البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإسكان: 60 ألف وحدة جاهزة للتسليم فورا بمبادرة التمويل العقاري

وحدات سكنية
وحدات سكنية

 قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن مبادرة التمويل العقاري ضمن سلسلة مبادرات أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.

وأشار إلى تقديم دعم على تلك الوحدات سواء من خلال سعر الفائدة، مضيفا أن قيمة الأرض لا تدخل في سعر الوحدة فضلًا عن الدعم النقدي الذي يتم توفيره.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc» الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «dmc»، مساء الأربعاء، أن مبادرة «سكن لكل المصريين» أطلقت إعلانها الثاني اليوم، موضحًا أن هناك نحو 60 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم 20 محافظة.

وأوضح أن التقديم لذوي الاحتياجات بداية من 8 أغسطس وحتى يوم 15 من نفس الشهر ليبدأ بعدها تقديم باقي المواطنين، لافتًا إلى شرط تشطيب الوحدة السكنية بالكامل ومسجلة والتسجيل بالشهر العقاري للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري.

وذكر أن الوحدات السكنية التي لازالت تحت الإنشاء يدفع المواطن مقدم يكون عبارة عن نسبة 10% من قيمة الوحدة ويدفع باقي المبلغ على أقساط بسيطة ربع سنوية تتراوح من 3 آلاف إلى 4 آلاف جنيه، وباقي المبلغ عن الاستلام يدخل حيز التمويل العقاري بسعر فائدة 3% على 30 عامًا، مضيفًا أن الوحدات الجاهزة تدخل التمويل العقاري منذ أول يوم.

وأشار إلى شروط الاستفادة من المبادرة بالنسبة لمحدودي الدخل أن يكون الحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه و4500 جنيه للأعزب، وبالنسبة لمتوسطي الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، مفيدًا بأن العاملين في المهن الحرة يمكنهم الحصول على شهادة دخل من أحد المحاسبين القانونين التي يتم الاستعلام عنها من قبل البنك.

ولفت إلى تخصيص 500 ألف وحدة منهم 350 ألف تم تسليمهم لنسبة تصل إلى 40% من أصحاب المهن الحرة، مؤكدًا أن الوزارة على استعداد لتوفير فرص تملك المواطنين للوحدات السكنية.

قالت مي عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، إن المرحلة الثانية من مبادرة "سكن لكل المصريين"، تم الاعلان عنها قبل عيد الأضحى المبارك والإعلان الرسمي سيكون الجمعة المقبلة، وسيتم فتح باب الحجز وشراء كراسات الشروط اعتبارا من 8 اغسطس.

وأضافت  أن هذه المرحلة بها وحدات جاهزة للتسليم الفوري، وبقيتها يتم تسليمها بعد 3 سنوات، موضحة أن أبرز الشروط العامة للمبادرة ان يكون الحد الاقصى لمنخفضي الدخل 6 آلاف جنيه للاسرة و4 آلاف ونصف للعازب ومحدودي الدخل يكون 14 ألف جنيه للأسرة و10 آلاف جنيه للعازب.

وتابعت أنه بالنسبة للوحدات الجاهزة، يتم تسليمها فور انتهاء عملية الفرز واستكمال باقي الإجراءات الخاصة بالاستعلام وغيره.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.