البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو| كل ما تريد معرفته عن "سكن لكل المصريين"

التمويل العقاري
التمويل العقاري

استعرضت فضائية “إكسترا نيوز”، تفاصيل مبادرة "سكن لكل المصريين 2، عبر شاشتها، موضحةً أنه يستمر التقم لحجز الوحدات السكنية حتى سبتمبر المقبل، والحجز متاح لجميع المواطنين متضمنا ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت إلى أنه سيتم سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية بمكاتب البريد المميكنة، فيما تسجل بيانات الحجز بصندوق الإسكان الاجتماعي إلكترونيا، موضحًا أنه يتم طرح الوحدات في ضوء مبادرة البنك المركزي بعائد 3%، فيما تم وضع حدود الدخل من جميع المصادر للعملاء.

وتابعت أن الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمنخفضي الدخل 1200 جنيه، فيما يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل 2500، مؤكدًا أن الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 54 ألف جنيه، وللأسرة 72 ألف جنيه، بالنسبة لمخفضي الدخل.

وأوضحت أن الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للاعزب 120 ألف جنيه، وللأسرة 168 ألفا، بالنسبة لمتوسطي الدخل، مشيرةً إلى أنه يجب ألا تزيد قيمة الوحدة عن 350 ألف جنيه، لمحدودي الدخل، كما لا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.4 مليون جنيه، لمتوسطي الدخل.

 

مبادرة الـ3%

وكان البنك المركزي قد أعلن الشهر الماضي قبل إجازة عيد الأضحي بأيام قليلة إطلاق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% سنويا على أساس متناقص أمام شريحة متوسطي ومحدودي الدخل على فترة سداد تصل إلى 30 عاما مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

ويعد الحاصلون على دعم تمويلي في  مبادرات سابقة للتمويل العقاري، أو ابني بيتك، أو مبادرات من وزارة الإسكان، وكذلك الأشخاص أقل من سن 21 عاما أو تجاوزوا الـ75 عامًا، أو من تتجاوز دخولهم الشهرية الحد الأقصى للمبادرة من المحرومين.

وجاءت مبادرة التمويل العقاري، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن مصرى، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به، بفائدة متناقصة 3 %، وسداد يصل إلى 30 عاما كحد أقصى، حيث تستهدف مبادرة التمويل العقاري، محدودي ومتوسطي الدخل.

ويشترط أن تكون الوحدة السكنية كاملة المرافق وحاصلة على التراخيص اللازمة وكاملة التشطيب.

وأتاحت مبادرة التمويل العقاري،  فرصة استفادة المواطنين ممن هم فوق سن الـ60 عاما، من المبادرة، ولكن بشرط سداد نسبة أكبر في قيمة مقدم الوحدة والذي قد يصل إلى 40% أو 50% من قيمة الوحدة.