البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نافذة على العالم| جنوب السودان.. اشتباكات مميتة تهدد سلاما هشّا في أحدث دولة بالعالم.. طالبان تشدد الخناق على مزار الشريف.. ومقتل نائب تركي بارز على خلفية صلاته بزعيم مخدرات إيراني

نافذة على العالم
نافذة على العالم

نافذة على العالم، زاوية تصحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي.

جنوب السودان.. اشتباكات مميتة تهدد سلاما هشّا في أحدث دولة في العالم

قالت صحيفة نيويورك أن قتالا اندلع في ساعة مبكرة من صباح السبت بين قوى متنافسة داخل الجناح العسكري لحزب نائب الرئيس ريك مشار، الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة. جاءت الاشتباكات بعد أيام فقط من إعلان خصوم مشار أنهم عزلوه من رئاسة الحزب وقواته العسكرية، كجزء من التحالف الهش الذي يحكم البلاد، وتعيين الفريق الأول سيمون جاتويش دوال كزعيم مؤقت للحزب. 

القوات الموالية لمشار "صدت المعتدين" الذين يدعمون دوال، خلال القتال في منطقة أعالي النيل في شمال شرق البلاد، بحسب المتحدث العسكري لحزب مشار العقيد لام بول جابرييل.

زعم كل جانب أنهم قتلوا أكثر من عشرين مقاتلًا من الفصيل المنافس، لكن لم يكن هناك تحقق مستقل من مزاعم أي من الجانبين. ودعت الهيئة الحكومية للتنمية، وهي تكتل أمني وتجاري إقليمي يضم إثيوبيا والسودان وكينيا، يوم الاثنين، إلى اجتماع استثنائي لبحث الوضع المتصاعد. 

تأتي الاشتباكات بعد عقد من حصول الدولة غير الساحلية على استقلالها عن السودان المجاور - وهي لحظة كان كثيرون يأملون أن تنهي عقودًا من الصراع الدموي.

بعد عقد من حصول جنوب السودان على الاستقلال وسط الكثير من الأمل، لا يزال طريق البلاد نحو الاستقرار الدائم هشًا مع دموع الاقتتال الداخلي في التحالف المهتز الذي يحكم أحدث دولة في العالم.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تسببت الاشتباكات داخل فصيل واحد في حكومة الوحدة الوطنية في مقتل ما يصل إلى عشرات الأشخاص، وفقًا لمسؤولين. وأدى اندلاع أعمال العنف إلى تأجيج الانقسامات المستمرة منذ فترة طويلة وأثار مخاوف بشأن مستقبل اتفاق السلام الهش الذي وقعته قبل ثلاث سنوات الفصائل العرقية المتنافسة بقيادة رئيس البلاد ونائبه.

 الآن، وبعد ما يزيد قليلًا عن 10 سنوات منذ أن صوت شعب جنوب السودان بأغلبية ساحقة على الانفصال عن السودان بعد سنوات من الحكم القمعي، فإن السؤال المطروح هو ما إذا كان قادة الفصائل المتحاربة منذ فترة طويلة داخل جنوب السودان يستطيعون تجسير خلافاتهم وبناء مستقبل معًا.

إن الحاجة إلى قيادة غير منقسمة وغير منقطعة أمر مهم: تواجه الأمة حاليًا أزمة إنسانية حادة حيث يكافح ملايين الأشخاص للحصول على ما يكفي من الغذاء، ونزوح عشرات الآلاف بسبب الفيضانات الشديدة وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بينما تم تسليم القليل من اللقاحات. 

وفي عام 2013، بعد عامين فقط من احتفالات الاستقلال، انفجرت التوترات بين الرئيس سلفاكير، الذي ينتمي إلى جماعة الدينكا العرقية ذات الأغلبية، ومشار، وهو عضو في جماعة النوير العرقية، في حرب أهلية شردت ما يقرب من أربعة ملايين شخص. 

 بعد ما يقرب من خمس سنوات من الحرب الأهلية، توصل القادة المتناحرين في البلاد إلى اتفاق عام 2018، وفي العام الماضي، اتفقوا على تشكيل حكومة وحدة وطنية. أدى مشار، الذي فر من البلاد، اليمين مرة أخرى كنائب للرئيس ووعد هو وكير ببناء حكومة من شأنها دعم السلام والتعامل مع التحديات الكبرى في البلاد. 

لكن التحالف المضطرب لم يخفف بعد من أكبر المشاكل الاقتصادية والسياسية في البلاد. يحتاج حوالي 8.3 مليون شخص في جميع أنحاء جنوب السودان إلى المساعدة الإنسانية، وفقًا للأمم المتحدة، مع نقص البنية التحتية والعنف ضد العاملين في المجال الإنساني الذي يعرقل إيصال المساعدات. 

كما تسببت الفيضانات الموسمية المبكرة في نزوح ما لا يقل عن 90 ألف شخص في مقاطعتين على الأقل بولاية جونقلي هذا الشهر، وفقًا للأمم المتحدة. يتفشى العنف بين القبائل مع جهود نزع السلاح التي أدت إلى اشتباكات مع السلطات وقتل العشرات قبل عام. 

يتغلغل الفساد في الاقتصاد، وقد اتُهم المسؤولون بجني أرباح من النفط، المصدر الرئيسي لثروة الحكومة. كما أثر جائحة فيروس كورونا على الدخل الضئيل للناس ولم تقم الدولة بتلقيح سوى واحد في المائة من سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة.

 

معارك تلتهم الشوارع وطالبان تتقدم بوتيرة مرهبة

تسقط عواصم المقاطعات في شمال أفغانستان واحدة تلو الأخرى في أيدي طالبان، حيث سيطر المتمردون، الاثنين، على مدينة ايباك. بدأوا في النظر نحو مزار الشريف، أكبر مدينة في هذا الجزء من البلاد.

قالت صحيفة لوموند الفرنسية أن طالبان سيطرت، الأحد، على معظم مدينة قندوز الكبيرة، شمال شرق البلاد، ثم احتلت، في غضون ساعات قليلة، طالوقان على بعد 50 كيلومترًا شرقًا، وسار إي بول على بعد 400 كيلومترًا غرب. وهم الآن في حوزتهم ست من عواصم المقاطعات البالغ عددها 34، بعد أن استولوا يوم السبت على شبرغان، معقل المشير دوستوم الشهير، على بعد 50 كيلومترًا شمال سار إي بول، ويوم الجمعة زارانج، عاصمة مقاطعة نمروز البعيدة، في جنوب غرب البلاد، على الحدود مع إيران.

