البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأربعاء.. مؤتمر رباعي في قطر لمناقشة الأزمة الأفغانية

مناقشة الأزمة الأفغانية
مناقشة الأزمة الأفغانية

أكدت شبكة أخبار بكين، اليوم، أن قطر تستعد لعقد مؤتمر رباعي لمناقشة الأزمة الأفغانية بمشاركة كل من الصين والولايات المتحدة الأميركية وروسيا وباكستان، في العاصمة القطرية الدوحة 11 أغسطس الحالي، حيث سيتبادل ممثلوا تلك البلدان الآراء حول قضايا هامة مثل الوضع المعقد على الارض ودفع عملية السلام في أفغانستان، وبحث إجراء محادثات مع ممثلي الحكومة الأفغانية وطالبان. 
يُذكر أنه في الثلاثين من شهر أبريل الماضي، عقدت قطر مؤتمرا رباعيا بمشاركة ‏الصين و الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وباكستان بشأن الأزمة الأفغانية، ‏وأصدرت اللجنة الرباعية بيانا مشتركًا بعد الاجتماع، وافقت فيه بالإجماع على أن التوصل إلى تسوية سياسية يكون من خلال المفاوضات وهو السبيل الصحيح الوحيد لتحقيق السلام الدائم في أفغانستان. ويجب على الجيوش الأجنبية إجلاء قواتها من أفغانستان بطريقة مسؤولة وضمان الانتقال السلس للوضع في أفغانستان.
ونادت اللجنة الرباعية ‏أطراف محادثات السلام الأفغانية إلي التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الأساسية في أسرع وقت، وتعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان، و تشكيل حكومة شاملة، وتحقيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار.