البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"بين الصحافة والأدب" ندوة بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

عقدت مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة السادسة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، ندوة تحت عنوان: "بين الصحافة والأدب"، تحدث فيها كل من: الصحفية والروائية زينب عفيفي، والصحفي والروائي عزت القمحاوي، وقدَّمها الكاتب الصحفي محمد شعير.
وتطرق النقاش إلى العلاقة الوثيقة بين الصحافة والأدب، والتي سمحت لعدد من الأسماء الشهيرة التي عملت في الصحافة مثل همنجواي وماركيز وغيرهم أن يتسيدوا المشهد الأدبي.
أكدت زينب عفيفي أنه رغم دراستها للفنون التشكيلية فقد اختارت العمل في الصحافة، مشيرة إلى أنها بدأت التدرب الصحفي في سن الثامنة عشرة، وأضافت أن الصحافة منجم للمبدع، فلغة العصر هي اللغة الصحفية الجذابة، كما وضحت أن الصحافة جعلتها تميل للجمل الرشيقة المختصرة في كتاباتها الأدبية كما جعلتها لصيقة الصلة بالواقع، محبذة للاختصار. وصرحت أنها استغرقت وقتًا طويلًا حتى تتغلب فيها روح الصحافية على روح الأديبة، حيث إن الصحافة مثلت لها طريق عبور إلى عالم الأدب.
فيما أكد القمحاوي على أن الأدب قادر على إنقاذ الصحافة، مشيرًا إلى أن الصحافة الورقية لن تموت مهما حدث، كما اعتبر القمحاوي الصحافة ابنة للأدب، فهي في النهاية تمثل شكلًا أدبيًا.