تتقدم حركة طالبان بخطى سريعة، لقد وضع المتمردون هدفهم التالي بالفعل وقد أعلنوا أنهم هاجموا مزار الشريف. ومع ذلك، قال سكان ومسؤولون إنهم لم يصلوا إليها بعد.

وقالت الشرطة في ولاية بلخ وعاصمتها مزار الشريف إن أقرب قتال وقع على مسافة 30 كيلومترا على الأقل. واتهمت طالبان بأنها تريد "إثارة القلق بين السكان المدنيين من خلال دعايتها".

قال مرويس ستانيكزاي، المتحدث باسم وزارة الداخلية، في رسالة إلى وسائل الإعلام: "العدو يتجه الآن نحو مزار الشريف، لكن لحسن الحظ خطوط الدفاع [حول المدينة] قوية

مدينة تاريخية ومفترق طرق تجاري، مزار الشريف هي العمود الذي اعتمدت عليه الحكومة دائمًا للسيطرة على شمال البلاد. سيكون سقوطه ضربة قاسية للغاية للسلطة".

ووعد عطا محمد نور الحاكم السابق لولاية بلخ، وهو رجل قوي أقيم لفترة طويلة في مزار الشريف وفي الشمال، بالمقاومة "حتى آخر قطرة دم". وقال فى تغريدة على تويتر "أنا أفضل أن يموت بكرامة من الموت في حالة من اليأس".

لطالما كان يُنظر إلى شمال أفغانستان على أنه معارض بشدة لطالبان. وهناك واجهوا أشد مقاومة شرسة، عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينيات.

وفر الآلاف من الشماليين من المنطقة ووصل الكثير منهم إلى كابول يوم الاثنين بعد رحلة برية شاقة استغرقت عشر ساعات اضطروا خلالها إلى المرور عبر العديد من نقاط التفتيش التابعة لطالبان".

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين أن مبعوث الولايات المتحدة إلى أفغانستان، زد ألماي خليل زاد، سيزور قطر لحث طالبان على وقف هجومها العسكري والتفاوض على اتفاق سياسي. وقال البيان "إن تكثيف هجوم طالبان العسكري، الذي يتسبب في سقوط ضحايا مدنيين من الجانبين، وانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، أمر مقلق للغاية".

الخسائر فادحة في صفوف المدنيين، أعلنت اليونيسف الاثنين أن عشرين طفلًا على الأقل قتلوا وأصيب 130 خلال الأيام الثلاثة الماضية في مقاطعة قندهار وحدها.

وفي ذات السياق أكدت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن حركة طالبان بدأت اليوم الثلاثاء 10 أغسطس في تشديد الخناق على مزار الشريف، أكبر مدينة في شمال أفغانستان. كان المدنيون يفرون من المنطقة بأعداد كبيرة قبل تقدم طالبان المحتوم على ما يبدو.

وقالت الصحيفة الفرنسية أنه إذا سقطت مزار الشريف، وهي مدينة تاريخية ومفترق طرق تجاري، بدورها، فلن يكون للحكومة أي سيطرة على شمال البلاد، وهي المنطقة التي لطالما عارضت حركة طالبان بشدة. وهناك واجهوا أشد معارضة عندما وصلوا إلى السلطة في التسعينيات، وكان تحالف الشمال قد وجد ملاذًا في الشمال الشرقي لقيادة المقاومة عندما حكموا البلاد بين عامي 1996 و2001.

تسيطر حركة طالبان التي تتقدم بسرعة الآن على خمسة من عواصم المقاطعات التسع في الشمال - ستة من أصل 34 في جميع أنحاء البلاد - والقتال مستمر في العواصم الأربع الأخرى.

وعاد الهدوء، الثلاثاء، إلى وسط قندوز، بحسب سكان قابلتهم وكالة فرانس برس. لم تعد طالبان تقوم بدوريات في الشوارع، حيث أعيد فتح المتاجر والمطاعم. إلا أن الاشتباكات استمرت حول المطار وظلت في أيدي القوات الحكومية. "يفتح الناس متاجرهم وأعمالهم. لكن لا يزال بإمكانك رؤية الخوف في أعينهم. وقال حبيب الله وهو تاجر "الوضع غير مؤكد للغاية ويمكن أن يعاود القتال الظهور في المدينة في أي وقت".

في قندهار وشكر جاه، وهما معقلان تاريخيان للمتمردين الذين يحاولون استعادة السيطرة عليهم، ظل المدنيون محاصرين في القتال. وقالت إدارة مستشفى مرويس في قندهار إن ثلاثة لقوا مصرعهم وأصيب 20 بينهم نساء وأطفال خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. قالت منظمة أطباء بلا حدود على موقع تويتر مساء الإثنين إن مستشفيات المنظمات غير الحكومية التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود ومستشفى الطوارئ تعرضت لقصف في لشقر جاه دون وقوع إصابات.

وبحسب وكالة فرانس برس أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الإثنين 9 أغسطس أن مبعوث الولايات المتحدة إلى أفغانستان سيتوجه إلى قطر لحث طالبان على وقف هجومها العسكري والتفاوض على اتفاق سياسي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "المبعوث زلماي خليل زاد سيكون في الدوحة للمساعدة في وضع استجابة دولية مشتركة للوضع المتدهور بسرعة في أفغانستان."وسيحث طالبان على وقف هجومها العسكري والتفاوض على اتفاق سياسي، وهو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والتنمية في أفغانستان". وشدد البيان أيضا على أن "تكثيف هجوم طالبان العسكري، الذي يتسبب في سقوط ضحايا مدنيين من الجانبين، وانتهاكات لحقوق الإنسان، أمر مقلق للغاية.

وأشارت مجلة لوبوان الفرنسية أنه رغم التقدم السريع لطالبان، لا يغير جو بايدن موقفه. إن رئيس الولايات المتحدة مصمم على استكمال الانسحاب من أفغانستان ولكن يبدو أيضًا أنه يفتقر إلى الخيارات للتأثير على مصير البلاد،

وقالت لوريل ميللر، مبعوثة الولايات المتحدة لأفغانستان حتى عام 2017، لوكالة فرانس برس إن "قرار الانسحاب اتخذ مع الوعي الكامل بأن ما نشهده حاليا من المرجح أن يحدث 
إذا اعتبر مايكل كوجلمان، الباحث في مركز أبحاث "ويلسن سنتر"، أن هجوم طالبان "مفاجئ" وحتى "مقلق للغاية" مع سرعة المكاسب الإقليمية للمتمردين، الذين استولوا بالفعل على ستة من عواصم المقاطعات البالغ عددها 34، فإنه يشارك فى هذه الملاحظة: "كنا نعلم جميعا أن طالبان ستكثف هجومها عندما أعلن بايدن الرحيل"

قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب القوات الدولية. أرجأ خليفته الموعد النهائي لبضعة أشهر، لكن القوات الأمريكية والأجنبية ستكون قد غادرت البلاد بحلول نهاية الشهر.

