البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عقب ظهوره بأفريقيا.. 10 معلومات عن فيروس ماربورغ القاتل

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة شديدة بفيروس ماربورغ القاتل غرب إفريقيا، ونرصد في هذا التقرير معلومات عن هذا الفيروس:

1- فيروس ماربورغ أو حمى ماربورغ النزفية وهو مرض شديد بسبب البشر والرئيسيات من الكائنات الأخرى، ولا يمكن تمييز سريريا عن مرض فيروس أيبولا.

2- أعراض المرض هي طفح جلدي ومرض جلدي وكدمات وورم دموي.

3- يؤدي إلى الموت في بعض الحالات بسبب متلازمة الاختلال العضوي المتعدد الناجمة عن إعادة توزيع السوائل، وانخفاض ضغط الدم والتخثر المنتشر داخل الأوعية.

4- تستمر فترة حضانة هذا الفيروس من 2 إلى 21 يوما، ويظهر المرض على شكل ارتفاع في درجة الحرارة لدى الإنسان، وصداع حاد ومفاجئ، وقشعريرة وتعب وغثيان وتقيؤ وإسهال، والتهاب البلعوم ثم طفح جلدي.

5- ومن اليوم الخامس إلى اليوم الـ 13 من الإصابة، تظهر الأعراض من التهاب ملتحمة العين، والاستسقاء وضيق التنفس وطفح فيروس ظاهر وهذيان.

6- وتعد المرحلة المتأخرة من الاصابة بعد اليوم 13 إلى اليوم 21، وتكون الأعراض قاتلة، حيث يعاني المريض من ألم عضلي والتهاب كبدي وذهان وأمراض العيون، وفي الحالات القاتلة يصاب الشخص بالحمى المستمرة والغيبوبة وصدمة في الدم ثم الموت.

7- ينتشر هذا الفيروس في قارة إفريقيا، وخاصة الأشخاص الذين يعملون في الكهوف والتعدين، وذلك بسبب انتقال هذا الفيروس من الخفافيش داخل هذه الكهوف.

8- على عكس مرض فيروس إيبولا، الذي يرتبط بالمطر الشديد الذي يهطل بعد فترات جفاف طويلة، لم يتم وصف العوامل المسببة لانتشار فيروس ماربورغ بين السكان بعد.

9- لا يوجد أي لقاح يتم منحه للشخص للحماية من هذا الفيروس حتى الآن، حيث ظهرت عدة ترشيحات للقاحات، إلا أنه لم يتم الموافقة على أي منها.

10- تطالب السلطات الصحية في العالم تجنب زيارة الكهوف التي تتواجد بها بعض الخفافيش، والتي تنقل هذا الفيروس إلى الإنسان.