البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يسري عبدالله: "معركة درنة" تنوع بين مستوى ومساحات صيغ السرد

مناقشة المجموعة القصصية
مناقشة المجموعة القصصية "معركة درنة

قال الناقد الكبير د. يسري عبدالله: بعد ثلاث مجموعات قصصية هي "فم النهر"، و"الحافة"، و"القريب الأمريكي"، تأتي المجموعة القصصية الرابعة "معركة درنة" للقاص علاء أبو زيد، ثمة ملامح عامة يمكن تلمسها في مجموعته الأخيرة، والانطلاق منها إلى خصوصية القص في المجموعة الأخيرة.

وأضاف عبدالله: في "فم النهر" و"الحافة" نرى استعارة لعوالم الجنوب المصرى وتجلياته الخاصة، المتسمة بظلال إنسانية، وفى "القريب الأمريكى" اتّسعت جغرافيا السرد أكثر، وتابعت النصوص رهانها على مداعبة الوتر الإنسانى والاشتباك مع المسكوت عنه ومقاربة الواقع. 

وتابع : تسع قصص تمثل المتن الكمي للسرد في مجموعة "معركة درنة"، التي تتقدم فيها القصة المركزية التي تحمل المجموعة اسمها "معركة درنة" لتأخذ موقع الصدارة في ترتيب القصص، وتأخذ القصة الأخيرة التي تحوي نزوعا سرديا مطولا "المعتزلون" أكثر من نصف المجموعة على المستوى الكمي لصفحات السرد داخلها (٥٥ صفحة من ٩٨).

وواصل: تتنوع قصص المجموعة على مستوى صيغ السرد ومساحاته وفضاءاته المكانية بين القاهرة وليبيا وسوريا، بين قري الجنوب والمدينة الشعبية، وتتخذ نقطة انطلاق رئيسية في كل قصة قد تكون ساحة الحسين أو صيدلية الدكتور عصمت في المعتزلون أو الجامعة، وتلعب على مساحات التداخل بين الواقع الفظ والأحلام المتناثرة.

وأكمل: في "معركة درنة" ثمة تلويحة مراوغة تحيلك في العنوان إلى متن معركة تستدعي تاريخ المدينة التي هيمنت عليها الجماعات الإرهابية، وكانت مسرحا للصراع حتى تم تحريرها من قبضة المتطرفين، غير أن داخل النص يشير إلى عالم آخر، ينهض على آلية التذكر، حيث ينبع الاستهلال القصصي من الان وهنا "رأيت درنة"، ثم يسترجع السارد الرئيسي سمات المكان القديم حيث البنات ينضحن بالرقة والجمال والمدرسة ترتدي جونلة بهية قصيرة تاركة شعرها مسترسلا، أن التحولات المضمرة في خارطة المكان وتفاعلاته تلوح عبر العنوان الدال والاستهلال السردي اللذين يصبحان بنية دالة قادرة على أن تؤدي وظيفة داخل المسار القصصي. 

جاء ذلك خلال الندوة النقدية التي تقام مساء اليوم، لمناقشة المجموعة القصصية "معركة درنة" للقاص والإعلامي علاء أبو زيد، التي صدرت حديثا عن الذهبية للنشر، وذلك بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني.

 ويناقش المجموعة الناقد الكبير د. يسري عبد الله، والباحثة نهى موسى، ويدير الندوة الشاعر والمؤرخ الأدبي الكبير شعبان يوسف.

تأتي "معركة درنة" بعد ثلاث مجموعات قصصية للكاتب علاء أبو زيد، هي "فم النهر"، و"الحافة" و"القريب الأمريكي". ويعمل علاء أبو زيد مذيعا بإذاعة الشباب والرياضة، وقد حصلت مجموعته القصصية "الحافة" على جائزة ساويرس في القصة القصيرة، في عام ٢٠٠٧.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

تعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، ٢ شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.