بالنسبة لجو بايدن، فإن الهدف الأساسي للتدخل الذي أحدثته هجمات 11 سبتمبر 2001، وهو تهميش تنظيم القاعدة الجهادي، قد تحقق منذ فترة طويلة.

 

الرهان الأمريكي

بعد الضغط بالأسئلة مع تقدم طالبان، أوضح المسؤولون الأمريكيون في الأسابيع الأخيرة أن الخط لن يتغير: ستحافظ واشنطن على "دعمها" للحكومة في كابول، خاصة فيما يتعلق بالتدريب العسكري، ولكن بالنسبة للباقي، فهو متروك للأفغان لاختيار مصيرهم"

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي يوم الاثنين "إنها بلادهم.. إنها معركتهم"، معربا عن "قلقه العميق" إزاء تطور الأحداث".

السؤال الرئيسي الآن هو ما إذا كانت الضربات الجوية الأمريكية لدعم القوات الحكومية، والتي تكثفت في الأيام الأخيرة، ستستمر. أجاب جون كيربي: "هناك وعندما يكون ذلك ممكنًا، سنواصل دعمهم بضربات جوية، لكن هذا ليس ممكنًا دائمًا".

قبل كل شيء، بعد 31 أغسطس، لم يتم التخطيط لأي شيء بمثل هذا في هذه المرحلة، وقد حذرت حكومة بايدن من أنه لن يتم اللجوء إليها إلا في حالة وجود تهديد إرهابي من القاعدة أو جماعة الدولة الإسلامية".

إلا أن إيلي تيننباوم، الباحثة في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، ترى أن إدارة بايدن راهنت على أن "عودة طالبان لن تكون تهديدًا حيويًا لأمن الولايات المتحدة".

علاوة على ذلك، على الجبهة الدبلوماسية، لا يزال الأمريكيون يتظاهرون بأن المحادثات الدبلوماسية التي وصلت إلى طريق مسدود الآن يمكن استئنافها، من خلال التهديد بجعل أفغانستان "دولة منبوذة" إذا كانت طالبان ستأخذ زمام المبادرة وتطبق النسخة الصارمة للشريعة الإسلامية التي كانت سارية عندما حكموا البلاد بين عامي 1996 و2001
وقالت لوريل ميللر، مديرة إدارة منع نشوب النزاعات الدولية، بمجموعة الأزمات الدولية، إن الولايات المتحدة "تستخدم بإصرار وسائل الضغط هذه لأنه ليس لديها غيرها".

وتحذر من أن "طالبان ستفضل بالطبع الحصول على الشرعية والدعم المالي من المجتمع الدولي. لكن أولويتهم هي الاستيلاء على السلطة، وإذا كان عليهم الاختيار بين الشرعية والسلطة، فإنهم سيختارون السلطة".

ووفقًا لها، فإن السيناريو الأكثر تفاؤلًا بالنسبة للحكومة في كابول - ربما يكون متفائلًا للغاية - اليوم هو أن تتمكن من تجميد الوضع على الأرض ثم التفاوض على حل سياسي".

يشك مايكل كوجلمان أيضًا في أن الولايات المتحدة يمكن أن تعكس الاتجاه لصالح طالبان الآن بعد أن غادرت أفغانستان تقريبًا".

وصرح قائلًا: "أخشى أن تكون طالبان ببساطة قوية للغاية، وأن الجيش الأفغاني محاصر للغاية، بحيث لا يتمكن الأمريكيون من تغيير الوضع"..

يوضح مايكل كوجلمان: "حتى لو تحقق السيناريو الأسوأ، مع تهديد طالبان بالسيطرة على كل أفغانستان، فإن ذلك لن يغير حسابات الحكومة" لأن "التكلفة السياسية لعودة القوات ستكون أعلى بكثير من تكلفة الانسحاب".

وفي لوفيجارو كتب رينو جيرارد أنا بايدن وترامب.. نفس الجبن

وقال في الذكرى العشرين للهجمات الهائلة في نيويورك وواشنطن، من المرجح أن يكون لدى الأمريكيين، كشمعة للذكرى، شعلة كابول العملاقة التي تسقط مرة أخرى في أيدي طالبان.

وتابع جيرارد: بتحريض من ترامب، أبرمت أمريكا، في فبراير 2020، في الدوحة، اتفاقية مع طالبان (التي كانت في حالة حرب ضدها منذ أكتوبر 2001)، في مفاوضات لم تتم دعوة الحكومة الأفغانية الشرعية إليها. من حيث الجوهر، في اتفاق الدوحة، كان الأمريكيون يقولون لطالبان: "إننا نغادر بشرط أن تعدنا بأنك لن تؤوي أعداء أمريكا بعد الآن في منزلك وأنك تدخل في مفاوضات بحسن نية لمشاركة الأرض والسلطة مع حكومة كابول»".

وأكد الكاتب الفرنسي: لم تدخل طالبان في أي مفاوضات جادة مع الحكومة الأفغانية، لكن جو بايدن قرر مع ذلك التخلي عن الأفغان وتركهم لمصيرهم. لقد سحب جميع الجنود الأمريكيين من أفغانستان، قبل وقت قصير من التاريخ الرمزي الذي أعلنه في 11 سبتمبر 2021. وكان التأثير المحبط للجيش الأفغاني فوريً.

في الواقع، في الذكرى العشرين للهجمات العملاقة في نيويورك وواشنطن، والتي دبرها أسامة بن لادن السعودي من إمارة أفغانستان الإسلامية التابعة لحركة طالبان، من المرجح أن يكون عند الأمريكيين، كشمعة للذكرى، أو شعلة عملاقة تنطغىء مع سقوط كابول مرة أخرى في أيدي طالبان".

