البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الاتصالات : حريصون على بناء قدرات العقول الشابة

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

شهد الدكتور  عمرو طلعت، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مساء اليوم السبت، ختام فعاليات المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية ECPC والتى نظمها المركز الإقليمي للمعلوماتية بالاكاديمية  بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة 28-20 أغسطس 2021.

أقيمت الاحتفالية بحضور الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق  والدكتور أسامة إسماعيل مستشار رئيس الأكاديمية للمعلوماتية رئيس المسابقة الاقليمية  (البطولة العربيه الافريقية للبرمجيات لطلاب الجامعات) والرعاة ولفيف من العمداء ومراكز المسئولية بالأكاديمية

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت ، إن استراتيجية الوزارة تعتمد  علي بناء الكوادر البشرية والإستثمار في العقل البشرى من خلال تأهيل الفكر الخلاق والعمل الابتكارى و التوسع وفي قاعدة المتدربين .

وأضاف وزير الاتصالات : " أقول لكم بكل صدق إن  ما لمسته  اليوم هو دليل علي أننا نسير علي الطريق الصحيح  فاليوم وجدت فكر خلاق ، عمل جمعى فائق ومنتج  مشيراً إلي أن تحقيق   نهضة حقيقية  لا يتأتي الا ببناء البشر وبناء العقول وشحذى الهمم .

 شارك في نهائيات المسابقة عدد 200 فريقا من أصل 1200 فریق ( 7000 طالب وطالبة ) يمثلون  75 جامعة ومعهد بمقر بالأكاديمية بالإسكندرية  حيث تعد هي الجولة المؤهلة للبطولة الأفريقية العربية للبرمجيات 2021 ACPC .
وأكد الدكتور عمرو طلعت إن سوق العمل اليوم يختلف اختلافا جذرياً  عن ما كان عليه منذ سنوات أو منذ  شهور مشيراً إلي أن  التخصصات العلمية باتت تتطور وتتغير بشكل مذهل .

وأوضح ان قدرة العمل بروح الفكر وحل المشكلات هو ما يتطلبه سوق العمل سواء علي المستوي المحلي أو الدولي ، لذلك كنت حريصا علي التواجد بينكم اليوم للتأكد أننا نسير على الطريق الصحيح.
وأكد وزير الاتصالات حرص الوزارة على بناء قدرات العقول الشابة لكونها تمثل استثمارا للمستقبل وركيزة أساسية لبناء مصر الرقمية

وشدد الوزير على أن أهم محاور خطة بناء مصر الرقمية، تتمثل في دعم وتنمية قدرات الشباب في استخدام التكنولوجيا الحديثة والعمل على زيادة عدد المتدربين في مجالات متنوعة.

من جانبه قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج إن هؤلاء الشباب هم أمل الغد ، هم المستقبل المشرق  مضيفا  أنه علي  الرغم  من حجم مسئوليات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت الا أنه أصر علي التواجد لدعم شباب مصر وهو خير دليل علي دعم القيادة السياسية للشباب ودعم بناء القدرات البشرية والإستثمار في العقول.

وأضاف  "عبد الغفار" أن المسابقة المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية ECPC ، تعكس نجاح نموذج العمل المشترك بين الاكاديمية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وثمن الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة لهذا الملف من أجل إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع، ولتعظيم فرص الشباب المصري في مواجهة متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل.

وأوضح " عبد الغفار" أن هذا العام شارك  في إعداد مسائل المسابقة لجنة الإعداد والتحكيم المكونة من 7 حكام من كل مصر وسوريا والمغرب والمانيا وفرنسا  
وأشار إلي أن  الاكاديمية  رسخت تواجدها فى مصاف كبريات  الجامعات محليا وأقليمياً ودولياً من خلال حرصها على ان تكون  صرحاً تعليمياً متميزا فى مختلف التخصصات المطابقة للمعايير الدولية فى التعليم  والبحث  العلمى والإبتكار والتدريب والوفاء بمسئولياتها المجتمعية حتى تظل بيت الخبرة العربى المتميز ، وهو ما جعلها تتقدم بمئات المراكز  فى الترتيب العالمى للجامعات وحققت  قفزة ونقلة نوعية  فى ترتيبها بين جامعات  العالم  طبقا للتصنيف العالمى للجامعات .
وفي هذه المسابقة يعمل الطلاب بشكل جماعي لحل اكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة والتي تستمر 5 ساعات متواصلة .
ويتوجب على كل فريق محاولة حل أكبر عدد من المسائل خلال فترة المسابقة ويتم تقييم أكواد الفرق من خلال إدخال بيانات سرية محددة معدة مسبقا بواسطة لجان التحكيم والمكونه من خبراء في البرمجيات وطرق الحل المنهجي للمشكلات . .
وشارك في المسابقة هذا العام كل من جامعة القاهرة ، جامعة عين شمس . جامعة الاسكندريه . جامعة حلوان ، جامعة زويل ، الجامعة الأميركية بالقاهرة ، الجامعة الالمانية الدولية بالقاهرة ، الجامعة الالمانية بالقاهرة ، المنصورة ، جامعة المنوفية ، جامعة بنها جامعة مصر للعلوم والتكنلوجيا ، جامعة طنطا ، جامعة اسيوط جامعة سوهاج جامعة المنيا ، الجامعة المصرية الاهلية جامعة أسوان . جامعة المنوفية ، جامعة قنا ، جامعة الزقازيق ، جامعة الأقصر ، جامعة قناه السويس جامعة المستقبل جامعة كفر الشيخ ، جامعة الأزهر ، جامعة بني سويف ، وجامعة الفيوم .