البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجموعة السبع: لا يجب على أي دولة الاعتراف بنظام طالبان

حركة طالبان
حركة طالبان

أعلنت دول مجموعة السبع تضامنها مع الشعب الأفغاني بعد سيطرة طالبان على أفغانستان، وأوضحت أنه لا يجب على أي دولة الاعتراف أحاديا بنظام طالبان.

وأضاف بيان دول مجموعة السبع، أنه يجب التنسيق مع مجلس الأمن الدولي بشأن أي اعتراف بنظام طالبان في أفغانستان، وفقا لما أوردته فضائية "العربية".

وكانت حركة طالبان، أصدرت عفوا أمس الاثنين عن الرئيس الأفغاني أشرف غني ونائب الرئيس عمرو صالح ومستشار الأمن القومي حمد الله محب، الذين غادروا البلاد إلى طاجكستان بعد سيطرة طالبان على البلاد منتصف أغسطس الجاري.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الأمن الأفغاني ومسلحين مجهولين قرب البوابة الشمالية لمطار كابول الدولي، أمس الاثنين، وأعلن الجيش الألماني عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية لقي حتفه وأصيب ثلاثة آخرون خلال الاشتباكات، التي شاركت فيها أيضا قوات أمريكية وألمانية، وأكد الجيش الألماني عدم وجود أي إصابة بين صفوفه.

وقال مسؤول في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الأحد الماضي، إن 20 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في مطار كابول ومحيطه خلال الأيام الأولى التي سيطرت فيها حركة طالبان على أفغانستان.

وتسببت سيطرة حركة طالبان على البلاد في ذعر كبير لدى قطاع كبير من الشعب الأفغاني الذي فرا إلى مطار كابول، لينجوا من براثن حكم طالبان وسقط عدد من الأشخاص من إحدى الطائرات الأمريكية التي امتلأت عن آخرها بالأفغان الفارين من كابول.