لم تكن أمريكا ملزمة قبل عشرين عاما بإعطاء كل هذه الآمال الزائفة للشعب الأفغاني

ماذا سيحدث لكل هؤلاء الشباب الأفغان، الذين تحولوا بصدق إلى النظام الديمقراطي الذي أتى به حلف الناتو؟.. لكل هؤلاء الشابات الأفغانيات اللائي اعتقدن بحسن نية أن وقت تحررهن قد حان؟ الصور الجديدة، إذا وصلت إلينا في يوم من الأيام، فإنها ستكون فظيعة لم تكن أمريكا ملزمة، قبل عشرين عاما، بإعطاء كل هذه الآمال الزائفة للشعب الأفغاني. بعد سقوط كابول في 13 نوفمبر 2001 في أيدي حلفائها الطاجيك والأوزبكيين في تحالف الشمال، كان بإمكانها الاكتفاء بتطهير البلاد من المقاتلين الإسلاميين العرب الدوليين الذين هاجموها في 11 سبتمبر، ثم تغادر.

لقد اتخذت بحرية اختيارًا أكثر طموحًا. ربما طموح للغاية. كان ذلك في المؤتمر الدولي الذي عقدته في بون في 5 كانون الأول (ديسمبر) 2001. هناك، أعلنت أنها ستعمل على "إعادة بناء ودمقرطة وتنمية" أفغانستان. اعتبرت نفسها، في ذلك الوقت، متفوقة بشكل واضح على الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات، تخيلت أنها ستنجح بسهولة. لقد قللت بشكل خطير من حجم وصعوبة المهمة.

السياسة الداخلية هي أسوأ مستشار للسياسة الخارجية، والتي يتم نشرها على المدى الطويل وليس في المواعيد النهائية للانتخابات. إن سقوط كابول سيضعف بشكل كبير يد أمريكا في العالم. سوف ينظر إليها الإيرانيون والأتراك والروس والصينيون على أنها عملاق بأقدام من الطين، وغير قادرة على الاتساق الاستراتيجي. لو كنت تايوانيًا، لكنت قلقًا جدًا.

شارك ترامب وبايدن نفس الجبن. سوف تتحمل أمريكا العواقب الجيوسياسية. سيكونون أسوأ مما كان يتخيله مديروهم. من الأفضل أن تستعد أوروبا لذلك.

أما بالنسبة لدول الجوار فقد اعترفت الدبلوماسية الصينية بأن طالبان لا تزال "قوة سياسية وعسكرية حاسمة في أفغانستان". ثم دعا وانغ يي الحركة إلى "لعب دور مهم في عملية السلام والمصالحة وإعادة الإعمار في أفغانستان".

لقد أكدت روسيا مجددًا وبالفعل دعمها العسكري للأنظمة في المنطقة. بالنسبة لبوتين، الرهان بسيط: منع ظهور وتسلل الجماعات الإرهابية في منطقة نفوذه. في 5 أغسطس، بدأت روسيا مناورات عسكرية مشتركة مع أوزبكستان وطاجيكستان بالقرب من الحدود الطاجيكية الأفغانية".

بالإضافة إلى الجانب الأمني، فإن المأزق الآخر الذي قد تطرأ عليه دول الحدود الشمالية هو توقف المبادلات الاقتصادية. هذه الدول الثلاث تصدر البضائع والكهرباء إلى أفغانستان. إذا استولت طالبان على السلطة، "سيتعين على حكومات آسيا الوسطى الاعتراف رسميًا بهذا النظام من أجل مواصلة هذه التبادلات، وهو أمر مستحيل لأن المجتمع الدولي لن يفعل ذلك"، كما تؤكد ميلاني سادوزاي. وتتابع: "هذه البلدان لن ترغب في إغضاب ثلاثة أرباع دول الكوكب، ولا سيما طاجيكستان التي تعيش على المساعدات الدولية".

موقف إيران لا يختلف عن موقف القوى العظمى الأخرى مثل روسيا أو الصين. بعد أن انتقدت دائمًا الوجود الأمريكي في أفغانستان، تطالب إيران الآن بتشكيل حكومة شاملة تأخذ في الاعتبار قوات طالبان".

بالنسبة لبيرم بالسي، الباحث في Science Po  يجب وضع المعارضة بين الشيعة الإيرانيين وطالبان السنة في منظورها الصحيح. "واليوم، فإن الإيرانيين يفضلون التعامل مع حركة طالبان. لم يعودوا مجرد "طلاب دين"، إنها حركة متزمتة مهووسة بالعودة إلى الأساسيات. الوضع مختلف عما كان عليه قبل عشرين عاما، تغير السياق والناس. لا أعتقد أن طالبان سترتكب خطأ دعم الإرهاب الدولي مرة أخرى".

كجارتها المباشرة، تخشى إيران على نحو متزايد من موجة هائلة من اللاجئين. إيران لديها بالفعل أكثر من 3 ملايين لاجئ أفغاني على أراضيها. وبحسب السلطات، تم بالفعل إقامة عدة آلاف من الأفغان المنفيين في معسكرات على الحدود بين البلدين".

كما أن طهران قلقة من التداعيات المحتملة على السكان الشيعة في المنطقة إذا حكمت حركة طالبان، ولا سيما أقلية الهزارة

باكستان.. الرابح الأكبر؟

على خط دوراند، وهو الاسم الذي يطلق على الحدود البالغ طولها 2430 كيلومترًا بين باكستان وأفغانستان، اكتمل تقريبًا العمل في بناء الأسوار الطويلة والأسلاك الشائكة.

على الجانبين، تدهورت العلاقات بين الحكومة الأفغانية والسلطات الباكستانية إلى حد كبير منذ عدة أسابيع.  وقال جان لوك راسين، المتخصص في المنطقة في المركز الوطني للبحوث العلمية، إن "العلاقات بين عمران خان وأشرف غني أصبحت سيئة للغاية، لأن كابول تتهم إسلام أباد بتشجيع توغل طالبان داخل بلاده".

ستوفر عودة طالبان إلى رأس السلطة فى أفغانستان أدوات نفوذ مهمة لباكستان. "كل البلدان التي تهتم بالوضع في أفغانستان لديها مصلحة في الحصول على تقارب مع إسلام آباد في حالة انتصار طالبان، فلا جدال في أن باكستان أقامت علاقة وثيقة مع الحركة الإسلامية منذ البداية"، كما يوضح الخبير في المركز الوطني للبحوث العلمية.

حتى عام 2001، كانت باكستان واحدة من الدول الوحيدة التي اعترفت بشرعية النظام الإسلامي الحاكم في أفغانستان. اليوم، الهدف الاستراتيجي لإسلام أباد بسيط بالنسبة إلى جان لوك راسين: "إنها تريد منع نظام مؤيد للهند من الحصول على موطئ قدم في كابول لأن باكستان تخشى الوقوع في حركة كماشة. إنها في قلب التفكير الجيوسياسي"

وفي هذا السياق، فإن انتصار طالبان سيجعل من باكستان لاعبًا أساسيًا لدول المنطقة. لقد أدركت روسيا والصين أيضًا النفوذ المحتمل الذي تمثله إسلام أباد.

