرى ملون ذات جودة عالية.

وأكد أن مركز البحوث الزراعية يعمل بالقطن العضوى دون استخدام أى مبيدات أو أسمدة، موضحًا أن إنتاج القطن المصرى يصنع بدون أى مواد كيميائية فهو يعد منتج حيوى بنسبة 100%.  

وأردف أنه من النقاط الهامة التى عملت عليها الدولة هى تشجيع الزراعة التعاقدية من خلال وضع منظومة تعاقد جديدة كانت غير متبعة قبل ذلك، متابعا “لأول مرة تقوم الدولة بالتعاقد على 90 ألف فدان من القطن لصالح مجموعة من التجار، وخلق علاقة بين المتعاقد والمنتج بحيث أن تقوم الشركات المتعاقدة بوضع سعر تعاقدى حد أدنى بالنسبة للمزارع يغطي تكلفة الإنتاج مع هامش ربح بسيط”.