البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو| أستاذ علوم سياسية: «حياة كريمة» تخلق ريفا معاصرا ويهتم بالمواطن المصري

طارق فهمي
طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن مبادرة حياة كريمة تعيد تقديم الحياة بشكل مختلف للمواطن المصري، مضيفا أن المبادرة تكمن أهميتها في الاهتمام بالمواطن المصري وليس المبالغ الكبيرة التي تنفق فيها.

وأضاف فهمي، خلال حواره عبر قناة "صدى البلد" أن مبادرة حياة كريمة هي تغيير لوجه الحياة في الريف، بعد تطويرات بسيطة على مدار السنوات الماضية.

وأكد أن القوات المسلحة لها دور قائد ورائد في مبادرة حياة كريمة، وذلك من خلال مشاهدات على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الريف الآن أصبح معاصرا يتمتع بالخدمات، ويغير بشكل جوهري في حياة هؤلاء المواطنين.

وأكد أن مبادرة حياة كريمة هي مشروع القرن الجديد، ولا بد من قيام المراكز بعمل قياسات للرأي العام، لمعرفة رضا المواطنين وتوصيل هذه النتيجة للآخرين.

وأشار إلى أن حياة كريمة ستحد الهجرة من الريف والصعيد إلى القاهرة، لأن الحياة هناك ستصبح لا تختلف عن القاهرة فضلا عن توافر فرص العمل.

في سياق متصل، عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا تنسيقيًا عبر تطبيق "زووم" يضم سيدة الأعمال المصرية "ليلى بنس" إحدى رائدات مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" ومستشارة إدارة الثروات بالولايات المتحدة الأمريكية، وزوجها رجل الأعمال الأمريكي "درايدن بنس"، والدكتورة هبة مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط، وأعضاء من مؤسسة حياة كريمة، إلى جانب مشاركة عدد من المصريين بالولايات المتحدة من بينهم الدكتور أحمد عثمان استشاري أمراض القلب.

وقالت مكرم، إن هذا اللقاء يأتي لبحث الترتيبات النهائية لفاعلية جمع التبرعات من المصريين بالولايات المتحدة وكندا لصالح المشروع القومي لتنمية الريف المصري "حياة كريمة"، وهي الفاعلية المقرر إطلاقها في شهر سبتمبر المقبل عبر تطبيق "زووم" برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع "حياة كريمة" لتطوير الريف، سيكون "إنجازا غير مسبوق" وبأسلوب جديد.

وأكد السيسي خلال تفقده أعمال تطوير المحاور والطرق الجديدة في إطار مبادرة "معا نبني المستقبل"، قبل أيام، أنه "لابد أن يرى المواطنون حجم العمل الذي سيتم بذله في مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري".

وتابع: "أحلم أن ما يتم إنجازه يرضي ربنا ثم يرضينا"، مضيفا: "لابد من تغيير حياة الناس في القرى، ولا بد من تعاون مع الأهالي في القرى حتى يساعدوا في المخرج النهائي".

ووجه السيسي، بعمل مسابقة لأفضل مركز ومحافظة وقرية، قائلا: "لا بد أن تكون المكافأة كبيرة والمهم فيها هو المعنى".