لكن جان لوك راسين يحذر: "مع إسلام أباد، هناك دائمًا خطر الغطرسة هذا. نحن لا نقيس غالبًا ما يمكن أن يكون خطيرًا على الوضع العام. إذا كان هناك إحياء لداعش في أفغانستان، على سبيل المثال، فسيكون ذلك تهديدًا شاملًا، بما في ذلك باكستان".

تدفقت العائلات على شمال أفغانستان بالآلاف، ووقفوا لساعات في حافلات مزدحمة ومكتظين في سيارات الأجرة هربًا من تقدم طالبان السريع. بحلول صباح يوم الاثنين، وصل الكثيرون إلى مأوى مؤقت في كابول، عاصمة البلاد.

اجتمعوا سويًا، وسردوا كيف شاهدوا القنابل تدمر أحيائهم أثناء خوض معارك تلتهم الشوارع في الخارج. تسببت مسيرة طالبان التي لا هوادة فيها عبر شمال أفغانستان في انتشار الذعر في جميع أنحاء البلاد، حيث شاهد الأفغان المنطقة التي كانت ذات يوم قلب مقاومة تمرد طالبان الجنوبية تنهار بوتيرة مرعبة. 

 

حرق كنيسة أثرية يقتل كاهن ويثير نقاش حول قانون الهجرة بفرنسا

تم إلقاء القبض على متطوع في الكنيسة ينتظر المحاكمة في حريق متعمد الصيف الماضي في كاتدرائية من القرن الخامس عشر بعد اعترافه بقتل قس كاثوليكي روماني في منطقة فيندي غرب فرنسا. 

قال المدعون إن المشتبه به، الذي كان لديه تاريخ من المشاكل النفسية، دخل إلى مركز للشرطة صباح الاثنين في مورتاني سور سيفر، وهي مدينة في فيندي، للإبلاغ عن مقتل القس الذي عثرت الشرطة على جثته في وقت لاحق.

كان القس أوليفييه ماير، 60 عامًا، رئيسًا لطائفة مونتفورتاين الدينية، التي كان المشتبه به يقيم معها. وقال ممثلو الادعاء إن القتل لم يكن لدوافع سياسية. لكن تحديد هوية المشتبه به - وهو رواندي يبلغ من العمر 40 عامًا يُدعى إيمانويل أبايسنجا، والذي تم رفض طلبه للحصول على اللجوء والذي كان يواجه الترحيل من فرنسا عندما أضرمت النيران في الكاتدرائية الصيف الماضي - أثار على الفور انتقادات لقوانين الهجرة ف البلاد من قبل السياسيين المحافظين واليمينيين. 

قالت السلطات، بتسليم المشتبه به نفسه للشرطة، سلم مفتاح إلى الغرفة التي قُتل فيها الأب مير بضربات على رأسه. 

تم إطلاق سراح المشتبه به في مايو تحت إشراف المحكمة بينما كان ينتظر محاكمته على حريق يوليو 2020 في كاتدرائية القديس بطرس وسانت بول في نانت، في غرب فرنسا حيث كان متطوعًا.

وأضاف المدعي العام أن الأب ماير اتصل بالشرطة في يونيو عندما أعرب المشتبه فيه عن رغبته في المغادرة، في انتهاك للرقابة. قال مسؤولون إن حالته تتدهور على ما يبدو حيث نقل إلى المستشفى لمدة شهر لأسباب نفسية. أطلق سراحه في أواخر يوليو وعاد للبقاء، قبل حوالي 10 أيام من القتل. 

قرر مسؤولو الهجرة أنه غير مؤهل كلاجئ. في العام الماضي، اعترف بإشعال النار في الكاتدرائية القوطية، الأمر الذي تطلب إخماده أكثر من 100 رجل إطفاء، ولكن ليس قبل تدمير الكنيسة التي تعود للقرن السابع عشر.

المشتبه به ينتمي إلى جماعة الهوتو العرقية، التي قاد قادتها عمليات القتل الجماعي التي كان معظمها من التوتسي العرقيين في الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994. لكن أفراد عائلته تعرضوا لأعمال انتقامية أو فروا بعد انتقال السلطة إلى التوتسي في السنوات التي أعقبت نهاية الإبادة الجماعية.

استغل بعض السياسيين اليمينيين مقتل القس لمهاجمة ما وصفوه بسياسات الهجرة المتساهلة للحكومة. وقالت الزعيمة اليمينية المتطرفة، مارين لوبان، في تغريدة على تويتر: في فرنسا، يمكنك أن تكون هنا بشكل غير قانوني، وتضرم النار في كاتدرائية نانت، ولا تُطرد أبدًا، وترتكب جريمة أخرى باغتيال كاهن.. إنه فشل كامل للدولة ووزير الداخلية السيد دارمانين". 

أطلقت التغريدة سلسلة من التبادلات بين السيدة لوبان والسيد دارمانين، الذي اتهم زعيم اليمين المتطرف باستغلال القتل لتحقيق مكاسب سياسية بدلًا من التعبير عن تعاطفها مع المجتمع الكاثوليكي.
 وتؤكد صحيفة لوفيجارو في هذه الصدد أن فرنسا تعيش حاللة صدمة بعد مقتل كاهن لأنه قام بعمل إيماني، وهو كرم الضيافة والتسامح، وفرنسا هي التي تجد نفسها منزعجة في القلب مرة أخرى. أثار اغتيال الأب أوليفييه مير، الذي ارتُكِب يوم الاثنين في أراضي فينديه، حزنًا وذهولًا، حيث اشتهر هذا الرئيس الديني الإقليمي بلطفه.

ووفقًا للعناصر الأولى من التحقيق الذي فتحه المدعي العام في لاروش سور يون في قضية "القتل العمد"، توجه إيمانويل أبايسينغا في الصباح الباكر يوم الاثنين في عجلة من سيارة المصلين إلى لواء مورتانيون سيفر. اعترف أمام رجال الدرك بقتل القس. على الفور، عثر الجنود على الأب أوليفييه مير، وقد تعرض للضرب حتى الموت. في انتظار تشريح الجثة، لم يتم إعلان أي معلومات عن ظروف الوفاة.

بعد عشر ساعات من اعترافه المخيف، نُقل قاتله إلى المستشفى للطب النفسي بسبب حالته النفسية، التي اعتُبرت غير متوافقة مع حجز الشرطة. "كان يقيم داخل المصلين في إطار التزام الإقامة مع مبشري مونتفورت الذي تم فرضه عليه بعد فتح تحقيق قضائي في نانت في 25 يوليو 2020 بعد حريق الكاتدرائية"، كما صرح يانيك لو جواتر، نائب المدعي العام في لاروش سور يون بعد ظهر الاثنين قبل أن يؤكد: "لا يوجد دافع مرتبط بنمط يتسم بالإرهاب في الوضع الحالي للإجراءات". في انتظار المزيد من التحقيقات، التي عُهد بها إلى فرقة البحث في لاروش سور يون وقسم الأبحاث في نانت، يعلم المحققون بالفعل أن أبايسنغا، قد وُضع رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة في 20 يناير 2020. لسبب وُصف بأنه "مربك"حتى داخل السلطة التنفيذية، أُطلق سراح الأخير في 31 مايو/ أيار، ومنذ ذلك الحين، وُضِع تحت رقابة قضائية صارمة.

وطبقًا للأمر المؤرخ في اليوم نفسه والذي حصلت عليه لو فيجارو، كان على منفذ الجريمة المتهم أن يخضع لالتزامات مختلفة، بما في ذلك "عدم مغادرة الإقليم الوطني للمدينة دون إذن مسبق من القاضي". ما قيل لوزير الداخلية جيرالد دارمانان الذي ذهب إلى هناك، إن "هذا الأجنبي لم يتم ترحيله رغم أمر إبعاده ما دامت رقابته القضائية لم ترفع عنه". وصل بشكل غير قانوني إلى فرنسا في عام 2012، وبحسب ما ورد قدم طلب لجوء في فبراير 2013 إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra). في عام 2015، كانت المحكمة الوطنية لقانون اللجوء (CNDA) هي التي رفضته.

في ثلاث مناسبات، تعرض أبايسنغا لإجراءات إدارية بهدف إبعاده عن التراب الوطني لكنها رُفضت. كان أبرزها موضوع أمرين لمغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF) في 1 ديسمبر 2016 و11 أبريل 2017، وكلاهما ألغت المحكمة الإدارية نانت الأمر. أما قضية OQTF الثالثة بتاريخ 5 نوفمبر 2019، فكانت موضوع استئناف معلق أمام نفس الهيئة الإدارية وغير قابل للتنفيذ، بسبب الرقابة القضائية المتعلقة به.

كان على الرواندي أيضًا التزامًا بالتسجيل مرتين في الشهر. في 20 يونيو، نبه الأب أوليفييه ماير الدرك عندما أعلن أبايسنغا رغبته في مغادرة المسكن الذي قدمه له المتدينون.

بناءً على طلبه، تم قبوله في رعاية نفسية في مستشفى جورج مازوريل في لاروش سور يون، قبل أن يخرج في 29 يوليو وينضم إلى الغرفة التي احتفظ بها له المصلون. قدم القس القاتل بسرور على أنه "طفل من أطفال الحرب، شاهد على رعب الإبادة الجماعية في رواندا"، في صورة على الشبكات الاجتماعية يصافح البابا فرانسيس في عام 2016.

واشنطن بوست: اشتباكات درعا تكشف دور روسيا الفاتر في صناعة السلام بسوريا 

تجد روسيا أن الحفاظ على السلام في سوريا أصعب من خوض حربها الأهلية، حيث يؤدي هجوم شرس من قبل القوات السورية على بلدة يسيطر عليها المتمردون إلى تآكل هدف موسكو في ترسيخ نفسها كطرف رئيسي في الشرق الأوسط.

رسخت روسيا نفسها في سوريا في السنوات الأخيرة. واستشعارًا بوجود فرصة لتوسيع نفوذها في المنطقة، قدمت موسكو دعمًا عسكريًا للرئيس السوري بشار الأسد حيث استخدم القوة الغاشمة لاستعادة الأراضي التي فقدها نظامه بعد بدء انتفاضة عام 2011. 

في عام 2018، ساعدت روسيا بعد ذلك في التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار بين النظام والمتمردين في درعا، مهد الثورة السورية وأحد معاقل المعارضة المتبقية في البلاد. لكن تجدد القتال في المنطقة وارتفاع عدد القتلى يهددان الآن بكسر الهدنة المدعومة من روسيا، والتي كان من المفترض أن توفر نهاية للثورة في درعا وتوفر نموذجًا لإنهاء الصراعات في الأجزاء الأخرى التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا. 

تشمل هذه اتفاقية وقف إطلاق النار التي تفاوضت عليها روسيا وتركيا في شمال غرب محافظة إدلب، القسم الأكبر من البلاد الذي لا يزال تحت سيطرة المعارضة. تهدد الاشتباكات الآن بتقويض مصداقية روسيا كحكم سياسي في سوريا، على الرغم من المكاسب التي حققتها من خلال الانحياز إلى الأسد للحفاظ على قبضته على السلطة. 

كثفت القوات الحكومية السورية في الأسابيع الأخيرة قصفها لدرعا ردًا على الاحتجاجات المناهضة للنظام هناك. وهاجم المتمردون بدورهم بعض المواقع العسكرية الحكومية، على الرغم من أنهم مسلحون بأسلحة هجومية فقط بعد أن تخلوا عن أسلحتهم الثقيلة في اتفاق السلام لعام 2018، وفقًا لمقاتلين محليين وسكان.

استشهد ما لا يقل عن 90 شخصًا، بينهم 27 طفلًا، في قصف للقوات الموالية للحكومة منذ محاصرة قسم من المدينة نهاية شهر يونيو، بحسب الدكتور أنس المسالمة من اتحاد منظمات الرعاية الطبية والإغاثة. 

أدى الحصار المفروض على الحي، المعروف باسم درعا البلد، إلى قطع الطعام والماء والكهرباء والإمدادات الطبية عن أكثر من 50 ألف شخص، بحسب سكان ومجموعات إغاثة. أجبر القتال ما يقدر بنحو 24000 آخرين على الفرار من ديارهم، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

قال أبو علي المحاميد، الناشط البارز في درعا البلد، "ليس لدينا خبز ولا ماء ولا كهرباء ولا الحد الأدنى للعيش". زعم المسؤولون العسكريون الروس في أواخر يوليو أن القوات السورية تمكنت من تحقيق الاستقرار في الوضع في درعا، على الرغم من أن الناس على الأرض يقولون إن جهود روسيا للتفاوض على وقف القتال فاترة. 

