البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شاهد| ظاهرة غريبة في عز الحر .. أمطار غزيرة على البحر الأحمر

سقوط امطار
سقوط امطار

قالت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري: إن الأمطار التي تشهدها مرسى علم وحلايب وشلاتين والبحر الأحمر تستمر لمدة أربعة أيام مقبلة.

وأشارت إيمان سيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة تساهم في زيادة الأمطار على تلك المنطقة على غير المعتاد في ذلك الوقت من السنة، مؤكدة أنها ظاهرة غريبة لم تشهدها مصر على مر تاريخها باستثناء العام الماضي لكنها لم تكن محسوسة بهذا الشكل، كما أن العالم يشهد نوع جديد من المناخ.

وتوقعت رئيس قطاع التخطيط، أن تمتد الأمطار حتى الحدود الجنوبية الغربية تصل إلى مدينة أسوان، مشددة على جاهزية وزارة الري بكل قطاعاتها للأمطار.

وكشفت أن مصر بدأت تستقبل بعض مياه الأمطار بسبب الفيضانات وسقوط الأمطار الجارية في السودان، مؤكدة أن وزارة الري اتخذت التدابير اللازمة لمواجهة أي أخطار.
 وفي وقت سابق نفى الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، الأخبار المتداولة حول بداية فصل الشتاء منتصف سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنها مجرد شائعات.

وأضاف شاهين،  أن فصل الخريف من المقرر أن يبدأ في الـ23 من سبتمبر المقبل ويستمر لمدة 3 أشهر ثم يبدأ فصل الشتاء.

وأشار إلى أن بعض مناطق جنوب البلاد تشهد خلال الفترة المقبلة، سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة، بالرغم من الموجة الحارة التي تشهدها البلاد؛ بسبب بدء الفصل المداري في السودان وسقوط أمطار غزيرة في إثيوبيا والسودان.

ولفت مدير التحاليل بالأرصاد، إلى أن فرص سقوط الأمطار مستمرة حتى السبت المقبل على حلايب وشلاتين وسلاسل جبال البحر الأحمر وأسوان والأقصر، منوهًا إلى أن السحب قد تكون رعدية ببعض تلك الأماكن.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، إن البلاد تشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أكثر، كما أن هدوء سرعات الرياح خلال الفترة الماضية يزيد من الاحساس بارتفاع نسب الرطوبة.

وأضاف "شاهين"، أن الهيئة العامة للأرصاد أصدرت مقارنة وتقييم لصيف 2021 بالأعوام الخمس الماضية، أفادت بأن صيف هذا العام أشد حرارة، ودرجات الحرارة أعلى من المعدلات بقيم من 5-7 درجات عن المعتاد.

وتوقع مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن تستمر الموجة الحارة حتى بداية الأسبوع المقبل؛ لتشهد البلاد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة منتصف الأسبوع المقبل لتصل لـ 40 درجة على القاهرة.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت عن تعرض دولة السودان، لفيضانات عارمة، في هذا الوقت من كل عام بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية ويرجع هذا السبب إلى تقدم الفاصل المداري شمالا.

وقالت الهيئة، إن هذا الخط هو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ويكون موازيا له.

ويتقدم شمال خط الاستواء في فترة الصيف بسبب رحلة الشمس والمعروف أن هذا الخط بسبب حرارة الشمس حيث يدفع قوي تسمي كوريوليس الهواء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، إلى الشمال ويصبح (منطقة الحد الأقصى لرطوبة وبخار الماء التي أحدثتها الطاقة الشمسية سواء كانت جنوبا أو شمال خط الاستواء

وتكون هذه المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس لتصبح البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنيه القوية، حيث إن الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة أثناء مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونا تيارات رطبة صاعدة إلى الأعلى وبفعل الفروقات الحرارية فإن تدفق الهواء الحار المستمر، يبرد كلما صعد إلى الأعلى لتحدث عملية التكثيف مكونا (السحب الركامية العالية) التي يرتفع سندانها إلى عشرات الكيلومترات للأعلى وتصاحبها أمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث فيضانات أو سيول في المناطق الملائمة لذلك.

وبدأت الجهات المختصة في السودان إصدار إنذارات جوية بشأن ما سوف تتعرض له خلال الأيام القليلة القادمة من أمطار غزيرة ورعدية تؤدي إلى فيضانات في الأماكن المكشوفة.

كما يتقدم الفاصل المداري شمالا ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار خلال الأيام القادمة.