البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس المنطقة الاقتصادية: الانتهاء من تطوير ميناء السخنة خلال عامين

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية شهدت تطوير كبير حاليا مقارنة بـ 2015، فيما يتعلق بالمرافق وعناصر اقتصادية، ما كان له تأثير إيجابي للمنطقة بأن أصبحت أكثر جذبا، والتعامل معها بشكل أكبر. 

وأضاف «زكي»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، وتقدمه الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، اليوم الجمعة، «هناك تطوير كبير تشهده الموانئ ولا سيما ميناء السخنة وشرق بورسعيد، حيث جرى الانتهاء من تطوير ميناء شرق بورسعيد، بينما جاري العمل بشكل مكثف من ميناء السخنة والانتهاء منه خلال عامين».

 وأشار إلى مناخ العمل شهد تحسين كبير في المنطقة الاقتصادية خلال العام الماضي من حيث التشريعات واللوائح التنفيذية التي تعطي حوافز إضافية وتسهيلات في العمل بالمنطقة، لافتا أن مجمل هذه العناصر تعطي صورة إيجابية وجاهزية أكثر للمنطقة لتنطلق في الاستراتيجية الجديدة لـ 2025.

وأوضح أن مساحة المنطقة الاقتصادية تبلغ 460 كم مقسمة لـ 6 موانئ 3 تطل على البحر المتوسط و3 على البحر الأحمر وخليج السويس، وهي موانئ غرب وشرق بورسعيد والعريش والأدبية والسخنة والطور، بجانب 4 مناطق صناعية في شرق بورسعيد والسخنة، ومنطقتين في القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية «وادي السيليكون».

ولفت أن هناك مناطق متنوعة أخرى شمال وجنوب وشرق وغرب قناة السويس، كما أن هناك بعض المشروعات كانت قائمة بالفعل قبل إنشاء الهيئة، واستمرت بشكل مكثف بعد 2015، وهناك استثمارات قامت بها شركات كثيرة بالمنطقة، ووضعت الدولة أو المنطقة الاقتصادية تكاليف كثيرة تعدت 18 مليار دولار  سواء استثمار مباشر  أو من التكاليف التي تحققها الدولة في تهيئة المرافق والبنية التحتية والطرق.
وتحتفل مصر اليوم الجمعة 6 أغسطس بذكرى مرور 6 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة وتوسيع المجرى الملاحي على نحو يضمن سرعة وسلامة الحركة الملاحية البحرية العالمية بما يساهم فى زيادة إيرادات قناة السويس ويحفظ لمصر مكانة الريادة بين سائر دول العالم. 

يذكر أن قناة السويس الجديدة هي استكمال الازدواج الكامل لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقًا للترقيم الكيلو متري للقناة)، وتم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافى المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدما مما ساهم في زيادة دخل القناة.