يقول محللون إن قبضة موسكو يمكن أن تتقوى إذا سيطرت حليفتها على المنطقة بالكامل. من غير المرجح أن يؤدي القتال المتصاعد في درعا إلى إلحاق الضرر بالتحالف الأوسع لروسيا مع الأسد ولن يؤثر على القواعد العسكرية الروسية الموجودة في أماكن أخرى من سوريا. 

لم ترد الحكومة الروسية على طلب للتعليق. رفض النظام السوري الانتقادات الغربية لهجومه، قائلًا إنه يحارب الإرهابيين. قبل عقد من الزمان، في ذروة الربيع العربي، ولدت الاحتجاجات في درعا انتفاضة جماهيرية تطالب بإزاحة الأسد قبل أن تتحول إلى تمرد مسلح. 

سيطر المتمردون على أجزاء من محافظة درعا لمدة سبع سنوات تقريبًا حتى استعاد النظام الكثير منها في هجوم عسكري عام 2018. قسم وقف إطلاق النار لعام 2018 الذي توسطت فيه روسيا المقاطعة إلى قسمين، أحدهما عادت فيه السيطرة العسكرية الكاملة والآخر مُنح حكمًا ذاتيًا جزئيًا.

كانت المبادرة الروسية - أولًا لدعم حكومة الأسد وإعادة صياغة نفسها كصانع سلام - هي حجر الزاوية في جهد أوسع لكسب المزيد من النفوذ في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ويقول محللون إن روسيا أرسلت أيضًا طائرات مقاتلة وقوات شبه عسكرية للتدخل في الحرب الأهلية في ليبيا، وتوددت مع حلفاء أمريكيين تقليديين مثل مصر والسعودية في محاولة لإخراج الولايات المتحدة من المنطقة. 

مع ذلك، فإن تجدد القتال في درعا يثير الشكوك حول قدرة موسكو على لعب دور الوسيط بشكل فعال حيث يحاول نظام الأسد إخضاع جنوب سوريا بالكامل لسيطرة الحكومة، بدعم جزئي من إيران والقوات العميلة لها. 

تطالب جماعات المعارضة السورية الولايات المتحدة بالضغط على روسيا للمساعدة في وقف هجوم النظام السوري. خاضت إدارة بايدن بالفعل سجالًا مع روسيا بشأن سوريا. تفاوضت واشنطن على تجديد عمليات مساعدات الأمم المتحدة في شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون في يونيو، متجنبة التهديد الروسي بحق النقض الذي كان سيقطع شريان الحياة عن ملايين الأشخاص. 

ويتهم البعض روسيا بالفشل في الوفاء بمسؤولياتها في ضمان وقف إطلاق النار. وقال عدنان مسالمة، المحامي والمفاوض المعارض: "المفاوضات غير فعالة". ويقول آخرون إن الغذاء والمياه النظيفة شحيحة الآن. وقالت منظمات إغاثية إن العيادة المخصصة الوحيدة في المنطقة أغلقت أبوابها بسبب القصف الحكومي. 


في تونس: "فرحة شعب لم يعد مختنقًا"

كتبت الروائية التونسية آمنة بلحاج يحيى في صحيفة لوموند الفرنسية عن الأحداث في تونس: «هناك شيء واحد مؤكد، في رأيي: الابتهاج الشعبي بليلة 25 يوليو يعني سأمًا عميقًا من الإسلام السياسي الذي حكم لمدة عشر سنوات. هذه نقطة تحول، وربما أيضا دعوة لأولئك، وهم كثيرون، الذين يعتبرون أن مشاركته في السلطة تظل خطوة ضرورية لبناء الديمقراطية، لإعادة النظر في مواقفهم، لطرح المزيد من الأسئلة حول طبيعة هذا التيار الذي يستغل الدين منذ نشأته يعطي لنفسه الحق في قول ما هو شرعي وغير شرعي في جميع المجالات. ولد هذا التيار في مصر قبل قرن من الزمان، ووصل إلى تونس قبل خمسين عامًا، واستغل ضعف المجتمع والخلل الوظيفي والظلم والإحباطات لجذب شريحة متزايدة من السكان.

 

وأكدت أن حزب النهضة اعتمد على قاعدة أيديولوجية جعلها من أعماله، حيث يخلط بين السياسة والدين إلى درجة إرباكهما من خلال تحريفهما وإحكام قبضته على كليهما، في مخطط كبير من العبودية. منذ أن قضاها في العمل معنا، أظهر كيف يمكن أن يكون جشعًا ومتعطشًا للمال

ومع ذلك، لم يُذكر بأي حال من الأحوال أن العملية التي نفذها قيس سعيد في 25 يوليو تشير إلى نهاية هذا التيار، يتطلب التغلب على هذه الأصولية أكثر من ذلك بكثير، نحن بحاجة إلى يقظة عامة تصل إلى القلوب والعقول، ولادة عقل جماعي يحدد بشكل مختلف علاقة الإنسان بنفسه، وبالله، وبالمدينة، وبالقانون وبالواجب.

اليوم، ما زالت هناك صعوبات لا حصر لها في تونس. ليس من الواضح أن حقبة جديدة تفتح أبوابها للتغلب عليها. ينظر إلينا العالم ويحكم علينا. لا نعرف متى ستنتهي أحزاننا، ومتى وكيف سنخرج من المأزق، لكننا نواجه أنفسنا ونخضع لاختبار: هل سنتمكن من تجنب العنف والإقصاء، واختراع طريق السلام، وتحقيق العيش المشترك حيث يتم اختيار القائمين على إدارة الشؤون على أساس الصدق والكفاءة وعدم الولاء لأحد؟

هذا هو المكان الذي يُفرض فيه الرهان علينا اتخاذ مقياس صحيح للأشياء، والبقاء متحدين ويقظين، وتعلم الدروس، واختيار أقرب مسار، وهو الطريق الذي يضمن حياة كريمة وحرة.

لوبوان: رئيسي لماكرون: المفاوضات النووية يجب أن تضمن "حقوق" إيران

حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، من أن أي مناقشة للاتفاق النووي الإيراني يجب أن تحترم "حقوق" طهران، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي دعاه لاستئناف المفاوضات "بسرعة".

وبحسب مجلة لوبوان الفرنسية فإن المكالمة التي استمرت ساعة هي أول مقابلة هاتفية بين الرئيس الإيراني الجديد وزعيم غربي. وفرنسا من الدول التي أبرمت اتفاق فيينا الذي سمح في 2015 بتخفيف العقوبات الدولية على طهران مقابل تعهدات إيرانية بالحد من برنامجها النووي.

سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة من هذا الاتفاق النووي في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات صارمة على إيران. ردًا على ذلك، تخلت طهران عن معظم التزاماتها الرئيسية التي تلزم أنشطتها النووية.

ودعا السيد ماكرون إيران إلى "استئناف المفاوضات بسرعة في فيينا من أجل الوصول إلى نهايتها والوقف دون إبطاء لجميع الأنشطة النووية التي تسعى إليها بالمخالفة للاتفاق"، بحسب الرئاسة الفرنسية".

من جهته، أكد إبراهيم رئيسي المحافظ المتشدد - الذي خلف المعتدل حسن روحاني الذي تم التوقيع على الاتفاقية بموجبه - أنه "في أي مفاوضات، يجب الحفاظ على حقوق الشعب الإيراني وضمان مصالحنا كأمة".

وأضاف أن "الأمريكيين" انتهكوا بوضوح التزاماتهم بفرض عقوبات جديدة"، مشددا على "فشل" الدول الأوروبية التي وقعت الاتفاق لمساعدة إيران في تجاوز العقوبات الأمريكية.

بين أبريل ويونيو، عقدت ست جولات من المفاوضات في فيينا بين إيران والقوى العظمى في محاولة لإنقاذ الاتفاقية. تعود آخر المناقشات إلى 20 يونيو، ولم يتم تحديد موعد للمستقبل.

لوبوان: إيران.. هوس الموساد الإسرائيلي

 

تثبت هذه المحفوظات أن إيران استمرت في تطوير أسلحة نووية وبالتالي تكذب على العالم بأسره، بما في ذلك خلال الاتفاقية الدولية الموقعة في عام 2015

من أين تأتي هذه الوثائق؟ أجاب رئيس الوزراء آنذاك: "كانت هذه المواد في خزائن مخزنة في حظيرة الطائرات في إيران وأعيدت إلى إسرائيل".. افهموا: الموساد سرق الأرشيف من أنف الملالي ولحيتهم".

يوسي كوهين، الذي ترك منصبه للتو بعد خمس سنوات ونصف على رأس الموساد. تحدث في مقابلة متلفزة، عن حظيرة بدون حراسة تقع على مشارف طهران في منطقة صناعية مزدحمة للغاية خلال النهار".

"لذلك كان على وكلائنا إنهاء العمل قبل الساعات الأولى من اليوم" وأوضح أيضا أن لتغطية آثارهم، كان عملاء الموساد استأجروا عدة شاحنات تحمل نفس اللوحة،  ويكشف، دون أن يرمش، أن عملاء الموساد على الأرض كانوا أجانب".

 أثارت هذه الاكتشافات انتقادات من خبراء المخابرات المحلل السابق في الموساد والشين بيت، البروفيسور ماتي شتاينبرغ هو واحد منهم وقال لـ"لوبوان" إن "يوسي كوهين تحدث كثيرًا عن نقطتين: استخدام الموساد لعملاء أجانب والحظيرة حيث توجد المحفوظات". ناهيك عن أنك إذا كشفت أن هذه الحظيرة لا تخضع لأي رقابة، فهذا يقلل من قيمة  الجانب اللافت للعملية. ومن هنا السؤال الآخر: إذا وضع الإيرانيون هذه المادة في مستودع غير محروس يقع في ضواحي طهران، ألا يعني ذلك أنها أقل أهمية؟ لكن دعنا ننتقل: يُحظر الكشف عن التفاصيل التشغيلية".

الأكثر ضراوة، يوسي لانجوتسكي، من المخابرات العسكرية السابقة وتحول إلى رائد أعمال في قطاع الغاز، يقول: "ما يدور في وسائل الإعلام هو ذهب للمنظمات التي نحاربها، في طهران وبيروت وغزة. أنا عاجز عن الكلام. نحن لا نتحدث هنا عن سر بسيط بل عن قدس الأقداس في أمور الأسرار" ينوي لانجوتسكي توجيه اتهامات ضد الرئيس السابق للموساد لانتهاكه أمن العمليات. حتى رئيس الأركان السابق، الجنرال غادي إيزنكوت، احتج. "أعتقد أنه فيما يتعلق بإيران، يجب على إسرائيل أن تحافظ على سياسة الغموض، دون مفاخرة. 
ديفيد بارنيا، البالغ من العمر 56 عامًا، هو القائد الجديد للموساد. منذ عام 1996، صعد إلى الرتب ليصبح رقم واحد في "تسوميت"، قسم التجنيد ومعالجة الجواسيس، ثم قائد "العمليات الخاصة". وأكد مسؤولو المخابرات السابقون على سلطته التقديرية وافتقاره إلى الرضا عن الذات. لأن العديد من العملاء يوبخون يوسي كوهين قبل كل شيء لكسر أحد أقدم رموز المنظمة: لا ينبغي لأي ضابط إجراء مقابلة، مع كشف وجهه، عن السنوات التي قضاها في الموساد ومآثره التشغيلية.

مع ديفيد بارنيا، ستكون العودة إلى هوية الموساد الأساسية: السرية المطلقة. دون إغفال الحياد والتواضع السياسيين. التحدي الأول هو مواصلة القتال ضد إيران وتوابعها. وفي الوقت نفسه، فإن العمل للحفاظ على "روابط" الموساد في الشرق الأوسط، وتطوير المعاهدات المبرمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين والمغرب. كل هذا بدون ضجة 

مقتل نائب تركي بارز على خلفية صلاته بزعيم مخدرات إيراني

قال سنان تشيفتشي، المستشار السابق، إن برهان كوزو، الذي شغل منصب كبير أعضاء البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، قُتل في نوفمبر الماضي بسبب صلاته بزعيم المخدرات الإيراني الشهير ناجي شريفي زندشتي.

وقال سنان تشيفتشي، المستشار لموقع T24 الإخباري أمس الإثنين، إن المسؤولين الأتراك قالوا إن كوزو توفي بسبب فيروس كورونا، لكنه في الواقع قُتل على يد شخص فصل جهاز دعم الحياة الخاص به بينما كان يرقد في غرفة بالمستشفى..

وكان كوزو، الذي عمل كرئيس للجنة الدستورية في البرلمان خلال فترة ولايته بين عامي 2002 و2018، قيد التحقيق لصلاته بزندشتي، بما في ذلك مزاعم بأنه ضغط على القضاة لتسهيل الإفراج عن رب المخدرات من سجن تركي.